رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| انطلاق الأوكازيون الشتوي لتصريف 45% من البضائع.. وتجار: الموسم سينجح

نشر
الأوكازيون يشمل الأدوات
الأوكازيون يشمل الأدوات المنزلية والسجاد

انطلق اليوم الاثنين، تصفيات الأوكازيون الشتوي، برعاية وزارة التموين والتجارة الداخلية، ولمدة شهر، حيث تعول 3500 محل على الموسم البيعي لتحريك المبيعات وتصريف المخزون لتدبير السيولة، تمهيداً للتعاقد على بضائع جديدة من ملابس الصيف التي سيتم طرحها اعتباراً من نهاية الشهر المقبل.

تجار بمنطقة وسط بالبلد، قالوا لـ«مستقبل وطن نيوز» إنهم يعولون على تصفيات أوكازيون الشتاء لتصريف البضائع، مشيرين إلى أن نحو 45% إلى 55% من بضائع الموسم الشتوي تعاني ركوداً خاصة لملابس الكبار والسيدات، مقارنة بملابس الأطفال التي كانت أكثر مبيعاً بنسبة بلغت 80% تقريباً.

مبيعات الموسم الشتوي بلغت 55%

محمد موسى، مدير إحدى شركات التجارة في الملابس الجاهزة بمنطقة العتبة، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن مبيعات الشتاء لم تتجوز النصف، وفي أفضل الأحيان 55% خاصة من ملابس الكبار الرجالي والحريمي، مقارنة بملابس الأطفال التي شهدت سحباً بلغ 80% تقريباً خلال الموسم.

مبيعات الموسم الشتوي بلغت 55%

وأضاف محمد موسى، أن الموسم الدراسي ساهم بشكل كبير في دفع مبيعات ملابس الأطفال، خاصة مع اضطرار الأسر أمام تغير الأحجام سنوياً تغيير ملابس أطفالهم، بعكس الكبار الذين قد يستغنون عن الشراء هذا العام، مكتفين بما اشتروه العام الماضي، لافتاً إلى ثقافة الشراء في تصفيات الأوكازيون مستشرية لدى كثيرين ممن يجذبهم البيع بأسعار مخفضة للنصف تقريباً، أمام رغبة التجار في التخلص من البضائع.

توقعات بنجاح موسم التصفيات في تصريف البضائع

وتابع محمد موسى، قائلاً: «شتاء السنوات الأخيرة وبرودة الطقس أصبحت تمتد حتى أول شهر مايو، وهو ما يجعل أمام الأسر الفرصة لشراء الملابس الشتوية في هذا التوقيت أمر بالغ الأهمية وذا جدوى بشكل كبير»، متوقعاً نجاح الموسم الحالي في تحقيق مبيعات مرضية لكثير من التجار.

توقعات بنجاح موسم التصفيات في تصريف البضائع

ويتراوح حجم السوق المصري من الملابس الجاهزة بين 200-250 مليار جنيه سنوياً، ويسيطر الإنتاج المحلى على 75-80 في المئة من حجم السوق بما يتراوح بين 180-200 مليار جنيه، ويعمل في القطاع 1.5 مليون عامل، بحسب بيانات غرفة صناعة الملابس الجاهزة.

تخفيضات تصل 50% خلال الموسم الحالي

ومن جانبه، قال محمود الداعور، رئيس شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية لـ«مستقبل وطن نيوز»، إن التجار يعتزمون تقديم تخفيضات تصل 50 في المئة، أملاً في التخلص مع المتبقي من ملابس موسم الشتاء وعدم بقائه حتى العام المقبل، حتي يتم التعاقد على موديلات جديدة قبل حلول الشتاء المقبل.

تخفيضات تصل 50% خلال الموسم الحالي

وأورد محمود الداعور، أن العام الجاري تراجع حجم الملابس المستوردة في السوق، بسبب ارتفاع أسعار الشحن وغلاء الأسعار في الدول المنتجة وعلى رأسها تركيا، وأن الصناعة المحلية دخلت لتغطي نسبة كبيرة من الطلب المحلي على الملابس الجاهزة، مشيراً إلى أن الأوكازيون فرصة لتحقيق مبيعات وتدبير ما يلزم من السيولة للتجار، معتبراً أن بقاء الأموال على هيئة ملابس بمثابة خسارة كبيرة، وعدم تدوير لحركة رأس المال في السوق مرة أخرى.

الأوكازيون يشمل الأدوات المنزلية والسجاد

وتراجع استيراد مصر من الملابس الجاهزة، وفق تقديرات شعبة الملابس الجاهزة بغرفة القاهرة التجارية، بما يتراوح بين 50 في المئة و60 في المئة هذا العام، في وقت لم تُفلح مواسم تخفيضات «البلاك فرايداي» أو «الجمعة البيضاء» خلال شهر نوفمبر، في نمو الطلب على الملابس الجاهزة بعد مُضى أكثر من ثلاث أشهر على طرح منتجات الموسم الشتوي في الأسواق.

الأوكازيون يشمل الأدوات المنزلية والسجاد

وسبق أن صرح أحمد كمال معاون وزير التموين ومتحدث الوزارة، لـ«مستقبل وطن نيوز» مشيراً مشاركة 3500 محل كما هو الحال العام الماضي، وأن الأوكازيون لا يقتصر فقط على القاهرة بل يشمل المحافظات أيضاً، مشيراً إلى أن محال الأدوات المنزلية والسجاد مدعوة للمشاركة هي الأخرى، مؤكداً أن التخفيضات التي ستقدمها المحال المشاركة حقيقية، حيث سيتم مقارنة بيانات السلع المعروضة قبل شهر من الأوكازيون بأسعار البيع خلال الأوكازيون ضماناً لتحقيق الاستفادة للمواطنين.

 

عاجل