رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

انخفاض الحرارة 6 درجات.. وموجات صقيع على هذه المناطق غدا

نشر
شتاء القاهرة
شتاء القاهرة

تشهد البلاد طقسا محملا بنشاط للرياح، غدًا الأربعاء، والعودة لسماء غائمة جزئيًا؛ وذلك بعد تحسن ملحوظ في درجات الحرارة، وسطوع قوي للشمس خلال اليومين الماضيين.

ووفقًا لما ذكرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية في -نشرة الطقس- اليومية، فإن بعض مناطق القاهرة الكبرى سوف تشهد تساقطا للأمطار بنسب ضئيلة مساءً، لا تتعدى نسبة 20%.

وحذر نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق، الدكتور على قطب من طقس الأربعاء والخميس، وقال في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز": سيكون هناك عودة لانخفاض درجات الحرارة، وموجة تقلب في الأحوال الجوية."

طقس بارد على القاهرة

وحسبما جاء في نشرة "الأرصاد الجوية"، فإن الطقس سيكون مائلا للبرودة نهارًا على القاهرة الكبرى، وجنوب الوجه البحري، والسواحل الشمالية الشرقية، ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

وقالت وكيل مركز الاستشعار عن بعد بالهيئة القومية للأرصاد الجوية، الدكتورة إيمان شاكر، في تصريحات تليفزيونية مساء اليوم: "إن غدًا وبعد غد توجد تقلبات في الأحوال الجوية، وسيشهد الطقس حالة من عدم الاستقرار، ولكنها بسيطة ولن تكون مؤثرة بشكل كبير."

ويتحول الطقس من مائل للبرودة إلى بارد، على السواحل الشمالية الغربية، وشمال الوجه البحري.

تقلبات جوية

ونصح أستاذ المناخ بارتداء الملابس الشتوية الثقيلة، نهارًا ومساءً، مع ارتداء أكثر من طبقة في الفترات المتأخرة من الليل، نظرًا لانخفاض درجات الحرارة، ووصول الطقس إلى حد الصقيع على بعض مناطق الجمهورية.

ويظل الطقس دافئ نهارًا بنفس المستوي الذي كان عليه خلال اليومين الماضيين، على مدن ومحافظات جنوب الصعيد.

وأوضحت وكيل مركز الاستشعار عن بعد، أن التقلبات الجوية التي تحدث خلال تلك الأيام، هي أمر طبيعي خلال فصل الشتاء، فنجد يومًا الطقس مشمس ودافئ وآخر مائلا للبرودة أو باردا.

فصل الشتاء في مصر

ويكون الطقس شديد البرودة ليلاً على مناطق القاهرة الكبرى، وجنوب الوجه البحري، والسواحل الشمالية الغربية، وشمال الوجه البحري، وجنوب سيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر، وشمال وجنوب الصعيد.

وتوافق رأي الدكتور على قطب مع الدكتورة إيمان شاكر حول طبيعة طقس الشتاء المتقلب، مضيفًا أن الطقس سيظل بهذا التقلب حتى انتهاء فصل الشتاء رسميًا.

وأعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن درجات الحرارة ستصل ليلاً على بعض مناطق الجمهورية إلى حد الصقيع، ومن تلك المناطق السواحل الشمالية الشرقية، ووسط سيناء، وشمال الصعيد.

موجات الصقيع في مصر

ونوهت وكيل مركز الاستشعار عن بعد، إلى  نشاط الرياح الذي سيزيد من الإحساس بالبرد غدا وبعد غد، مشيرة إلى وجود سحب وأمطار على بعض المناطق على الوجه البحري.

وعن المناطق المتوقع تساقط الأمطار عليها بنسب مرتفعة، تصل إلى 40%، هي المدن المطلة على السواحل الشمالية الشرقية والغربية، وشمال الوجه البحري، ووسط سيناء.

وطالب نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، العاملين في البحر، والصيادين، باتخاذ الاحتياطات والتدابير اللازمة غدًا، بسبب حالة البحر المتوسط -المضطربة جدًا-، وارتفاع الموج فيه من 3-5.5 متر.

نشرة الأرصاد الجوية

ووصفت "الأرصاد الجوية" حالة البحر الأحمر بأنه (معتدل إلى مضطرب)، وارتفاع الموج فيه من 1.5- 2.5 متر، وبالنسبة لحركة الرياح في البحرين المتوسط والأحمر فهي شمالية غربية.

 وتابعت الدكتورة إيمان شاكر: ستشهد البلاد انخفاض درجات الحرارة غدًا بفارق 4 درجات، ويوم الخميس بفارق 6 درجات.

وبالنسبة لدرجات الحرارة العظمى على القاهرة والوجه البحري، ستكون 18، والصغرى 10، و16 للعظمى على السواحل الشمالية و12 للصغرى، و25 للعظمى و14 للصغرى على جنوب سيناء، و18 للعظمى و6 للصغرى على شمال الصعيد، و25 للعظمى و8 للصغرى على جنوب الصعيد.

بيان درجات الحرارة 
عاجل