رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

كل ما تريد معرفته عن محطات وأسعار شحن السيارات الكهربائية

نشر
مستقبل وطن نيوز

نشرت الجريدة الرسمية بالعدد رقم 34، اليوم الخميس لسنة 2022، قرار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، الذي يحمل رقم 14 لسنة 2022 الصادر في 26 يناير الماضي، بشأن الموافقة على سعر بيع الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية، وعلى قرار مجلس إدارة جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الـصادر بجلسه 21 يوليو 2020؛ بشأن سعر بيع الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية، وبناء على مذكرة الرئيس التنفيذي لجهاز تنظيم مرفق الكهربـاء وحمايـة المـستهلك.

وتعقيبًا على قرار وزير الكهرباء الصادر بالجريدة الرسمية، قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة في تصريحات خاصة إلى "مستقبل وطن نيوز": "دور وزارة الكهرباء في ملف محطات الكهرباء المسؤولة عن تزويد السيارات العاملة بالكهرباء بالطاقة للازمة لتشغيلها هو إمداد تلك المحطات بالأحمال الكهربائية المطلوبة."

وطبقًا للمنشور بالجريدة الرسمية فقد قامت المادة (1) بتحديد أسعار بيع الكهرباء لشحن السيارات الكهربائية كما يلى:

وبالنسبة لمحطات شحن الأوتوبيسات الكهربائية، ستكون تعريفة المحاسبة 100 قرش للكيلو وات ساعة؛ وذلك في حالة تغذية محطة الشحن على الجهد المتوسط.

أما في حالة التغذية لمحطة الشحن الجهد المنخفض، فستكون تعريفة المحاسبة 121.3 قرش للكيلو وات/ ساعة. 

وفيما يخص الشحن المنزلي لسيارات الركوب ذات السعر المحدد للاستهلاك المنزلي بقرار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة رقم 100 لسنة 2020.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء، أن محطات دعم السيارات العاملة بالكهرباء بالطاقة اللازمة تتبع قطاع الأعمال، وهي غالبًا محطات خاصة.

 أما محطات الشحن التجاري لسيارات الركوب، في حالة تغذية محطة الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المتوسـط ذات السعر المحدد لباقي المشتركين على الجهد المتوسط بقرار وزير الكهرباء والطاقـة المتجددة رقم 100 لسنة 2020.

وفى حال تغذية محطة الشحن التجارية من شركات التوزيع على الجهد المنخفض ستكون أسعار التعريفات كالآتي:

1- تعريفة الشحن بالتيار المتردد حتى قدرة 23 ك وات للشاحن فـي الأماكن التي يعنى فيها شركة الشحن من دفع مقابل استخدام المكان بأي شكل من الأشكال.

ويبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع 121.3 قرش لكل كيلو وات/ ساعة، ويبلغ مقابل تقديم خدمة التوزيع 47 قرشا لكل كيلو وات / ساعة، سعر تعريفة الشحن 169 قرش لكل كيلو وات ساعة.

 2- تعريفة الشحن بالتيار المتردد حتى قدرة 22 كيلو وات للشاحن فـي الأماكن التي تلتزم فيها شركة الشحن بدفع، يبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع 121.3 قرش لكل كيلو وات ساعة، يبلغ مقابل تقديم الخدمة التوزيع 67 قرش لكل كيلو وات ساعة، وسعر تعريف الشحن 189 قرشا لكل كيلو وات/ ساعة.

3- تعريفة الشحن بالتيار المستمر بقدرة حتى 50 ك وات، يبلغ سعر توريد الكهرباء من شركات التوزيع 121.3 قرش لكل كيلو وات ساعة، ويبلغ مقابل تقديم الخدمة التوزيع 253.7 قرش لكل كيلو وات ساعة، سعر تعريف الشحن 375 قرش لكل كيلو وات ساعة.

وأشار الدكتور أيمن حمزة، إلى وزارة الكهرباء تحاسب فقط محطات تزويد السيارات العاملة بالكهرباء على الجهد والأحمال التي ستسحب من محطات الكهرباء، لكن تحديد سعر شحن السيارات هو ما يحدده جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك.

 ونصت المادة الثانية المنشورة بالجريدة الرسمية، على أن تسرى الأسعار محل المادة الأولى من القرار لمدة عام مـن تـاريخ العمل به.

وتابع المتحدث الرسمي باسم وزارة الكهرباء: "أن جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، هو المسؤول عن تنظيم العلاقة بين المواطن أو المستهلك للكهرباء والوزارة، وهو من يحدد أسعار وتعريف البيع."

وحددت المادة الثالثة المنشورة بالجريدة الرسمية أن ينشر هذا القرار في جريدة "الوقائع المصرية"، وعلـى الموقـع الإلكترونـي لجهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المـستهلك، ويعمـل بـه مـن اليـوم التـالي التاريخ نشره.

وتواصل شركة النصر للسيارات خطتها لنشر نحو 400 محطة شحن كهربائية سريعة في العديد من المناطق الحيوية، تزامنًا مع خطة تصنيع السيارة الكهربائية E70.

وتتعاون شركة النصر للسيارات مع وزارة الكهرباء لتدشين 400 محطة كهربائية جديدة؛ بالإضافة إلى 100 محطة قائمة بالفعل.

وفي تصريحات صحفية سابقة، قال المهندس هاني الخولي، الرئيس التنفيذي لشركة النصر للسيارات: "إنه من المنتظر قيام وزارة الكهرباء بهذا الأمر من خلال التنسيق مع مختلف الجهات، ومن خلال الشركة التي سيتم تدشينها لهذا الغرض"، لافتا إلى أنه سيتم تأسيس شركة تدير وتشغل وتنشئ المحطات، وحاليا يوجد 100 محطة شحن، كما تم الاتفاق على تخصيص بعض الأماكن حاليا لـ400 الجديدة، والشركة  الجديدة ستتولى إنشاء  المحطات.

عاجل