رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

موعد انتهاء شتاء 2022.. هل يعقبه صيف شديد الحرارة؟

نشر
موعد انتهاء شتاء
موعد انتهاء شتاء 2022

موعد انتهاء شتاء 2022.. بعد موجات البرد والصقيع الشديدة التي شهدتها كافة أنحاء البلاد خلال الأيام الماضية، بدأ كثير من الناس ينتظرون قدوم فصل الربيع بفارغ الصبر، ويتسألون ويبحثون على محركات البحث عن موعد انتهاء فصل الشتاء.

وصنف خبراء الأرصاد الجوية فصل شتاء 2022، بأنه الأكثر برودة وصقيعًا، ولم تشهد مصر مثله منذ أكثر من 10 سنوات، نظرًا لموجات البرودة الشديدة التي كانت تصل إلى حد الصقيع في بعض مدن ومناطق الجمهورية، حتى أن هناك مدن مثل مدينتي "نخل" و"كاترين" وصلت فيهما درجة الحرارة ليلاً إلى -1، وصفر.

موعد انتهاء شتاء 2022.. يدوم لمدة 88 يومًا و23 ساعة و35 دقيقة

وشهدت أيام شتاء 2022 في مصر غياب للشمس، مع سحب غائمة امتد تأثيرها إلى أغلب محافظات الجمهورية، وهذا على عكس طقس مصر المشهور بأنه دافئ شتاءً.

وتحدد مواعيد قدوم ورحيل فصول العام الأربعة طبقًا لحسابات فلكية دقيقة، لها معاييرها ونظريتها الخاصة.

وبدأ فصل الشتاء 2022 في مصر رسميًا يوم 11 ديسمبر 2021، وذلك بعد فصل خريف استمر لمدة 3 شهور، ومنتظر أن يدوم فصل الشتاء لمدة 88 يومًا، و23 ساعة، و35 دقيقة تقريبًا.

فصل الشتاء في القاهرة

انتهاء الشتاء رسميًا 20 مارس المقبل

وطبقًا للحسابات الفلكية، وأبحاث المتخصصين، وهيئة الأرصاد الجوية المصرية،  أن موعد انتهاء شتاء 2022 رسميًا يوم 20 مارس المقبل.

يلي فصل الشتاء قدوم أكثر فصول السنة بهجة وسعادة لكثير من المصريين، وهو فصل الربيع، الذي يبدأ رسميًا في 21 مارس المقبل، وينتهي يوم 20 يونيو 2022.

ويبدأ فصل الصيف بطقسه الحار، واشعة شمسه القوية الحارقة، ونسب الرطوبة المرتفعة في بعض مناطق الجمهورية، يوم 21 يونيو 2022، ويستمر لمدة 3 شهور تقريبًا، لينتهي رسميًا يوم الخميس 22 سبتمبر.

فصل الشتاء في مصر

الخريف يبدأ رسميًا 23 سبتمبر 

ويحل فصل الخريف على مصر رسميًا يوم الجمعة الموافق 23 سبتمبر، ويظل طقسه المتقلب مستمر لمدة 3 شهور تقريبًا، لينتهي رسميًا طبقًا للحسابات الفلكية يوم الأربعاء الموافق 21 ديسمبر.

وتوقع كثير من الناس عن استقبال صيف شديد السخونة، نتيجة للشتاء قاسي البرودة الذي شهدته البلاد خلال العام الجاري، يقول الدكتور على قطب، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق لـ"مستقبل وطن نيوز": "ليس شرطًا أننا شهدنا شتاء شديد البرودة فيقابله صيف مرتفع الحرارة، شديد السخونة."

وأوضح أستاذ المناخ، لم تذكر علوم الأرصاد أن هناك أي ارتباط بين طقس فصول السنة الأربعة المعروفين، مشيرًا إلى أن طقس كل فصل خاص به، وليس له علاقة بطقس الذي يسبقه أو يليه.

فصل الخريف

التغيرات المناخية العالمية جعلت الطقس أكثر وحشية وتطرفًا 

وتابع نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق: مما لاشك فيه أن التغيرات المناخية العالمية، التي يشهدها كوكب الأرض في السنوات الأخيرة، أثرت بشكل أو بآخر على حالة الطقس العالمي، وجعلت الطقس أكثر وحشية وتطرفًا عن ذي قبل.

وأضاف الدكتور على قطب، ما شهدته مصر من موجات صقيع وبرد شديدة خلال الأيام الماضية، ليس له علاقة بالتغيرات المناخية، أو على الأقل لا نستطيع أن نجزم أن التغيرات المناخية هي السبب فيه، فلا توجد أي أبحاث متخصصة تفيد بذلك.

الثلوج تغطي جبال كاترين

وأشار أستاذ المناخ، إلى أن تعريف مصطلح "التطرف المناخي" هو عدم الوسطية في حالة الطقس في أي من فصول السنة الأربعة، بمعني أن حر فصل الصيف سيكون شديد لدرجة الالتهاب إن جاز التعبير، وبرد الشتاء سيكون في قاسي لدرجة الصقيع، وربما في السنوات القادمة إن لم يتخذ العالم موقفًا جادًا وحاسمًا من ظاهرة التغيرات المناخية، سنشهد شتاءً أشد برودة مما شهدناه هذا العام بمراحل، ونشهد حر لم يمر على البلاد من قبل.    

عاجل