رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حقيقة مد فترة إقامة معرض القاهرة الدولي للكتاب

نشر
زوار معرض القاهرة
زوار معرض القاهرة للكتاب

تنتهي فعاليات الدورة الـ53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، اليوم الاثنين، في المواعيد الرسمية اليومية التي أعلنت عنها إدارة المعرض مع أول يومًا لانطلاق النسخة الجارية للمعرض.

وعن إمكانية مد فترة إقامة معرض الكتاب لأيام أخرى، نظرًا لعدم تمكن قطاع كبير من الطلاب من زيارة المعرض هذا العام، بسبب تزامن بدء امتحانات الفصل الدراسي الأول لعدد من المراحل التعليمية مع موعد إقامة المعرض، يقول مدير معرض القاهرة الدولي للكتاب، إسلام بيومي في تصريحات خاصة لـ"مستقبل وطن نيوز": "الحديث عن مد فترة إقامة معرض القاهرة للكتاب، مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة."

زوار معرض القاهرة للكتاب

وشهد جناح دولة الجزائر بمعرض الكتاب، الاثنين، إقبالاً جماهيريًا من قبل زوار المعرض حسبما أورد ممثل وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، رابية سعيد، في فيديو بثته الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك".

وقال رابية سعيد: معرض القاهرة للكتاب، من أهم المحافل الثقافية العربية، التي يحرص الأدباء والمفكرين الجزائريين على المشاركة فيه سنويًا، وعرض إنتاجهم الأدبي بأجنحته المختلفة.

رئيس الوزراء خلال تفقده جناح دولة الجزائر بمعرض الكتاب

وأشار ممثل وزارة الثقافة والفنون الجزائرية، إلى أن مشاركة أدباء ومفكرين بلده بمعرض الكتاب في دورته الـ53، لم تقتصر فقط على عرض مؤلفاتهم الثقافية، أنما امتدت إلى إقامة حفلات توقيع، وعقد ندوات ثقافية على هامش فعاليات المؤتمر.

وكشف مدير معرض الكتاب، عن سبب عدم مد فترة إقامة معرض القاهرة للكتاب لعدة أيام أخرى تنفيذًا لرغبات الجمهور، وهو ارتباط بحجوزات والتزامات آخري من قبل مركز مصر للمعارض الدولية خلال الفترة المقبلة.

زوار معرض الكتاب

وفي إطار ندوات "شخصيات المعرض"، تقام في الثانية عشر مساءً، ندوة بعنوان "يحي حقي رائد القصة القصيرة"، التي تستضيف الدكتور حسام فاروق، والدكتور حسام جايل، والدكتورة هويدا صالح.

وأشار إسلام بيومي، إلى أن معرض الكتاب سيقيم فعالياته في عدد من المحافظات خلال الفترة المقبلة، مثل مدينتي الإسكندرية، ودمنهور، موجهًا الدعوة للجمهور الذي لم يحالفه الوقت لحضور فعاليات النسخة الـ53 من معرض القاهرة الكتاب، لحضور معارض الكتاب التي ستقام في عدد من المدن المصرية قريبًا.

ندوات اليوم الاثنين بمعرض الكتاب

وتقام في تمام الواحدة مساءً، ندوة بعنوان "الخطاب الديني وترسيخ الهوية"، التي تستضيف الدكتورة وفاء عبدالسلام، والدكتورة إيمان ممدوح.

ونفى مدير معرض القاهرة للكتاب، أي أخبار تتعلق بمد عمل فترة المعرض اليوم، منوهًا أن اليوم هو أخر أيام فعاليات الدورة الـ53 لمعرض الكتاب، وسوف ينتهي العمل طبقًا لجدول المواعيد المعلنة مع بداية انطلاق المعرض يوم 26 يناير الماضي.

احدى الأطفال زوار معرض الكتاب

وفتح معرض القاهرة الدولي للكتاب أبوابه لزائريه في تمام العاشرة صباحًا، ويظل العمل مستمرًا بجميع أجنحة المعرض بلا توقف حتى الثامنة مساءً.

ومن الخدمات الجديدة والمميزة التي قدمها معرض القاهرة للكتاب في دورته الـ53، هي خدمات بيع الكتب ومعروضات الهيئة المصرية العامة للكتاب إلكترونيًا.

بيع كتب الهيئة العامة للكتاب إلكترونيًا

وكانت الهيئة المصرية للكتاب وقعت في وقتًا سابق بروتوكول تعاون مع الهيئة القومية للبريد، بموجبه تقوم الثانية بتوصيل الكتب التي تباع إلكترونيًا من قبل هيئة الكتاب لأي مكان بالجمهورية مقابل رسوم بسيطة، وذلك بهدف تشجيع ودعم الحركة الثقافة المصرية.

وقال مدير معرض القاهرة الدولي للكتاب: "أن مبادرة بيع الكتب إلكترونيًا، وتوصيلها للعميل بعد 48 ساعة من تسجيل طلب الشراء على منصة الهيئة العامة للكتاب، سوف يتم تعميمها وضم دور النشر الراغبة في الانضمام لها، بعد دراسة مدى نجاحها ودرجة الإقبال عليها."

شراء الكتب إلكترونيًا

وافتتح الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، معرض القاهرة الدولي للكتاب يوم الأربعاء الموافق 26 يناير 2022، وتفقد عدد كبير من أجنحة المعرض، البالغ عددها 900 جناح.

رئيس الوزراء يشهد افتتاح معرض القاهرة للكتاب

وشاركت 1063 دور نشر من 51 دولة بمعرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ53، وتم اختيار دولة اليونان لتكون ضيف معرض القاهرة للكتاب لعام 2022.     

عاجل