رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خبيران يتحدثان لـ"مستقبل وطن نيوز" عن مميزات تحويل وقود السيارة إلى الغاز الطبيعي

نشر
تحويل السيارات للعمل
تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

مميزات عديدة يستفيد منها مالكو السيارات الميكروباص والتاكسي والملاكي عند تحويل سيارتهم للعمل بالغاز الطبيعي بدلًا من البنزين والسولار، في ظل توجه الدولة للتوسع في استخدام الغاز الطبيعي بدلًا من مصادر الطاقة التقليدية، والتيسيرات العديدة المقدمة لتشجيع المواطنين للقيام بتلك الخطوة.

وعلى رأس مميزات تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي التكلفة المنخفضة للمتر المكعب من الغاز المستخدم في تموين السيارة مقارنة بسعر لتر البنزين أو السولار، فضلًا عن مزايا عديدة تتعلق بحالة وعمر المحرك.

المهندس خالد سعد

وللتعرف على كل ما يخص مزايا تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي تواصل موقع "مستقبل وطن نيوز" مع بعض خبراء السيارات واستطلع رأيهم على النحو التالي:

الغاز الطبيعي يُطيل من عمر المحرك

وشدد المهندس خالد سعد، أمين عام رابطة مصنعي السيارات المصرية، في تصريحات إلى "مستقبل وطن نيوز" على المزايا المتعددة التي يتيحها الغاز الطبيعي فيما يخص الشق الفني للسيارة مقارنة بالوقود التقليدي "البنزين بجميع أنواعه والسولار".

وأوضح سعد، أن الغاز الطبيعي يُطيل من العمر الافتراضي لمحرك السيارة بنسبة 50% أكثر مقارنة بالبنزين أو السولار، نافيًا ما يتردد حول أن الغاز الطبيعي يؤدي إلى استهلاك أجزاء المحرك خلال فترة وجيزة والتأثير بالسلب على العمليات الفنية للسيارة.

وذكر أن الغاز الطبيعي المستخدم في تمويل السيارة به مادة كبريتية تساهم في الحفاظ على أجزاء المحرك، وتعطيه طاقة أكبر تساهم في تحفيز أداءه خلال قيادة السيارة.

اللواء حسين مصطفى

من جانبه، كشف اللواء حسين مصطفى، خبير السيارات والمدير التنفيذي السابق لرابطة مصنعي السيارات، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز"، أن الطاقة الخارجة من الغاز الطبيعي خلال استخدامه في السيارة أعلى من البنزين، إذ يبلغ رقم الأوكتان الخاص به 120 وهو أعلى من البنزين، وبالتالي يمنح السيارة كفاءة أعلى خلال السير على الطرق.

وشدد مصطفى، على أن الغاز الطبيعي يزيد من كفاءة المحرك، لافتًا إلى أنه لا يؤدي إلى تآكل أجزاء محرك السيارة المتحركة مثل الأسطوانات والمكابس "البساتم"، بنسبة 20% أعلى مقارنة بالبنزين والسولار.

وأضاف، أن بعض السيارات يتم تحويلها للعمل بالغاز الطبيعي بالاعتماد على نظام الحقن الإلكتروني الذي يمنح كفاءة أعلى للسيارة خلال السير، ويتم من خلال "وحدة تحكم" تجعل السيارة تسير بنفس القوة التي يمنحها البنزين إياها.

توفير التكلفة المادية

وكشف خالد سعد، أن الغاز الطبيعي يوفر تكلفة كبيرة للمواطن مقارنة باستخدامه البنزين في تموين السيارات، إذ يبلغ سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي 3.5 جنيه، بينما يبلغ سعر لتر البنزين 80 (أقل أنواع البنزين كفاءة) 7.25 جنيه.

بينما أكد اللواء حسين مصطفى، أن المتر المكعب الواحد من الغاز الطبيعي يجعل السيارة تسير لمسافة 10 كيلومترات، ويوفر للمواطن مبلغًا ماليًا كبيرًا خلال الشهر، مقارنة بما يدفعه لمحطات التموين للحصول على البنزين.

الحفاظ على البيئة

وشدد مصطفى، على أن الغاز الطبيعي يحمي البيئة من التلوث الذي يسببه البنزين والسولار، لافتًا إلى نواتج احتراق الغاز الطبيعي غير صلبة وبالتالي تأثيره السلبي على البيئة ضعيف.

وذكر أن الغاز الطبيعي يقلل من انبعاثات أول أكسيد الكربون بنسبة 86%، وثاني أكسيد الكربون بنسبة 21%، مشيرًا إلى أن الغاز الطبيعي لا يحتوي أيضًا على مركبات رصاص.

وأوضح مصطفى، أن التوجه نحو تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي يعتبر تأكيدًا على استخدام الطاقة النظيفة ويقلل تكاليف التشغيل والضغط على موازنة الدولة من خلال الاستفادة من إمكانيات مصر من الغاز الطبيعي المكتشف، لافتًا إلى أن مصر تنتج 7.5 مليار قدم مكعب من الغاز في اليوم.

تعديل أسعار البنزين

وأعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تحريك جميع أسعار البنزين 25 قرشًا، واستمرار تثبيت أسعار السولار.

وقالت وزارة البترول - في بيان، أمس الجمعة - إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قررت تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارًا من الساعة التاسعة صباحًا.

أسعار البنزين الجديدة

- 7.25 جنيه للتر بنزين 80.

- 8.50 جنيه للتر البنزين 92.

- 9.50 جنيه للتر بنزين 95.

- تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

وتصدر اللجنة قرارها، بشكل ربع سنوي، وقررت زيادة البنزين في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلى وذلك للربع يناير- مارس 2022.

عاجل