رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

علاج النقرس بمكونات طبيعية.. اللبن والقهوة أبرزها

نشر
النقرس
النقرس

النقرس هو شكل شائع من التهاب المفاصل، والذي ينشأ بسبب بلورة تسمى حمض البوليك، ويسبب  ألمًا وتورمًا في مفصل واحد أو أكثر، عادة ما يؤثر على إصبع القدم الكبير، ولكنه يوجد أيضًا في المفاصل الأخرى، بما في ذلك الركبة والكاحل والقدم واليد والمعصم والكوع.

يمكن أن يؤثر النقرس على أي شخص، وعادة ما يحدث في وقت مبكر عند الرجال أكثر من النساء، ويحدث بشكل عام بعد انقطاع الطمث عند النساء، يمكن أن يكون الرجال أكثر عرضة للإصابة به ثلاث مرات أكثر من النساء لأن لديهم مستويات أعلى من حمض البوليك معظم حياتهم، وتصل النساء إلى مستويات حمض البوليك هذه بعد انقطاع الطمث.

الأكثر عرضة للإصابة بالنقرس

السمنة أو زيادة الوزن.
قصور القلب الاحتقاني.
مرض السكري.
تاريخ عائلي للإصابة بالنقرس.
ارتفاع ضغط الدم (ارتفاع ضغط الدم).
مرض الكلى.

علاج النقرس بالأدوية 

تساعد بعض الأدوية في السيطرة على الأعراض:

يمكن أن تقلل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية من الألم والتورم. بعض الأشخاص المصابين بأمراض الكلى وقرحة المعدة ومشاكل صحية أخرى غير قادرين على تناول مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية.

يمكن أن يقلل الكولشيسين من الالتهاب والألم إذا تناولته خلال 24 ساعة من نوبة النقرس. يتم إعطاؤه عن طريق الفم.

يمكن أن تخفف الكورتيكوستيرويدات الألم والتورم. تتناول المنشطات عن طريق الفم أو عن طريق الحقن.

الأدوية التي تساعد على خفض مستويات حمض البوليك في الجسم لمنع أو تقليل نوبات النقرس المستقبلية:

الوبيورينول ، يؤخذ على شكل حبوب.
فيبوكسوستات ، يؤخذ على شكل حبوب.
بيجلوتيكاز ، يُعطى عن طريق الحقن الوريدي (في الوريد).
بروبينيسيد ، يؤخذ على شكل حبوب.

علاج النقرس بالكرز

المكونات النشطة بيولوجيا في الكرز تقلل من إنتاج حمض اليوريك في الكبد وتحسن الإخراج عن طريق الكلى، كما أن لها خصائص مضادة للالتهابات.

في دراسة أجريت على 633 مصابًا بالنقرس تمت متابعتهم لمدة عام، كان أولئك الذين تناولوا الكرز في الأيام القليلة الماضية أقل عرضة بنسبة 35 ٪ للإصابة بنوبة النقرس الحادة من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وجدت تجربة استمرت أربعة أشهر أن أولئك الذين تناولوا عصير الكرز تعرضوا لهجمات أقل بشكل ملحوظ.

علاج النقرس باللبن

يعزز الحليب إفراز حمض البوليك، إن تناول حصتين أو أكثر من منتجات الألبان يوميًا ، خاصةً من الحليب قليل الدسم والحليب منزوع الدسم ، يقلل خطر الإصابة بالنقرس بنسبة 42-48٪ مقارنةً بحصة أقل من حصة واحدة.

علاج النقرس بالقهوة

أظهر عدد من الدراسات أن القهوة مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بالنقرس، القهوة هي مادة مدر للبول وبالتالي تزيد من إنتاج البول. يعزز حمض الكلوروجينيك الموجود في القهوة إفراز حمض اليوريك، بينما تعمل مادة الزانثين الكيميائية على تقليل إنتاج حمض اليوريك.

وجدت دراسة استمرت 12 عامًا على أكثر من 45000 رجل أن أولئك الذين يشربون أربعة أكواب أو أكثر من القهوة يوميًا لديهم خطر أقل بنسبة 40-60٪ للإصابة بالنقرس مقارنة بأولئك الذين لم يشربوا القهوة.

ومن المثير للاهتمام أن شرب القهوة منزوعة الكافيين يقلل من خطر الإصابة بالنقرس.

علاج النقرس بفيتامين سي

وجدت مراجعة كبيرة لـ 13 دراسة أن تناول مكملات فيتامين ج (حوالي 500 ملغ يوميًا لمدة شهر تقريبًا) أدى إلى انخفاض طفيف في حمض البوليك في الدم بمقدار 0.02 مليمول / لتر.

لكن كلمة تحذير واحدة قبل البدء في تناول فيتامين سي: يزيد تناول كميات كبيرة من خطر الإصابة بحصوات الكلى.

عاجل