رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

من «الدرة لـ إيلان» إلى «ريان».. أطفال وحدوا الإنسانية على دعاءً واحدًا وتحولوا لأيقونات عالمية

نشر
الطفل ريان
الطفل ريان

من المقرر أن تقام جنازة الطفل المغربي ريان، الذي ظل حبيس البئر 5 أيام، غدًا الاثنين، بعد صلاة الظهر حسبما صرح النائب البرلماني عن دائرة شفشاون المغربية، عبد الرحيم بوعزة، لموقع "هسبريس المغربي" الإخباري.
وكانت مصادر غير رسمية قد تحدثت أنه جرى نقل جثمان الطفل ريان إلى المستشفى العسكري بالرباط قصد القيام بتشريح طبي.

الطفل ريان

رحل «ريان».. ولازال العالم يبكي 

لازال العالم يبكي بحرقة وألم على رحيل ريان، صعد الطفل المغربي إلى السماء، بعد أن أدى رسالته ومهمته التي حملها ببراءة شديدة، في توحيد الإنسانية على قلب رجل واحد.

تحول ريان ابن الخمس سنوات إلى أيقونة أمل، أوجعت الضمير العالمي، وجعلته في حالة يقظة وترقب على مدار 5 أيام للحظة إنقاذ الطفل المغربي، وخروجه من البئر السحيق الذي كان به حيًا قبل ساعات من إنقاذه.

خرج ريان ليل السبت من بئر عمقه 32 مترًا ميتًا، بعدما حشدت دولة المغرب كافة أجهزتها وفرق إنقاذها على مدار 120 ساعة متواصلة، للقيام بتنفيذ مهمة إنقاذ ريان.

عملية إنقاذ ريان

طوال ليلة الجمعة استمر العمال في الحفر للوصول إلى الطفل الذي سقط في البئر يوم الثلاثاء الماضي، وكانت فرق الإنقاذ قد عملت على تزويد الطفل ريان بالماء والأكسجين خلال الأيام الأخيرة، لكنها لم تتأكد من أنه استعملهما.

تباطأت عملية الحفر بسبب طبيعة الأرض الصخرية التي كان يحفر فيها عمال الإنقاذ، وساد اعتقاد بأن العملية اقتربت من نهايتها، لكن العمل تباطأ، ولجأ المنقذون إلى الحفر اليدوي بسبب مخاوف من انهيار للتربة، وتصدع البئر، وردمه فوق رأس ريان، وتحويله إلى مقبرة له.

كان الطفل ريان يلعب في منزله بقرية إجران بمركز تمروت، يوم الثلاثاء الماضي، قبل أن يخرج منه في الواحدة والنصف مساءً، ولم يعد إليه مرة أخرى.

لحظة خروج ريان

وقالت والدة الطفل المغربي في تصريحات صحفية: "غاب ريان لفترة طويلة عن البيت، ظننا في بداية الأمر أنه تائه، وخرجت العائلة بأكملها تبحث عنه، على أمل العثور عليه."

تأكدت والدة ريان من سقوط طفلها في البئر، ولكن قلبها كان يحدثها أنه حي، حسبما قالت في احدى اللقاءات التليفزيونية أثناء عملية إنقاذ ريان، وهذا ما أكدته فرق الإنقاذ عندما أرسلوا معدات وكاميرات دقيقة إلى قاع البئر، التي رصدت بقاء ريان على قيد الحياة.

ظل ريان لمدة 3 أيام بدون طعام ولا شراب، حسبما صرح رئيس لجنة تتبع إنقاذ ريان، عبدالهادي التمراني، كل ما كان يزود به فقط طوال فترة وجوده بالبئر هو الأكسجين.

والد ريان ووالدته

«إيلان» سبق «ريان» إلى الجنة.. بعد أن جرفته مياه البحر للشاطئ

لم يكن ريان الطفل الوحيد الذي أوجع العالم وأبكاه، وأيقظ ضمير الإنسانية حتى لو لساعات محدودة، فحتى الآن صورة الطفل السوري إيلان الملقى جثة على أحد الشواطئ التركية لا تغيب من ذاكرة الأمم.

وكان إيلان الكردي بين مجموعة من المهاجرين السوريين الذين غرقوا، عندما انقلب بهم زورق كان يقلهم من مدينة بودروم التركية إلى جزيرة كوس اليونانية. 

وكان بين الغرقى شقيقه الطفل غالب، ابن الخمس سنوات، ووالدته ريحانة، 28 عاماً، فيما نجا والده.

الطفل إيلان

وينحدر الطفل إيلان، الذي جرفته أمواج البحر إلى الشاطئ، من بلدة كوباني ذات الغالبية الكردية الحدودية مع تركيا، وكانت عائلته غادرتها للجوء إلى تركيا، هربا من أعمال العنف قبل أن تقرر الهجرة إلى أوروبا.

