رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

خاص| «وحدات دار وسكن مصر» تُنعش محفظة القروض العقارية بالبنوك.. وخبراء: فرصة للقطاعين

نشر
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

بينما تستعد وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة طرح وحدات دار وسكن مصر وجنة للحجز اعتباراً من الأسبوع المقبل، بنظام التمويل العقاري بفائدة 3% و8% وسداد يصل 30 سنة، يرى خبراء مصرفيون، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن الطرح ينعش محفظة القروض بالقطاع المصرفي خلال العام الجاري، ويدعم نمو القطاع خلال العام الجاري بشكل كبير، فضلاً عن الدعم الذي يقدمه الطرح لقطاع الإسكان.

الدكتور محمد البنا، الخبير المصرفي، قال في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن طرح الوحدات السكنية لمتوسطي الدخل ضمن مبادرة التمويل العقاري بتسهيلات تتعلق بالسداد والعائد على قرض التمويل الممنوح للمستفيدين يأتي ملبياً لطلبات آلاف الأسر في الحصول على وحدات سكنية بمساحات متميزة.

دعم لـ20 بنكاً بالقطاع المصرفي 

وأعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فتح باب الحجز، ابتداءً من 15 فبراير الجاري، لوحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري للمواطنين متوسطي الدخل، ضمن مبادرات البنك المركزي المصري المتنوعة للتمويل العقاري، التي وجه بها رئيس الجمهورية، بفائدة 3 في المئة متناقصة و8 في المئة متناقصة. وقال الوزير - في بيان الثلاثاء - إن الطرح يشمل وحدات سكنية بـ3 مشروعات، وهي "سكن مصر"، و"دار مصر"، و"JANNA"، ويتم الطرح بالتعاون بين صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

دعم لـ20 بنكاً بالقطاع المصرفي

أضاف محمد البنا، أن محفظة قروض التمويل العقاري في 20 بنكاً مشتركاً في المبادرة ستواصل النمو نتيجة للارتفاع المتوقع في حجز الوحدات التي ستطرحها الدولة بالاستفادة من التيسيرات المتضمنة بالمبادرة العقارية، مشيراً إلى أن البنوك ستدرس طلبات منح التمويل ودراسة الحالة الائتمانية للمتقدمين بعد انتهاء عملية الحجز.

ظروف أفضل للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري 

ومع بداية أزمة جائحة فيروس كورونا، أطلق البنك المركزي المصري، عددًا من المبادرات للحد من آثار الوباء، كان من بينها مبادرة التمويل العقاري و تأجيل جميع الاستحقاقات الائتمانية للعملاء من المؤسسات والأفراد لمدة 6 أشهر انتهت فى سبتمبر 2020، كما أطلق مبادرة لتسوية مديونيات العملاء غير المنتظمين من الأفراد تشمل إلغاء حظر التعامل عند سداد نسبة %50 من صافى رصيد المديونية، كما أطلق مبادرة أخرى للتمويل العقاري لمتوسطي الدخل بسعر عائد %8 متناقص.

ظروف أفضل للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري

من جانبه، قال الدكتور عبد المنعم السيد، الخبير الاقتصادي، في تصريحات لـ"مستقبل وطن نيوز" إن كثير من الحالات التي تقدمت العام الماضي للاستفادة من مبادرة التمويل العقاري لم تنجح في استيفاء الشروط لأسباب تتعلق بعدم استيفاء العقار المطلوب تمويله لشروط الإقراض، أو عدم انطباق الشروط على المتقدمين في بعض الأحيان.

المبادرة تتوافق مع الوحدات المطروحة للحجز

أضاف الخبير الاقتصادي، أن المبادرة العقارية تتوافق مع الوحدات المطروحة للحجز، وعليه فإنه في حال انطباق الشروط على المتقدمين فإنهم سيحصلون على التمويل المرغوب وفقاً لكل حالة، وأنه من المتوقع أن يمثل الطرح دعماً للقطاع المصرفي بشكل كبير في 2022.

المبادرة تتوافق مع الوحدات المطروحة للحجز

وشهدت محافظ قروض القطاع العائلي بالجهاز المصرفي المصري، نموًا قويًا خلال العام الماضي، لتتفوق على نمو محافظ قروض الشركات، وبحسب بيانات البنك المركزي المصري، نمت أرصدة قروض القطاع المصرفي المصري، بنسبة %31 خلال العام الماضي، لتصل إلى 2.455 تريليون جنيه فى نهاية ديسمبر 2020، مقابل 1.873 تريليون جنيه فى نهاية ديسمبر 2019.

عاجل