رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس برنامج دمج أبناء سيناء في التنمية: نفذنا 6 حقول استرشادية ودعمنا المرأة المعيلة

نشر
مستقبل وطن نيوز

ذكر الدكتور حسام عبدالعال، رئيس البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة، بعض الأنشطة التنموية التي قدمها البرنامج في الفترة الماضية مؤكدًا أنها مجرد بداية، وسيتم تنفيذ مراحل أخرى في الفترات الزمنية اللاحقة.

وقال عبدالعال في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين حسام حداد وجومانا ماهر:"كان هناك بعض المشكلات في منطقة الوسط، وكانت هناك مساحات واسعة من أقدم أشجار الزيتون في مركز ومدينة الحسنة بوسط سيناء مصابة ببعض الآفات ما أدى إلى تقليل الإنتاج مثل الحشرات القشرية وتم دعم وتوفير مواتير رش من المبيدات ومواد الرش في هذه المزارع".

وتابع رئيس البرنامج البحثي لدمج أبناء سيناء في التنمية الزراعية المستدامة: "توسعنا في زراعة الزيتون وتم توفير حوالي 5 آلاف شتلة زيتون ن أجود الانواع للتوسع في زراعة الزيتون تبلغ مساحة الأراضي المضافة الجديدة نحو 30 فدان من الزيتون كمرحلة أولى وتم مد المزارعين بمحافظة شمال سيناء في النباتات العطرية". 

وأشار إلى أنه جرى تنفيذ نحو 6 حقول إرشادية في منطقة أم شيحان بوسط سيناء بالنباتات الطبية والعطرية للمزارعين، كما تم دعم المرأة المعيلة لتحسين مستواها الاجتماعي ففي الزيارات الاستكشافية إذ أن المرأة نصف المجتمع هناك، وبالتالي لا يعقل أن يكون نصف المجتمع على النصف الأخر.

 ولفت، إلى دعم صغار المربين لتربية الماعز من أجل تنمية الثروات الحيوانية، حيث جرى توفير عدد من رؤوس الماعز ذات السلالات المناسبة لظروف المنطقة والعمل على تحسين السلالات وراثيا.

عاجل