وظلت صورة إيلان وهو منكب على وجهه جثة هامدة على الشاطئ التركي، تريند مواقع التواصل الاجتماعي، وغلاف الصفحات الأولى لكبرى الصحف والمجلات العالمية لأيام عديدة، لبشاعة ومأساة قصتها.

في عام 2017، طبعت فنلندا في الذكرى 100 لاستقلاها عملة تذكارية وطنية عليها صورة الطفل إيلان وهو ملقى على الشاطئ، لتظل صورته تتداول بين الناس لتذكرهم دائمًا أنه لا مقام يعلوا فوق مقام الإنسانية.

الطفل إيلان

وفي فبراير من عام 2019، أعادت ألمانيا تسمية سفينة إنقاذ تابعة لها تعمل في البحر المتوسط، وأطلقت عليها "إيلان"، لتصبح رمزًا لأزمة ومأساة المهاجرين السوريين إلى أوروبا هربًا من الحرب، والاضطهاد في بعض بلدان العالم.

«مات الولد».. صرخة والد الدرة قبل استشهاده بلحظات

"مات الولد"، جملة قالها أب فلسطيني منذ 22 عامًا، وتحديدًا في 30 سبتمبر 2000، وهو يحتضن طفله الصغير، محمد الدرة ، ويحاول أن يحميه من رصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي الصهيوني.

رغم أن في زمن استشهاد الطفل محمد الدرة لم تكن توجد وسائل تواصل اجتماعي، أو قنوات فضائية مفتوحة مثل اليوم تتداول صورته وهو غارق في دمه بعدما انهالت عليه رصاصات قوات الاحتلال الإسرائيلي، إلا أن ضمير العالم لم يغب عنه صورة الأب وهو يبكي طفله الشهيد، ويصرخ ويقول: "مات الولد".

لدى أحد الحواجز الأمنية للاحتلال الإسرائيلي الصهيوني، على مقربة من مدينة غزة، وتحديدًا عند مفترق "متساريم"، سجل مراسل القناة الثانية الفرنسية الدائم في غزة، طلال أبو رحمة، مقطعًا مصورًا لمشهد قنص قوات الاحتلال الإسرائيلي، للطفل الشهيد، محمد الدرة ، الذي كان يبلغ من العمر حينها 12 سنة.

الطفل محمد الدرة 

التقط مراسل القناة الفرنسية المشهد مصادفة أثناء تغطيته أحداث الانتفاضة الثانية، لكنه لم يكن يدري أنه سينتقل إلى العالم كوثيقة تحمل دلائل بشأن جرائم الاحتلال بحق أطفال فلسطين، وتفتح أيضًا باب الجدال على مصراعيه بين الاحتلال الذي ادعى أن الطفل محمد الدرة لقى مصرعه برصاصات فلسطينية، وأن المقطع الذي وثقته القناة الثانية الفرنسية لقنصه "مفبرك".

الطلقات الأربع النافذة إلى قلب الطفل الشهيد الدرة ، والتي لم تقفها صرخات والده الذي توسل لجنود الاحتلال: "لا.. لا تطلقوا النار" نفذ صداها أيضًا عبر المقطع الذي تم التقاطه مصادفة إلى قلوب الملايين حول العالم، فأسمعهم عن جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني عامة، وأطفاله خاصة.

استشهاد محمد الدرة 

 دماء الدرة ، وصورته وهو مرتعد الأيدي وراء ظهر أبيه الأعزل من السلاح، تحولت لوثيقة تاريخية شكلت وعي أقرانه من الأطفال العرب، فخرجوا من مدارسهم في تظاهرات تلقائية منددة بجرائم قوات الاحتلال الإسرائيلي آنذاك، وكأن دماء ذاك الطفل دفعت أقرانه من الأطفال للشعور بمسؤولية إنسانية حياله وحيال القضية الفلسطينية.

تحويل الدرة لأيقونة للمقاومة

رحل الأطفال الثلاثة، "الدرة "، و"إيلان"، و"ريان"، ولن يتبقى من أثارهم غير صورة مأسوية، وسيرة وحكاية وحدت الإنسانية بمختلف عقائدها وأفكارها وهويتها على قلب رجلاً واحد يدعوا بدعاء واحد لرب واحد أن يرحمهم، ويعوضهم خيرًا على ما لقوه في طفولتهم وأخر أيام حياتهم من لحظات صعبة ومخيفة.. إلا أنهم سيبقون مخلدين في الاذهان كـ أيقونات عالمية أدمت قلوب الإنسانية.  

عاجل