رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«أول معجم تاريخي»| تعرف على تفاصيل إنجاز أعظم مشروع للغة العربية.. فيديو

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف محمد صافى، المدير التنفيذي للمعجم التاريخي، تفاصيل اجتماع مجامع لغة عربية لإنجاز أول معجم تاريخي والفارق بين المعجم التاريخي وغيره من المعاجم بمشاركة 11 معجم، مشددًا على أن هذا المعجم هو المشروع هو الأعظم للغة العربية.

وقال صافي-  في مداخلة هاتفية ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة الأولى -إن المعجم التاريخى هو الحلم الأكبر والمشروع الأعظم للغة العربية ويقوم بتتبع الألفاظ المستعملة في اللغة العربية منذ قبل الجاهلية وحتى العصر الحديث ، ويرصد حركة الألفاظ.

وشدد على أن المعجم التاريخى يترصد حركة الألفاظ العربية وأول من استخدمها وتطور الألفاظ عبر القرون فى العصور الأموى ، العباسى والعصر الحديث، وخاصة أن اللغة العربية واسعة وعميقة وثرية، والفرق الجوهري بين هذا المعجم ولسان العرب هو شرح الكلمات والإتيان بالشواهد.

وواصل:" هذا المعجم  سيتتبع الألفاظ والمتغيرات التى طرأت عليه عبر العصور ويعطى التاريخ والمادة العلمية ويعد بمثابة ذاكرة اللغة العربية ".

وتابع: "نعمل على الجذب المادي والتوثيقي، وتم وضع آلاف المجلدات والكتب، في الأدب والتفسير والفقه، على العقل الحديث من روايات نجيب محفوظ وغيرهم، ونريد أن نقيس اللغة من قبل الإسلام إلى العصر الحديث، وحوسبتها ومعالجتها، وتدريب المجامع الأخرى في الأردن والخرطوم".

وأكمل :" هذا المشروع أكبر مشروع لأن الله وحد قلوب العرب، ولدينا علماء بحاجة لمزيد من التنسيق، وتم تدريب الفرق، وتوحيد الجهود، وأصدرنا 17 مجلدًا حتى الآن بـ 5 أحرف، وما سيأتي عدد كبير، وما سيأتي ثورة في المعجمات وثروة للعرب.. العربية بخير ومصيرها ومستقبلها مشرق بإذن الله".

 

عاجل