رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أسباب آلام الركبة في الشتاء.. تعرف عليها

نشر
الركبة
الركبة

آلام الركبة تزداد في فصل الشتاء أضعاف عن أي وقت أخر، بسبب تغييرات الجو المفاجئة، وهناك عدة عوامل تساهم في التغييرات.

أسباب آلام الركبة في الشتاء

1- الضغط الجوي

هذا هو العامل الأساسي الذي يؤدي إلى آلام الركبة الشتوية، يصف الضغط الجوي أساسًا وزن الهواء المحيط بنا.

قبل وصول الطقس البارد مباشرة، ينخفض ​​ضغط الهواء الجوي، وبالتالي تبدأ السوائل والغازات في مفاصل ركبتك بالتمدد، وهذا يؤدي إلى شعور مزعج بالضغط على أعصابك، وهو ما يسبب الألم.

2- البرد والرطوبة

عندما تتحد درجات الحرارة المنخفضة والرطوبة العالية، يمكن أن يسبب ذلك ألمًا شديدًا في ركبتك، ويؤثر الجمع بين هذين العاملين على الهياكل الخلوية للعظام والغضاريف نتيجة لذلك يمكن أن يسبب الشعور بالتمدد والانكماش.

3- حساسية الأعصاب

يعاني العديد من مرضى العظام الذين يعانون من إصابات في الركبة من أعراض مثل الالتهاب أو الالتصاقات أو التندب، مع أي من هؤلاء عادة ما يكون لديهم حساسية داخل أعصابهم، تصبح الأعصاب في مفاصل الركبة حساسة بشكل متزايد عندما يكون الجو باردًا في الخارج، ويمكن أن تؤدي درجات الحرارة المنخفضة إلى إثارة هذه الحساسية.

4- زيادة سماكة سوائل المفاصل

يخدم السائل الموجود داخل الركبتين غرضًا مهمًا - وهو امتصاص الصدمات والصدمات بشكل أساسي، عندما تنخفض درجات الحرارة، يمكن أن يبدأ السائل في الركبتين في التكاثف، ونتيجة لذلك فإن هذه الزيادة في السُمك تمنع التدفق الحر للسوائل، مما يؤدي بدوره إلى تيبس مفصل الركبة.

5- الخمول

خلال أشهر الشتاء الباردة، نميل إلى البقاء في الداخل وهادئة لفترات أطول من الوقت، من المضر بصحة مفاصلنا أن تظل خاملًا، بالنسبة لكبار السن هناك عدة طرق مثبتة للبقاء نشيطين خلال فصل الشتاء، يمكن أن تعاني المفاصل الموجودة في ركبنا بعد فترات من الكسل.

أعراض آلام الركبة

قد يختلف موقع وشدة آلام الركبة، اعتمادًا على سبب المشكلة، تشمل العلامات والأعراض التي تصاحب ألم الركبة أحيانًا ما يلي:

انتفاخ وتيبس
احمرار ودفء عند اللمس
ضعف أو عدم استقرار
أصوات فرقعة أو طقطقة
عدم القدرة على فرد الركبة بالكامل
لا تستطيع تحمل الوزن على ركبتك أو الشعور كما لو أن ركبتك غير مستقرة أو تنفجر
لديك تورم ملحوظ في الركبة
غير قادر على تمديد أو ثني ركبتك بالكامل
لاحظ تشوهًا واضحًا في ساقك أو ركبتك
لديك حمى، بالإضافة إلى احمرار وألم وتورم في ركبتك
لديك ألم شديد في الركبة مرتبط بإصابة

يمكن أن تؤثر إصابة الركبة على أي من الأربطة أو الأوتار أو الأكياس المملوءة بالسوائل (الجراب) التي تحيط بمفصل الركبة وكذلك العظام والغضاريف والأربطة التي تشكل المفصل نفسه، تشمل بعض إصابات الركبة الأكثر شيوعًا ما يلي:

1- إصابة الرباط الصليبي الأمامي

إصابة الرباط الصليبي الأمامي هي تمزق في الرباط الصليبي الأمامي - أحد الأربطة الأربعة التي تربط عظم الساق بعظم الفخذ، إصابة الرباط الصليبي الأمامي شائعة بشكل خاص لدى الأشخاص الذين يلعبون كرة السلة أو كرة القدم أو الرياضات الأخرى التي تتطلب تغييرات مفاجئة في الاتجاه.
كسور. يمكن أن تنكسر عظام الركبة، بما في ذلك الرضفة أثناء السقوط أو حوادث السيارات، ويمكن للأشخاص الذين ضعفت عظامهم بسبب هشاشة العظام أن يصابوا أحيانًا بكسر في الركبة بمجرد تخطيهم بشكل خاطئ.

2- الغضروف الممزق

الغضروف المفصلي هو الغضروف المطاطي الصلب الذي يعمل كممتص للصدمات بين عظم الساق وعظم الفخذ، يمكن أن تتمزق إذا لويت ركبتك فجأة أثناء تحميل الوزن عليها.

3- التهاب كيسي الركبة

تسبب بعض إصابات الركبة التهابًا في الجراب، وهي أكياس صغيرة من السوائل تعمل على توسيد الجزء الخارجي من مفصل الركبة بحيث تنزلق الأوتار والأربطة بسلاسة فوق المفصل.

4- التهاب الوتر الرضفي

يسبب التهاب الأوتار تهيجًا والتهابًا لواحد أو أكثر من الأوتار - الأنسجة الليفية السميكة التي تربط العضلات بالعظام، يمكن أن يحدث هذا الالتهاب عندما تكون هناك إصابة في الوتر الرضفي ، والذي يمتد من الرضفة إلى عظم الساق ويسمح لك بالركل والجري والقفز.

قد يُصاب العداؤون والمتزلجين وراكبي الدراجات والمشتركين في رياضات وأنشطة القفز بالتهاب الوتر الرضفي.

5- مشاكل ميكانيكية

تتضمن بعض الأمثلة على المشكلات الميكانيكية التي يمكن أن تسبب ألم الركبة ما يلي:

جسم فضفاض

في بعض الأحيان يمكن أن تتسبب إصابة أو تنكس العظام أو الغضروف في كسر قطعة من العظم أو الغضروف وتطفو في فراغ المفصل، قد لا يتسبب ذلك في أي مشاكل ما لم يتدخل الجسم الفضفاض في حركة مفصل الركبة، وفي هذه الحالة يكون التأثير شيئًا مثل قلم رصاص عالق في مفصل الباب.

متلازمة الفرقة الشحمية

يحدث هذا عندما تصبح العصابة الصلبة من الأنسجة التي تمتد من خارج الورك إلى الجزء الخارجي من ركبتك (الشريط الحرقفي الشحمي) شديدة الضيق بحيث تحتك بالجزء الخارجي من عظم الفخذ. عدائي المسافات وراكبي الدراجات معرضون بشكل خاص لمتلازمة الفرقة الحرقفية.

خلع في الركبة

يحدث هذا عندما ينزلق العظم المثلث الذي يغطي الجزء الأمامي من الركبة (الرضفة) من مكانه ، عادةً إلى الجزء الخارجي من الركبة. في بعض الحالات ، قد تظل الرضفة نازحة وستتمكن من رؤية الخلع.

آلام الورك أو القدم

إذا كنت تعاني من ألم في الفخذ أو القدم ، فيمكنك تغيير طريقة مشيك لتجنب ألم مفصلك. لكن هذه المشية المتغيرة يمكن أن تضع مزيدًا من الضغط على مفصل ركبتك وتسبب ألمًا في الركبة.

عاجل