رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

141 مليار دولار خسائر الشرق الأوسط سنويًا بسبب تلوث الهواء

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف البنك الدولي في تقرير نشره أن تلوث الهواء يكلف منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا نحو 141 مليار دولار سنويا، داعيا دول المنطقة إلى جعل اقتصاداتها "أكثر خضرة".

وأشار التقرير إلى أن تكلفة تلوث الهواء إضافة إلى تلوث البحار والسواحل "تقدر بأكثر من 3% من إجمالي الناتج المحلي" في بعض بلدان المنطقة، لافتًا إلى أن "مستويات تلوث الهواء في المدن الكبرى بالمنطقة هي من بين أعلى المستويات في العالم".

ولفت التقرير  إلى أن "البحر الأبيض المتوسط هو من بين البحار الأكثر تلوثا بالبلاستيك في العالم"، موضحا أن كل شخص في المنطقة يرمي ما معدله ستة كيلو جرامات من النفايات سنويًا في البحر.

وأكد أن تلوث البحار مرتبط بتآكل السواحل الذي يهدد أماكن السكن و"سبل كسب العيش، لاسيما بين الفئات الفقيرة" مشيرًا إلى أن التكلفة المباشرة التقديرية لتآكل السواحل قد تصل إلى 2,8% من إجمالي الناتج المحلي في بعض الدول التي يرتكز اقتصادها على السياحة على غرار تونس.

وقال نائب رئيس البنك الدولي لشؤون منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا فريد بلحاج إن "السماء والبحار الملوثة باهظة التكلفة على الصحة والرفاهية الاجتماعية والاقتصادية لملايين الناس في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا".

وأضاف "مع تعافي بلدان المنطقة من جائحة كورونا، هناك فرصة لتغيير مسارها واختيار مسار نموٍ أكثر خضرة وأكثر زرقة وأكثر استدامة كي تقل الانبعاثات ويتراجع التدهور البيئي".

عاجل