رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| ثبات أسعار السولار والغاز يقود الأسواق إلى الاستقرار

نشر
تموين السيارات بالوقود
تموين السيارات بالوقود

تجاهلت الأسواق، تحريك أسعار البنزين بمشتقاته، بدعم من تثبيت أسعار السولار دون زيادة من جانب لجنة التسعير التلقائي للوقود وكذلك استمرار بقاء أسعار الغاز المُشغل للنشاط الصناعي دون تغيير، بعدما أصدرت قرارها بشأن الأسعار الجديدة الخميس الماضي، وقال تجار لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار السلع والمنتجات ومصروفات نقلها من وإلى الأسواق مرتبطة بالسولار، وأن الأسعار مستقرة دون زيادة تطرأ نتيجة لتحريك البنزين.

محمد الزكي، مدير إحدى شركات صناعة الأعلاف، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن أسعار التسليمات لم يطرأ عليها أي جديد بشأن تحريك أسعار البنزين، لافتاً إلى أن عملية النقل تتم بـ«لواري» تعمل بالسولار، وإلى أن القيادة السياسية تدعم بيئة الأعمال وكذلك تحرص على عدم تأثر الأسواق بأي ارتفاعات من شأنها تضخم الأسعار.

النشاط الصناعي مستقر بدعم من ثبات أسعار الغاز

وأضاف محمد الزكي، أن أسعار الأعلاف محكومة بمدى استقرار أسعار المكونات العلفية كالنخالة والذرة، وأن الأسعار مستقرة هذه الأيام، وأن التسليمات تتم في مواعيدها عبر انتظام عمليات النقل من المصانع إلى التجار والمزارع، مشيراً إلى أنه يتعين على التجار عدم الالتفات لأي زيادة جديدة بدعوى ارتفاع أسعار الوقود، موضحاً أنه حتى النشاط الصناعي الذي يعتمد على الغاز الطبيعي لن يتأثر لثبات السعر.

النشاط الصناعي مستقر بدعم من ثبات أسعار الغاز

أما عادل زيدان، أحد المنتجين الزراعيين ورئيس جمعية مستثمري الـ1.5 مليون فدان، فقال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن نولون الشحن لم يتأثر، وأنه طالما بقيت أسعار السولار مستقرة، فإن الأسواق تواصل استقرارها دون تأثر بتحريك المشتقات البترولية الأخرى، نظراً لاعتماد سيارات النقل على السولار.

الميكنات الزراعية تعتمد على السولار كوقود

وتابع عادل زيدان، أن الميكنات الزراعية تعتمد هي الأخرى على السولار كوقود لازم لعملية التشغيل، وأنه لن تطرأ أي اختلافات سعرية أو تحركات في حساب التكلفة نتيجة قرارات لجنة التسعير التلقائي للوقود، مشيراً إلا أن سوق المنتجات الزراعية مستقرة وتوريد السلع مستمرة دون تأخر أو تباطؤ.

الميكنات الزراعية تعتمد على السولار كوقود

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تحريك جميع أسعار البنزين 25 قرشًا، واستمرار تثبيت أسعار السولار.

وقالت وزارة البترول - في بيان الجمعة - إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قررت تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا، وجاءت الأسعار كالتالي بزيادة 25 قرش: «7.25 جنيه للتر بنزين 80 - 8.50 جنيه للتر البنزين 92 - 9.50 جنيه للتر بنزين 95 - تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر».

وتصدر اللجنة قرارها، بشكل ربع سنوي، وقررت زيادة البنزين في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلى وذلك للربع يناير- مارس 2022

 

 

 

عاجل