رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| تفاؤل بإنشاء مجلس الصناعات النسيجية.. ومنتجون: توقيته مهم لتحديات الصناعة

نشر
صناعة المنسوجات
صناعة المنسوجات

رحب مستثمرون في صناعة النسيج، بقرار إنشاء مجلس الصناعات النسيجية برئاسة وزيرة التجارة والصناعة، وقالوا في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن المجلس سيعظم من القيمة المضافة للصناعة، ويجعل التواصل دوري مع الوزير لحل أي مشكلات تتعلق بالإنتاج والصادرات، وخاصة الملابس الجاهزة.

محمد المرشدي، رئيس غرفة الصناعات النسيجية في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز"، قال إن الصناعة تضررت منذ سنوات بفعل واردات الأقمشة التي تم إغراق الأسواق بها، وأن الصناعة لديها فرص حقيقية في النهوض واستعادة الإنتاج بكامل الطاقة التصنيعية، والنفاذ بالمنتجات إلى أسواق جديدة خارج مصر.

المجلس يأتي في وقت تواجه الصناعة عدة تحديات

وتعد صناعة المنسوجات والملابس ثاني أكبر قطاع وتلعب دورًا رئيسيًا في تشكيل الاقتصاد المصري. ولقد شهد نموها انتعاشًا وطفرة جديدة في السنوات الأخيرة، وتم توجيه صناعة المنسوجات المصرية لتكون موردًا رئيسيًا لمواد النسيج الأولية للملابس ومُصنّعي المنسوجات المنزلية والعديد من الاستخدامات الأخرى محليًا وعالميًا.​

المجلس يأتي في وقت تواجه الصناعة عدة تحديات

وأضاف محمد المرشدي، أن ارتفاع أسعار الخامات تحدٍ يواجه الصناعة بكافة مراحلها الإنتاجية، وكذلك ظروف التشغيل التي صعبت تأثراً بجائحة كورونا خلال العامين الماضيين، متوقعا أن يسهم المجلس الذي ترأسه وزيرة التجارة والصناعة في تقديم حلول لمشكلات الصناعة خلال العام الجاري، وتحسن أدائها.

نمو قياسي لصادرات النسيج المصري خلال 2021

وحقق قطاع الغزل والمنسوجات والمفروشات المنزلية خلال الفترة من يناير إلى سبتمبر من العام الحالي، زيادة بنسبة 28% مقارنة بنفس الفترة من  2020، وبلغت صادرات القطاع مليارا و120 مليون دولار مقابل 872 مليون دولار خلال نفس الفترة من العام السابق 2020. 

نمو قياسي لصادرات النسيج المصري خلال 2021

ومن جانبها، قالت ماري لويس، رئيس المجلس التصديري للملابس الجاهزة، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن صادرات الملابس الجاهزة وحدها حققت 41% نمواً خلال عام 2021 مسجلةً 2.049 مليار دولار، وهو ما يعكس قدرات القطاع في النهوض بالصادرات المصرية، والوصول بالإيرادات إلى 100 مليار دولار.

دعم رئاسي لإنهاء مشكلات القطاع الصناعي

وأضافت ماري لويس، أن مجلس النسيج الجديد يأتي مكملاً لجهود وزارات الزراعة والتجارة وقطاع الأعمال في النهوض بالقطاع النسيجي، وأن الرئيس عبدالفتاح السيسي وجه بإنهاء مشكلات القطاع في أسرع وقت وتقديم كافة أوجه الدعم للصناعة.

دعم رئاسي لإنهاء مشكلات القطاع الصناعي

وأصدرت نيفين جامع، وزيرة التجارة والصناعة، قراراً بإنشاء مجلس الصناعات النسيجية برئاسة وزيرة التجارة والصناعة، بهدف تنمية وتطوير الصناعات النسجية على مستوى الجمهورية وتنسيق الجهود المبذولة للنهوض بكافة حلقات صناعة الصناعات النسجية والعمل على تنفيذ الرؤية الاستراتيجية لها، و حدد الاختصاصات التي يقوم بها المجلس بالتنسيق مع الجهات المعنية بالصناعات النسجية والتي تتضمن حصر المشاكل والمعوقات التي تواجه هذه الصناعة ووضع خطة عمل لتنفيذ استراتيجية ومستهدفات الدولة للنهوض بصناعة الغزل والنسيج وتطويرها ووضع برنامج تنفيذي لتفعيل استراتيجية صناعة الغزل والنسيج ومؤشرات الأداء التفصيلية لمتابعتها، بالاضافة إلى دراسة عناصر التكلفة للإنتاج المحلى واقتراح الإجراءات اللازمة لخفض هذه التكاليف بما يسهم في تعزيز تنافسية المنتج المحلي بالمقارنة بالمنتج المستورد، ووضع خريطة للصناعات النسيجية تحدد أماكن تجمعها وإمكانيات نموها وكيفية رفع كفاءتها وزيادة قيمتها المضافة وتعزيز سلاسل القيمة.

عاجل