رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الرئيس الروسي يكشف المقصود من عبارة «اصبري يا حسناء!»

نشر
الرئيس الروسي فلادمير
الرئيس الروسي فلادمير بوتين - أرشيفية

نفي الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، أن يكون المقصود من عبارة "إن أعجبك ذلك أم لا، فاصبري يا حسناء!"-التى استخدمها خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مع نظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون قبل يومين- الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي.

وأجاب بوتين، على سؤال صحفي عن المعني من هذه العبارة، التي اقتبسها من قصيدة شعبية للتأكيد على ضرورة التزام الحكومة الأوكرانية باتفاقات مينسك، قائلا : "لا بد من القول بشكل مباشر إنه لم يكن هناك أي بعد شخصي في هذا الكلام، ولم أنتقل على مدى السنوات الطويلة إلى الانتقاد على المستوى الشخصي خلال أداء واجباتي الرسمية"، بحسب موقع “روسيا اليوم”.

وأضاف : "يكمن الأمر في أنه عندما نسمع من زعيم دولة تعليقات مثل "يعجبني ذلك ولا يعجبني ذاك" بخصوص اتفاقات أساسية حول علاقات بالغة الأهمية بين دول منها أوكرانيا نفسها، يبدو لي أن هذه هي صيغة غير مناسبة".

وأشار الرئيس الروسي، إلى أنه إذا تبنت دولة ما التزامات محددة تم توثيقها بقرار مجلس الأمن الدولي، يتعين على الجميع تطبيق هذه الالتزامات والاتفاق على كيفية فعل ذلك.
 

وشدد، على أن الرئيس الفرنسي، سيتواصل معه هاتفيا بعد مشاوراته الحالية مع الحكومة الأوكرانية والزملاء الأوروبيين والأمريكيين.

وكان الرئيس الروسي، قال -خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الفرنسي بشأن أزمة أوكرانيا قبل يومين- إن رئيس أوكرانيا يقول إنه لا يوجد شيء يعجبه في اتفاق مينسك، أعجبكِ أم لم يعجبكِ تحملي يا حسنائي، يجب أن تفهمي أنه لا يوجد حل آخر“.

فيما رد الرئيس الأوكراني، أمام ماكرون باللغة الروسية، على كلمات بوتين: ”بالطبع، هناك أشياء لا يمكنك مجادلتها مع الرئيس الروسي، وهي أن أوكرانيا حسناء، وجاذبيتها أكثر من اللازم“. 

عاجل