رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حماية المستهلك: تحرير 233 محضرا بـ9 محافظات في حملات لضبط الأسواق

نشر
مستقبل وطن نيوز

شنت أفرع جهاز حماية المستهلك بتسعة محافظات حملات لضبط الأسواق بالتعاون مع التفتيش الصيدلي، والرقابة الإدارية، ومديريات التموين، والصحة، ومباحث التموين، وإدارة العلاج الحر، أسفرت عن تحرير (233 محضرا) وبيانها كالتالي :

محافظة الإسكندرية:
تم ضبط المدير المسئول بإحدى الشركات، وذلك لقيام الشركة بتضليل المستهلكين بالإعلان عبر شبكة الإنترنت عن بيع شاشات مقلده لعلامة تجاريه شهيرة، كما تم ضبط كمية كبيرة من السجائر الأجنبية مجهولة المصدر ومهربة.
وتم تحرير (42 محضرا) لعدد من المنشآت التجارية؛ وذلك لعدم الإعلان عن الأسعار، وعدم إصدار فواتير قانونية، وعدم حمل شهادات صحية.

محافظة الدقهلية: 
وجرى ضبط مصنع خزانات مياه بلاستيكية لعدم وجود سجل صناعي واستخدام خامات بدون أي بيانات ومجهولة المصدر؛ بالإضافة إلى استخدام أسطوانات غاز بدون تصريح من التموين، كما تم ضبط مجموعة من المنشآت الطبية تعمل بدون ترخيص، وتم تحرير (28 محضرا) لعدد من المنشآت التجارية والطبية وذلك لعدم الإعلان عن الأسعار، وعدم إصدار فواتير قانونية وعدم حمل شهادات صحيه.

محافظة المنوفية: 
تم ضبط منشآت تجارية لبيع الأدوات الصحية والسيراميك غير مدون عليها أي بيانات (مجهولة المصدر)؛ بالإضافة إلى ضبط محّال تجارية لبيع المستلزمات الطبية بحيازتها أجهزة لقياس الضغط، وأجهزة لقياس الحرارة مجهولة المصدر، كما تم تحرير (23 محضرا) لعدم إصدار فواتير قانونية وعدم الإعلان عن الأسعار وحيازة سلع منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستخدام الآدمي.
 

محافظة قنا:
تم شن أربعة حملات في نطاق المحافظة، وأسفرت عن ضبط كمية من الأدوية والمحاليل منتهية الصلاحية، وتم تحرير عدد (12 محضرا) أدوية منتهية الصلاحية، وعدم الإعلان عن الأسعار، وعدم حمل شهادات صحية وإغلاق منشآت طبية لمخالفة شروط التراخيص.


محافظة كفر الشيخ: 
تم ضبط كمية كبيرة من السجائر المهربة ومجهولة المصدر، بالإضافة إلى تحرير عدد (7 محاضر) لعدد من المنشآت التجارية لعدم الإعلان عن الأسعار، وعدم إصدار فواتير قانونيه طبقا للقانون 181 لسنه 2018.
 

محافظة أسيوط:
تم تحرير 76 محضرا لعدد من المنشآت التجارية لعدم إصدار فواتير قانونية، وعدم الإعلان عن الأسعار، وضبط كمية من السلع مجهولة المصدر، وعدم وجود التراخيص اللازمة وعدم اتباع الاشتراطات الصحية.
 

محافظة البحيرة:
جرى ضبط مصنع لتصنيع علب كهربائية يعمل بدون ترخيص من الجهات المختصة، واتخاذ الإجراءات القانونية ضده؛ بالإضافة إلى ضبط كمية كبيرة من  النرجيلة (شيشة)؛ وذلك بالمخالفة لقرار رئيس الوزراء لمنع تفشى جائحة كورونا، وعدم الالتزام بالإجراءات الصحية، وأخيرًا ضبط أكاديمية تعليمية للتدريب على التمريض؛ وذلك لاستخدام  الإعلانات المضللة وإدارة نشاط بدون ترخيص بقصد التربح غير المشروع بالمخالفة لقانون حماية المستهلك رقم ١٨١ لسنة ٢٠١٨
 تحرير عدد 12 محضرا ضد مجموعة من محلات منها (معارض سيارات ومصوغات ومشغولات ذهبية وأدوية بيطرية ومبيدات وأدوات صحية وأجهزة كهربائية ومواد غذائية) لعدم الإعلان عن الأسعار و سياسة الاستبدال والاسترجاع و عدم وجود فواتير ضريبية تقدم لجمهور المستهلكين بالمخالفة لقانون حماية المستهلك.
 

إدارة ضبط الأسواق بمحافظتي القاهرة والجيزة:
وتم شن 22 حملة على عدد من المحلات والكيانات التجارية لضبط كافة الممارسات الضارة بالأسواق، وقد أسفرت الحملات عن تحرير 33 محضرا لضبط عدد من المخالفات منها عدم الإعلان عن الأسعار، وعدم إصدار فواتير قانونية، وضبط سلع مجهولة المصدر ومنتهية الصلاحية.

 

 

 

عاجل