رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

السيد راضي.. مخرج متعدد المواهب ينتمي إلى أعرق العائلات الفنية في مصر

نشر
السيد راضي
السيد راضي

إذا كانت ويكيبيديا تحتفل بميلاد السيد راضي في الثاني فبراير عام 1935 فإن زوجته قالت في مداخلة تليفزيونية أن السيد راضي من مواليد الثاني من أكتوبر.

السيد راضي

ويستعرض مستقبل وطن نيوز في سياق التقرير التالي أهم المعلومات عن الممثل والمخرج السيد راضي في سياق التقرير التالي:

  • تخرج السيد راضي في قسم التمثيل بمعهد الفنون المسرحية، ثم عمل بالتليفزيون.
  • انضم السيد راضي للمسرحين القومي والكوميدي، وتولى رئاسة هيئة المسرح، ورئيس اتحاد النقابات الفنية.
  • لمعت موهبته في فترة الستينات على خشبة المسرح، فيما بدأت علاقته بالفن السابع  عام 1966 ، قدم في مشواره أكثر من 90 عملا.
  • أخرج  السيد راضي ما يقرب من 50 آخرها مسرحية نيولوك عام 2006.
  • ومن أشهر المسرحيات التي أخرجها: "البرنسيسة، انتهى الدرس يا غبي، الدخول بالملابس الرسمية"، وغيرها.
  • كان السيد راضي متعدد المواهب فبجانب التمثيل والإخراج ألف أعمالا بين السينما والتليفزيون، من بينها: "الرقص مع الزهور، إلى من يهمه الأمر"

أسس السيد راضي مسرح الطفل عام 1983، وقدم خلاله العديد من المسرحيات، منها "مصنع الشيكولاته"، و"الأمير الصغير"، و"نعم ولا"، كما أسس مسرح الطفل الفلسطيني، وعمل كخبير في المسرح بليبا، وبعدها أسس مهرجان سوسة المسرحي في تونس.

حرمانه من الأطفال 

لم يرزق الله الفنن السيد راضي بأبناء وكان يلقب بـ"بابا" في الوسط الفني.

السيد راضي والعدوان الإسرائيلي

في حوار له مع جريدة البيان، قال السيد راضي  إن اتحاد النقابات الفنية الذي يضم في عضويته 35 ألف فنان كان أول صوت ارتفع ووصل للشارع للتنديد بالعدوان الصهيوني على الفلسطينيين وأول من دعا إلى مقاطعة السلع الأميركية والإسرائيلية وطرد السفير الإسرائيلي من القاهرة.

في أحد أعماله 
  • أوضح  السد راضي خلال الحوار أنه لم يتعمد الابتعاد عن مسرح الدولة بعد خروجه على المعاش والانشغال بالدراما والسينما، وأضاف: "يبدو أن الجيل الجديد لا يؤمن بخبرات المسرحيين الكبار فمنذ خروجي على المعاش لم يطلب مني أحد تقديم عرض مسرحي ولو طلب مني ذلك ما تأخرت حتى لو لم أتقاض أجرا".
  • قال السيد الراضي في أكثر من مناسبة إنه يرى أنه توهج فنيا بعد سن الستين بعد تخلصه من أعباء إدارة المناصب التي كان يتولها.

عائلة راضي 

قال السيد راضي إنه عمدة عائلة راضي وكبيرها، مضيفا: "أعتقد أن عائلة راضي هي الوحيدة في العالم العربي التي أخرجت هذا العدد من الفنانين، فإلى جانبي، هناك محمد راضي ومنير وإيهاب راضي في الإخراج السينمائي، ود.ماهر كبير مصوري السينما، وعفاف راضي المطربة، وبسمة السيناريست، وغادة الممثلة، وأعتقد أن عائلة راضي إحدى أكبر العائلات الفنية في مصر".

عاجل