رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الخارجية الروسية: لافروف سيعقد لقاءات مع نظرائه من بريطانيا واليونان وبولندا والبرازيل

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت المتحدثة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية، ماريا زاخاروفا، اليوم الأربعاء، أن وزير الخارجية الروسي، سيرجي لافروف، سيبحث قضية الضمانات الأمنية مع وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تروس، غدًا الخميس، في موسكو.

وقالت زاخاروفا للصحفيين - بحسب وكالة "سبوتنيك" الروسية -: "من المقرر خلال اللقاء بحث حالة وآفاق العلاقات الثنائية، وتبادل وجهات النظر حول قضايا الساعة على جدول الأعمال الدولي والإقليمي، مع التركيز على الأمن الأوروبي ومسألة تطوير ضمانات أمنية طويلة الأمد ومضمونة قانونًا لبلدنا"، مشيرة إلى أن وزيرة الخارجية البريطانية ستقوم بزيارة عمل إلى موسكو غدا الخميس.

وأضافت "وكذلك من المقرر أن يلتقي وزير الخارجية سيرجي لافروف مع الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا، ووزير الخارجية البولندي زبيجنيو راو، يوم 15 فبراير، في موسكو".

ووفقا لزاخاروفا، سيبحث الطرفان "النقاط الإشكالية في عمل بعثة المراقبة الخاصة التابعة لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أوكرانيا"، و"سيتم بحث عدد من قضايا الساعة في الأجندة الثنائية الروسية البولندية".

وتابعت "وسيعقد وزير الخارجية سيرجي لافروف، في موسكو، محادثات مع وزير خارجية جمهورية اليونان، الذي سيقوم بزيارة عمل إلى روسيا، وسيبحث الوزيران الاتفاقات التي تم التوصل إليها خلال المحادثات بين رئيس بلادنا ورئيس وزراء اليونان، في سوتشي".

ونوهت إلى أنه "في الـ16 من فبراير، ستستضيف موسكو أول لقاء روسي برازيلي بصيغة "2 + 2"، بين وزير الخارجية، سيرجي لافروف ووزير الدفاع سيرجي شويجو، مع وزير الخارجية البرازيلي، كارلوس فرنسا، ووزير الدفاع، فالتير براجا نيتو.

وأوضحت زاخاروفا أنه من المقرر خلال المشاورات، بحث جدول الأعمال الدولي والإقليمي، فضلا عن التفاعل بين روسيا والبرازيل في مجموعة "بريكس" والتجمعات الدولية الأخرى، كما سيتطرق الوزيران إلى جوانب الشراكة الاستراتيجية الروسية البرازيلية وتعزيز التعاون العسكري التقني.

عاجل