رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بوتين لــ ماكرون: لدينا قلق مشترك بشأن ما يحدث في أوروبا

نشر
الرئيس الروسي ونظيره
الرئيس الروسي ونظيره الفرنسي - أرشيفية

شدد الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، لنظيره الفرنسي، إيمانويل ماكرون، خلال زيارة الأخير لموسكو، اليوم الاثنين، على أن هناك مباعث قلقة مشتركة بين البلدين، بشأن ما يحدث فى مجال الأمن بأوروبا، فى إشارة إلى أزمة أوكرانيا.

وفى مستهل اللقاء، عبَر بوتين، عن سعادته برؤية نظيره الفرنسي، منوها أن هذا اللقاء هو الأول بينهما منذ سنتين، قائلا: "هناك العديد من القضايا التي ممكن ويجب مناقشتها في الصيغة المباشرة، لكن على الرغم من ذلك إلا أن اتصالاتنا لم تنقطع أبدا خلال هذه الأعوام"، نقلا عن موقع “روسيا اليوم”.
 

وأشار الرئيس الروسي إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وفرنسا ارتفع على الرغم من الجائحة؛ حيث ازداد خلال الأشهر الـ11 الأخيرة بنسبة تفوق 70%، مشددا على “استمرار العمل السياسي المشترك على مستويات عدة إضافة إلى تطوير العلاقات في المجال الإنساني”.

مباعث قلق مشتركة

وأضاف: "أود التشديد على أنني أفهم أن لدينا مباعث قلق مشتركة بشأن ما يحدث في مجال الأمن بأوروبا"، مضيفا : "بودي أن أشكرك على أن فرنسا تشارك بأنشط شكل وعلى أساس ثابت في وضع قرارات مبدئية في هذا الاتجاه، وهذا أمر مستمر منذ بداية علاقاتنا في العهد الحديث".

الذكرى الـ30 لتوقيع الوثيقة التأسيسية 

ونوه فلادمير بوتين، بأن هذا اللقاء يجري في هذا اليوم بالذات، لأنه يصادف الذكرى الـ30 لتوقيع الوثيقة التأسيسية حول إقامة علاقات خاصة بين روسيا وفرنسا.

وقال: “كما قلت تشارك فرنسا بأنشط شكل في حل القضايا المحورية للأمن الأوروبي، وهذا ما قام به سلفاؤك، وهذا الأمر يخص بما في ذلك الأزمة التي نشبت بعد هجوم جورجيا على أوسيتيا الجنوبية ووضع اتفاقات مينسك ومن ثم تنظيم عمل صيغة النورماندي”.

إنهاء الأزمة المتعلقة بضمان الأمن

وأضاف: "أنا أرى حجم الجهود التي تبذلها القيادة الفرنسية الحالي والرئيس شخصيا من أجل إنهاء الأزمة المتعلقة بضمان الأمن على أساس متساو في أوروبا، وكذلك حل الأزمة الداخلية الأوكرانية الجارية جنوب شرق البلاد".

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، وصل اليوم الاثنين، إلى موسكو؛ لبدء مباحثات مع نظيره الروسي، فلادمير بوتين، بشأن أزمة أوكرانيا.

عاجل