رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«الملا»: توسعات ميناء الحمراء البترولي تخدم الحركة التنموية في العلمين الجديدة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شدد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، على أهمية الإسراع بتنفيذ خطة التوسعات الجديدة بميناء الحمراء أحد أهم الموانئ البترولية المصرية بمنطقة العلمين، بما يتواكب مع الجهود الحثيثة للدولة المصرية لتحقيق طفرة تنموية وعمرانية غير مسبوقة بمدينة العلمين الجديدة، والتي تشهد تنامياً سريعاً ومتلاحقاً منذ بدء الدولة في تنميتها.

جاء ذلك خلال رئاسة الوزير أعمال الجمعية العامة لشركة بترول الصحراء الغربية (ويبكو) لاعتماد موازنتها التخطيطية للعام المالي (2022-2023)، حيث تتولى الشركة إدارة وتشغيل وتطوير ميناء الحمراء البترولي.

وأوضح الملا - في تصريح، اليوم الإثنين - أن مشروعات التوسعات الجديدة بميناء الحمراء البترولي تسهم في خدمة الحركة التنموية بالعلمين الجديدة والظهير الصناعي لها، من خلال مشروعين رئيسيين الأول لإقامة مستودعات تخزين في منطقة الميناء على مساحة 120 فدانا، والمشروع الثاني في المنطقة الجنوبية للعلمين الجديدة على مساحة 420 فدانا، الذي يهدف لإقامة منطقة لتداول وتخزين المنتجات البترولية للغير.

وأشار إلى أن التوسعات تخدم المشروع القومي لتحويل مصر لمركز إقليمي لتجارة وتداول البترول والغاز، بحيث يمثل هذا المشروع مركزاً استراتيجياً لتداول وتخزين وتصدير المنتجات البترولية، على غرار مشروع (سوميد)، بالإضافة إلى دوره في تيسير تداول المادة الخام ومنتجات البتروكيماويات من المجمع العملاق المخطط إقامته جنوب العلمين الجديدة.

ونوه الوزير بأهمية التوسعات الجديدة بالميناء في تنويع النشاط وزيادة العائدات لشركة (ويبكو)، مشيدا بالخطوات المتخذة في تطوير البنية الأساسية والتسهيلات بميناء الحمراء البترولي في السنوات الأخيرة، ووجه بتكثيف العمل خلال الشهور القلية المقبلة في استكمال أعمال التطوير.

ولفت إلى الخطوات الجارية لإنشاء البنية الأساسية لإمداد المنطقة الغربية والعلمين الجديدة باحتياجاتها من الوقود لخدمة التوسع التنموي والعمراني بالمنطقة والعلمين الجديدة والظهير الصناعي لها، مشيراً إلى أنه يتم التعجيل بإقامة مستودع لتداول وتخزين المنتجات البترولية من البنزين والسولار بالمنطقة، بالتوازي مع الأعمال الجارية لمد خطي أنابيب لنقل المنتجات البترولية والغاز الطبيعي إلى العلمين الجديدة.

من جانبه، أوضح رئيس شركة (ويبكو) المهندس إبراهيم مسعود، أنه جار استكمال الإجراءات الأساسية اللازمة للبدء في مشروع إنشاء منطقة تداول وتخزين المنتجات البترولية على مساحة 420 فدانا، والذي يضم مستودعات تخزين للسولار والبنزين عالي الأوكتين ووقود النفاثات والتسهيلات والمرافق الداعمة لها وكذلك مناطق تجارية ولوجيستية ويعمل على خدمة مجمع البتروكيماويات المزمع إنشاؤه.

وأضاف أن المشروع الأخر المقام على مساحة 120 فدانا في إطار التوسعات المستقبلية لمنطقة ميناء الحمراء من خلال إنشاء مستودعي التخزين التاسع والعاشر، وجار حاليا إعداد الدراسات الهندسية الأساسية للمشروع من خلال شركة (بتروجت) المقاول العام للمشروع.

كما استعرض موقف تطوير التسهيلات بميناء الحمراء البترولي وتضم مستودع التخزين الثامن الجاري إنشاؤه، والانتهاء من مشروع منظومة التحكم الآلي بالميناء، فضلا عن قرب إتمام المراحل النهائية من مشروع توسعات منظومة مكافحة الحريق في إطار تحديث منظومة السلامة والأمن الصناعي، علاوة على مشروع إنشاء محطة مضخات جديدة بالميناء.

عاجل