رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بطلقات المدفعية.. بريطانيا تكرم الملكة إليزابيث الثانية أطول الملوك حكما

نشر
الملكة إليزابيث الثانية
الملكة إليزابيث الثانية ملكة بريطانيا - أرشيفية

مازالت المملكة المتحدة تواصل احتفالاتها، بمرور 70 عاما على تولي الملكة إليزابيث الثانية، العرش فى البلاد، لتكون أطول الملوك حكما في بريطانيا.

وأطلقت جنود من الفرقة الملكية لخيالة المدفعية التي أسسها والد الملكة الملك جورج السادس، اليوم الاثنين،41 طلقة في جرين بارك، قرب قصر باكنجهام في وسط لندن".

وبعدها بدقائق، أطلقت المدفعية 62 طلقة من برج لندن حيث يتم الاحتفاظ بجواهر التاج البريطاني بعناية شديدة.

جاء ذلك، غداة احتفال الملكة إليزابيث الثانية بالذكرى السبعين لاعتلائها عرش بريطانيا، أمس الأحد، بمرارة في قصر ساندرينجهام، وذلك، لأن هذا التاريخ يرمز الى اعتلائها العرش في 1952 حين كانت في سن 25 عاما، لكنه أيضا يوم وفاة والدها الملك جورج السادس بسرطان في الرئة عن 56 عاما.

الأميرة الصغيرة إليزابيث مع جدتها الملكة ماري عام 1926
 

وقالت ملكة بريطانيا -في رسالة كتبتها بمناسبة اليوبيل البلاتيني لاعتلائها العرش أمس الأحد- إن كاميلا دوقة كورنويل وزوجة ابنها الأمير تشارلز ستصبح ملكة بريطانيا بعد تولي ابنها للعرش".
 

الأميرة إليزابيث، إلى اليمين، وشقيقتها الأميرة مارغريت في عام 1933
 

ملكة كونسورت

وأضافت: "عندما يصبح ابني تشارلز ملكًا مع الزمن، أعلم أنكم ستمنحونه ولزوجته كاميلا نفس الدعم الذي قدمتموه لي؛ وتمنياتي الصادقة هي أنه عندما يحين ذلك الوقت، أن تعرف كاميلا باسم ملكة كونسورت لأنها تواصل خدمتها المخلصة".

من جهته، قال اللفتاننت كولونيل جيمس شو، -المشرف على الأحداث الاحتفالية للجيش- "بالنسبة إليّ، هذا هو إطلاق اليوبيل البلاتيني، من هنا يبدأ كل شيء بالنسبة إلينا جميعا وبالنسبة إلى البلاد".

الملكة الدستورية لـ16 دولة

يذكر أنّ الملكة إليزابيث الثانية التى وُلدت في 21 أبريل 1926، واعتلت العرش في 6 فبراير 1952، هي الملكة الدستورية لست عشرة دولة من مجمُوع ثلاثة وخمسين من دول الكومنولث التي ترأسها".
 

الأميرة الصغيرة إليزابيث، أقصى اليمين، مع أختها الصغيرة مارجريت، ووالديها عندما كانا دوق ودوقة يورك

وكانت الملكة إليزابيث الثانية، انسحبت إلى حد كبير من الحياة العامة منذ أن واجهت مشاكل صحية في أكتوبر الماضي، وبدت في إطلالتيْن قبل ذكرى اعتلائها العرش ضعيفة وتمشي ببطء. 

عاجل