رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| انطلاق موسم الاستزراع السمكي خلال أيام.. وخبراء: برودة الطقس أكبر التحديات

نشر
أكثر هذه الأسماك
أكثر هذه الأسماك تأثراً هي أسماك البلطي

مع قرب بدء موسم الاستزراع السمكي أول الشهر المقبل، يحذر خبراء الاستزراع، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز»، من نفوق الأسماك في الوقت الراهن نتيجة لانخفاض درجات الحرارة إلى مستويات متدنية تجعل بقاء الأسماك حية تحدٍ أمام أصحاب المزارع، وقالوا إن هناك عدة نصائح ينبغي اتباعها في تلك الفترة تجنباً للخسارة، التي تؤدي بدورها إلى تراجع المعروض من أسماك البلطي تحديداً.

وشهدت أسعار الأسماك اليوم، استقرارًا نسبياً في أسواق الجملة، بدعم من الوفرة في الإنتاج والمعروض من السمك، والطلب المتوازن من قبل السوق الاستهلاكية على السلعة، جنبًا إلى جنب مع باقي أنواع البروتين الحيواني الآخر كالدجاج والطيور واللحوم.

معدل زيادة نفوق الأسماك يزداد عند 10 درجات مئوية

وقال الخبراء إن معدل زيادة النفوق يترفع لدى الأسماك بانخفاض درجات الحرارة عن 10 درجات مئوية، علاوةً على استمرار الطقس البارد طوال ساعات اليوم، مشيرين إلى أن أسماك البلطي هي الأكثر تعرضاً للنفوق لتضررها من حدة الطقس ودرجة البرودة فيه، وأن ارتفاع النفوق ينذر بتراجع المعروض وبالتالي ارتفاع أسعار الأسماك.

معدل زيادة نفوق الأسماك يزداد عند 10 درجات مئوية

وتتأثر أسعار الأسماك بآليات العرض والطب، في ضوء المتوفر من الإنتاج بالأسواق، كما تتأثر أسعار الأسماك أيضًا بمدخلات الإنتاج وأسعار الأعلاف وغيرها في المزارع السمكية.

أكثر الأسماك تأثراً بانخفاض الحرارة هي «البلطي»

خبير الاستزراع السمكي د. مازن الصواف، قال لـ«مستقبل وطن نيوز»، قال إن الأسماك تتأثر بشكل عام بتدني درجات الحرارة، خاصة في شهر طوبة، وأن أكثر هذه الأسماك تأثراً هي أسماك البلطي، وهو ما يسترعي الانتباه من جانب أصحاب المزارع خلال تلك الفترة باتخاذ ما يلزم من إجراءات للحيلولة دون نفوق الأسماك.

أكثر الأسماك تأثراً بانخفاض الحرارة هي «البلطي»

وأضاف مازن الصواف، أن تدفئة الأحواض عبر تغطيتها بالأغطية البلاستيكية، وتغيير المياه من حين لآخر، وإزالة الأسماك النافقة أولاً بأول تجنباً لتسمم البقية، بالإضافة إلى الإكثار من أسماك البوري وأسماك المبروك، دون تشتية الأسماك بسبب ما تتضمنه الظاهرة من مخاطر قد تؤدي إلى زيادة النفوق.

استقرار في أسعار الأسماك اليوم بدعم من الوفرة

وسجلت أسعار السمك بلطي 1: 22 - 26 جنيهًا للكيلو، وفليه بلطي: 80 - 90 جنيهاً، قشر بياض: 80 - 90 جنيهاً، وسمك القراميط: 10 - 20 جنيهًا للكيلو، والثعابين: 50 - 210 جنيهات للكيلو، بينما سجلت أسعار السمك مكرونة سويسي: 30 -  55 جنيهًا، والبرانيس الإسكندراني: 25 - 40 جنيهاً، والمكرونة المجمدة: 20 - 30 جنيهًا للكيلو.

استقرار في أسعار الأسماك اليوم بدعم من الوفرة

أمام محمد شافعي، استشاري المزارع السمكية، فأضاف في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أن الأحواض ستكون بحاجة مستمرة لريها خلال ساعات الدفء في النهار، وأن الأعلاف الغاطسة في أوقات برودة الطقس هي المفضلة كأعلاف للأسماك، دون زيادتها عن 1% من الوزن الإجمالي للأسماك.

الحرص مطلوب من جانب أصحاب المزارع تجنباً للخسارة

وتابع محمد شافعي، أن نقص المعروض من الأسماك خاصة البلطي نتيجة لخسائر المربين من شأنه رفع الأسعار للمعروض في الأسواق، إلى جانب ما يلحقه بأصحاب المزارع من خسائر كبيرة تسترعي أن يكونوا على درجة كبيرة من الحرص في التعامل مع الأحواض خلال فصل الشتاء وتحديداً خلال شهري يناير وفبراير.

الحرص مطلوب من جانب أصحاب المزارع تجنباً للخسارة

وتقترب مصر من تحقيق الاكتفاء الذاتي من الأسماك، وهو ما من شأنه استقرار أسعار السمك بدعم من وفرة الإنتاج السمكي في الأسواق، وتحتل مصر المركز الأول على مستوى الشرق الأوسط وإفريقيا، في إنتاج الأسماك من المصايد والمزارع، بينما تحتفظ بالمركز الثالث عالميًا في إنتاج الأسماك البلطي، بإجمالي حوالى 2 مليون طن منها 1,6 مليون طن من الاستزراع السمكي، و400 ألف طن من المصايد الطبيعية (البحيرات والبحرين والنيل)، بنسبة اكتفاء ذاتي 85 في المئة.

 

 

 

عاجل