رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أعراض ضعف البصر عند الأطفال.. و5 أكلات لتقويته

نشر
ضعف البصر عند الأطفال
ضعف البصر عند الأطفال

يعاني الطفل المصاب بـ ضعف البصر من ضعف في الرؤية (يُعرف عادةً بـ 20/70 أو أقل)، أو انخفاض مجال الرؤية (الرؤية المحيطية)، أو كليهما، الأشخاص الذين يعانون من ضعف البصر ليسوا مكفوفين وعادة ما يحتفظون ببعض الرؤية المفيدة.

أعراض ضعف البصر عند الأطفال

تتضمن بعض علامات ضعف البصر صعوبة التعرف على الوجه المألوف وصعوبة القراءة وصعوبة رؤية الأشياء التي تشكل مخاطر محتملة مثل الدرجات والحواجز والجدران، يمكن أن تظهر المواد المطبوعة مكسورة أو مشوهة، قد يتم أيضًا إعاقة تمييز اللون والتباين.

أسباب ضعف النظر عند الأطفال

يمكن أن يكون ضعف الرؤية نتيجة لحالات الطفولة مثل المهق وإعتام عدسة العين عند الأطفال والزرق عند الأطفال والرأرأة والأخطاء الانكسارية العالية والصدمات وتشوهات العصب البصري والشبكية.

أعراض ضعف البصر

ما هو اختبار الرؤية المنخفضة؟

قد تشمل رعاية ضعف البصر أطباء عيون الأطفال وأخصائي تقويم البصر وأخصائي البصريات المتخصصين في ضعف الرؤية، يمكن استخدام نهج قائم على الفريق، ويختلف اختبار ضعف البصر حسب عمر الطفل. 

وسيحاول الفاحص اكتساب أكبر قدر ممكن من المعرفة حول الوظيفة البصرية لطفلك، وسيشمل ذلك حدة البصر (قياس مدى صغر حجم الأشياء التي يمكن لطفلك رؤيتها)، والخطأ الانكساري (نوع وصفة النظارات التي قد تحسن رؤية طفلك)، والمجال البصري (مدى الرؤية المحيطية أو الجانبية)، ووظيفة عضلات العين (محاذاة العينين والقدرة على تحريكهما في كل الاتجاهات)، ورؤية الألوان.

نظرًا لأن الرؤية الوظيفية قد تختلف عبر الإعدادات المختلفة، يمكن تقييم الرؤية في بيئات الإضاءة المختلفة، قد يشمل الاختبار الإضافي مخطط كهربية الشبكية (ERG) وإمكانية إثارة بصرية (VEP).

علاج ضعف البصر عند الأطفال

قد يوصي باستخدام النظارات أو العدسات اللاصقة، وقد تكون المكبرات أو المناظير أو التلسكوبات أو العدسات الملونة مفيدة أيضًا، وهناك العديد من الأجهزة غير البصرية مثل الدوائر التليفزيونية المغلقة والكتب المطبوعة الكبيرة وأدوات التكنولوجيا التكيفية مثل الأجهزة اللوحية الإلكترونية، وسيتم تحويل الأطفال الذين تقل أعمارهم عن ثلاث سنوات إلى قسم التدخل المبكر.

ضعف النظر عند الأطفال

أكلات لتقوية البصر عند الأطفال

يبدأ الحفاظ على بصر طفلك باتباع نظام غذائي سليم، تحتوي العديد من المجموعات الغذائية على فيتامينات ومعادن وعناصر غذائية مختلفة تساعد في الحفاظ على عيونهم.

1- الخضراوات الورقية

تحتوي الكرنب والسبانخ والكرنب على مستويات عالية من اللوتين والزياكسانثين، وتحتوي هذه الكاروتينات على خصائص قوية مضادة للأكسدة تساعد على درء الجذور الحرة في عينيك. 

2- البيض والجزر

يمكن أن يساعد تناول البيض الغني بفيتامين أ في منع العمى الليلي وجفاف العين، ويحتوي الجزر أيضًا على مستويات عالية من بيتا كاروتين، وهو مقدمة لهذا الفيتامين، إنها تحافظ على السلامة الهيكلية للعين لدى طفلك وتعزز الأداء الصحي لمكونات العين.

3- الفواكه الحمضية

الفراولة والبرتقال هذه الفاكهة غنية بفيتامين سي الذي يمكن أن يقوي جهاز المناعة لدى طفلك ويزيد من مقاومته لعدوى العين وأمراض أخرى.

4- المكسرات

ننصح بإدراج اللوز والفستق والجوز في نظام طفلك الغذائي، تحتوي هذه المكسرات على مستويات كبيرة من فيتامين هـ ، والذي يعمل أيضًا كمضاد للأكسدة يساعد في الحفاظ على بصر طفلك، تشير الدراسات أيضًا إلى أن تناول المكسرات يوميًا هو علاج منزلي فعال للتحكم في قصر النظر.

5- اللحم

تحتوي اللحوم والمحار الداكنة على مستويات متزايدة من الزنك، وهو معدن يوفر فيتامين أ الموجود في الكبد إلى شبكية العين، هذه خطوة مهمة لضمان استمرار إنتاج عينيك للميلانين، وهذا الصباغ مسؤول بشكل أساسي عن الحفاظ على مستقبلات الشبكية الضوئية.

عاجل