رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| شركات الأغذية تروج لمبيعاتها بالعروض والخصومات.. ومنتجون: للحفاظ على حصصها في السوق

نشر
أسعار السلع
أسعار السلع

تخطط شركات الصناعات الغذائية لزيادة العروض على منتجاتها مع حلول شهر رمضان المبارك، بمنح السلاسل التجارية الكبرى تخفيضات وعروض بيعية جاذبة للمستهلكين. 

منتجون وتجار، قالوا في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الشركات تعتزم الحفاظ على الحصص السوقية لمنتجاتها والسعي نحو نمو المبيعات، مع حلول شهر رمضان، حيث يمثل الشهر الكريم موسماً بيعياً لتلك الفئة من الصناعات الغذائية.

مساعٍ لزيادة الحصص السوقية في رمضان 

أحمد صقر، رئيس أحد المجموعات الصناعية المتخصصة في إنتاج العصائر والسمن والزبدة، قال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن شركات القطاع تدرك أهمية موسم رمضان، وتسعى خلاله لزيادة مبيعاتها، ومنها ما يلجأ إلى تنظيم حملات إعلانية لزيادة تلك المبيعات.

مساعٍ لزيادة الحصص السوقية في رمضان 

أضاف أحمد صقر، أن الموسم الرمضاني بالنسبة للشركات مجال للمنافسة في التوسع نحو زيادة الحصص البيعية في السوق وتحقيق أداء بيعي قوي للخروج من حالة الركود التي تعانيها الأسواق، لافتاً إلى أن المصانع ستلجأ خلال الشهر الكريم لتقديم العروض للسلاسل التجارية الكبرى، كأن يتم تقديم منتج هدية مع كل 3 عبوات يشتريها المستهلك.

الشركات تواجه ضغوطاً تتعلق بزيادة تكاليف الإنتاج

من جانبه، قال محمد فاضل، مدير أحد متاجر التجزئة، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الشركات تواجه ضغوطاً تتعلق بزيادة تكاليف الإنتاج ومدخلات الإنتاج والخامات، وهذه المشكلات تكررت للمستهلكين عبر زيادة نسبية في أسعار السلع.

الشركات تواجه ضغوطاً تتعلق بزيادة تكاليف الإنتاج

وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في الحضر إلى 5.9٪ في ديسمبر 2021 من 5.6٪ في نوفمبر 2021، مستأنفا اتجاهه التصاعدي منذ مايو 2021. وجاء الاتجاه التصاعدي مدفوعاً بالآثار السلبية لفترة الأساس الناجمة عن انخفاض معدلات التضخم في النصف الثاني من عام 2020، وكذلك ارتفاع الأسعار العالمية للسلع، بالإضافة إلى العديد من إجراءات ضبط المالية العامة للدولة. 

الاستفادة من أسعار الجملة والعروض المتوفرة في السلاسل التجارية

وأوضح محمد فاضل، أن المستهلك يتجه خلال شهر رمضان نحو تخزين السلع الغذائية والتبضع في المتاجر الكبرى لشراء كافة احتياجاتهم والاستفادة من أسعار الجملة والعروض المتوفرة في السلاسل التجارية الكبرى، وهو ما يشجع الشركات على ضخ كميات أكبر ومعها حوافز لتشجيع عملية البيع.

الاستفادة من أسعار الجملة والعروض المتوفرة في السلاسل التجارية

وارتفع المعدل السنوي للتضخم العام في ديسمبر 2021 على وجه خاص نتيجة انخفاض أسعار الطماطم بوتيرة أكبر من وتيرتها الموسمية خلال شهر ديسمبر 2020. وفي ذات الوقت، ارتفع المعدل السنوي للتضخم الأساسي في ديسمبر2021 للشهر الرابع على التوالي، ليسجل 6.0٪ في ديسمبر 2021 من 5.8٪ في نوفمبر 2021، متأثراً جزئياً بالأثر السلبي لفترة الأساس والذي عكس ضغوطا تضخمية ضعيفة خلال ديسمبر 2020، بالإضافة الي ارتفاع المساهمة السنوية للخدمات والسلع الاستهلاكية. 

وتضخ شركات المجمعات الاستهلاكية الخمس (العامة – ‏المصرية – الأهرام - النيل للمجمعات - الإسكندرية للمجمعات) كميات كبيرة من السلع الغذائية بمجمعاتها التي تصل إلى 1300 مجمع ‏بكل محافظات الجمهورية بنسب كبيرة خاصة في السلع الاستراتيجية كالسكر ‏والزيت والأرز والمكرونة والشاي وغيرها من السلع الأخرى التي تتعدى الـ‏‏1000 سلعة بكل مجمع استهلاكي بتخفيضات تصل إلى 20%.

عاجل