رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أمريكا: تحقيق تحسينات طويلة الأمد مع موسكو مرهون بوقف التصعيد الروسي بأوروبا

نشر
القوات الروسية على
القوات الروسية على الحدود مع أوكرانيا - أرشيفية

أكدت وزارة الخارجية الأمريكية، اليوم الثلاثاء، أن تحقيق تحسينات طويلة الأمد مع موسكو، مرهون بوقف التصعيد الروسي فى أوروبا، فى إشارة إلى الحشود العسكرية الروسية بالقرب من حدود أوكرانيا.

وقالت ويندي شيرمان، النائبة الأولى لوزير الخارجية الأمريكي- خلال لقاء غير رسمي عُقد في فيينا اليوم-": "لقد عرضت الولايات المتحدة مع حلفائنا وشركائنا على روسيا مخرجا دبلوماسيا من هذه الأزمة، فمن خلال الدبلوماسية ووقف التصعيد فقط بإمكاننا تحقيق تحسينات طويلة الأمد ومتبادلة لأمننا المشترك"، نقلا عن موقع "روسيا اليوم".

وأضافت : "نحن نرحب ببحث خيارات مختلفة لزيادة شفافية التدريبات العسكرية ونرى إمكانيات لتخفيف المخاطر المتعلقة بالمناورات العسكرية.. لقد اقترحنا بعض الطرق المحتملة لتحقيق تقدم في سياق تحديث وثيقة فيينا، ونعول على مواصلة هذه العملية".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون)، أكدت الاثنين، أنّ روسيا تواصل الرفع من حشدها وعتادها العسكري قرب حدود أوكرانيا، وتحديدا من داخل بيلاروسيا.
 

وقال المتحدث باسم البنتاجون، جون كيربي، -فى تصريحات صحفية أمس- إنّ الرئيس الروسي، فلاديمير بوتن "أمر بمواصلة الرفع من قدرات الجيش الروسي، المدفعي والصاروخي والدفاعي الصاروخي والوحدات الخاصة في اليومين الماضيين".
 

ورجح كيربي، أن تقوم روسيا بـ"غزو دونباس في شرق أوكرانيا، وكذلك احتلال كل البلاد لفترة طويلة".

عاجل