رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خريطة أماكن تحويل التاكسي والميكروباص والملاكي للعمل بالغاز الطبيعي

نشر
تحويل السيارة للعمل
تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

تتيح الشركات العاملة في مجال تحويل السيارات الأجرة والميكروباص والملاكي من العمل بالبنزين أو السولار إلى الغاز الطبيعي فروعًا في أماكن عديدة لتنفيذ عملية التحويل، تيسيرًا على المواطنين، في إطار توجه الدولة لتشجيع استخدام الغاز الطبيعي كمصدر للطاقة.

ويرغب العديد من المواطنين في تحويل سياراتهم للعمل بالغاز الطبيعي نظرًا لأنه يوفر في تكلفة تمويل السيارة بنسبة تصل إلى 50%، فضلًا عن إطالته عمر المحرك، والعديد من المميزات الأخرى.

أماكن تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي

 سعر لتر الغاز الطبيعي

وحسب وزارة البترول فإن سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي المستخدم في تمويل السيارة 3.5 جنيه، وهو أرخص كثيرًا مقارنة بأسعار جميع أنواع البنزين الذي تبلغ أسعاره ما يلي:

- 7.25 جنيه للتر بنزين 80.

- 8.50 جنيه للتر البنزين 92.

- 9.50 جنيه للتر بنزين 95.

6.75 جنيه للتر السولار.

وبمقارنة سعر المتر المكعب من الغاز الطبيعي بسعر لتر البنزين 80 (أقل أنواع البنزين في الجودة) الذي يبلغ 7.25 جنيه، نجد أن المواطن يوفر 3.25 جنيه في المتر المكعب الواحد.

خطوات تحويل السيارة للعمل بالغاز الطبيعي

1- فحص السيارة فنيًا في مركز التحويل من خلال المختصين للتأكد من صلاحية المحرك للعمل بالغاز الطبيعي، إذ يجب أن تزيد كفاءة المحرك عن 70%.

2- بعد التأكد من صلاحية محرك السيارة للعمل بالغاز الطبيعي، يتم تحديد طقم التحويل المناسب للسيارة، وسعة أسطوانة الغاز التي سيتم تركيبها.

3- تسليم السيارة لمركز التحويل.

4- تركيب طقم التحويل.

5- تثبيت أسطوانة الغاز الطبيعي.

6- تركيب جميع الوصلات الخاصة بأسطوانة الغاز.

7- تموين السيارة بالغاز الطبيعي للكشف عن التسريب.

8- التأكد من مطابقة نسب العادم للحدود المسموح بها وفق المواصفات الموضوعة.

9- يتيح مركز التحويل لمالك السيارة حرية عمل السيارة بنظام الوقود المزدوج (غاز طبيعي – بنزين/سولار)، من خلال عدم إجراء تغييرات في دورة الوقود الأساسية، والتغيير بين النظامين.

10- تسليم العميل السيارة وشهادة الضمان وشهادة منشأ ليتم تقديمها للمرور، بالإضافة إلى كُتيب صيانة.

عاجل