رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حملات مكثفة وإجراءات قانونية.. جهود الدولة في ضبط تعريفة ركوب السرفيس بالمحافظات

نشر
موقف السرفيس
موقف السرفيس

كثفت المحافظات حملاتها على نطاق واسع للتأكيد على تطبيق التعريفة المقررة لركوب السيارات السرفيس، والتزام السائقين بنقل المواطنين إلى جهاتهم، وفقًا لخطوط السير المحددة، وذلك بعد قرار لجنة التسعير التلقائي للمواد البترولية بتحريك جميع أنواع البنزين، مع تثبيت أسعار السولار.

وحرصت لجنة تسعير المواد البترولية على مراعاة الظروف المعيشية للمواطن البسيط من خلال تثبيت سعر بيع السولار المستخدم في تسير سيارات السرفيس والنقل، وأسطوانة البوتاجاز والغاز الطبيعي المستخدم في المنازل.

المنيا

وأعلن أسامة القاضي، محافظ المنيا، استمرار العمل بتعريفة الركوب الحالية، لسيارات النقل الجماعي والسرفيس وعدم وجود أي زيادة أو تغيير في أسعار الركوب مع انتظام سير العمل داخل جميع المواقف على مستوى مراكز ومدن المحافظة.

وشدد المحافظ على تكثيف حملات الرقابة على مواقف السيارات، بالتعاون مع مديرية التموين، وإدارة المواقف وإدارة المرور ومباحث المرور، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي مخالفة لرفع قيمة تعريفة الركوب ومحاولة استغلال المواطنين.

ودعا محافظ المنيا المواطنين إلى إرسال أية شكاوى خاصة بمخالفات لرفع أسعار تعريفة المواصلات، حيث يمكن التواصل مع غرفة عمليات المحافظة لتقديم الشكاوى في حالة حدوث أي زيادة في تعريفة الركوب وذلك على مدار 24 ساعة عن طريق الخط الساخن (114) بالإضافة إلى رقم واتساب الشكاوى لخدمة المواطنين، وكذلك رقم الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء (16528) لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين على الفور.

القاهرة

من جهته، شدد اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، على انتظام سير العمل داخل جميع المواقف في نطاق محافظة القاهرة، واستمرار العمل بتعريفة الركوب الحالية لسيارات النقل الجماعي والسرفيس، وعدم وجود أي زيادة بها، وذلك لعدم وجود أي زيادة في أسعار السولار.

ووجه محافظ القاهرة كل الأجهزة المعنية بالمحافظة بتكثيف حملات الرقابة، وتشكيل حملات مشتركة من الإدارة العامة لمرور القاهرة ومديرية التموين، وإدارة المواقف واتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد السائقين المخالفين لضمان عدم استغلال المواطنين برفع قيمة تعريفة الركوب.

كما شدد محافظ القاهرة على رؤساء الاحياء بالتواجد الميداني والمرور علي المواقف، للتأكد من التزام السائقين بالتعريفة المقررة.

وأضاف، أنه يمكن للمواطنين تقديم شكوى على رقمي الخط الساخن لمحافظة القاهرة 15496 و114  في حالة أية زيادة في تعريفة الركوب لجميع الخطوط الداخلية والخارجية، وذلك على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

البحيرة

وكلف هشام آمنة، محافظ البحيرة، بضرورة المتابعة المستمرة للتأكد من عدم زيادة في أسعار المواصلات من ميكروباص والتاكسي والسرفيس والعمل بنفس التعريفة المعمول بها.

وشدد محافظ البحيرة، على رصد المخالفات إن وجدت من خلال الأجهزة المعنية، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

كفر الشيخ

وجه جمال نورالدين، محافظ كفر الشيخ، بضرورة المتابعة المستمرة، للتأكد من مدى الالتزام بالتعريفة وعدم زيادة في أسعار المواصلات والتزم جميع وسائل المواصلات والأجرة على مستوى كافة خطوط السير بدائرة المحافظة.

ووجه محافظ كفر الشيخ جميع الإدارات الفرعية باتخاذ كافة الإجراءات اللازمة وترصيد الكميات الموجودة بسجل 21 بترول الخاص بالمحطات والتواصل في حالة وجود أي مشاكل أو تكدسات، مع تكثيف الحملات والمتابعة ورصد المخالفات إن وجدت من خلال الأجهزة المعنية ومتابعة تنفيذ كافة التوجيهات، واتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

مطروح

أعلن خالد شعيب، محافظ مرسى مطروح، استمرار العمل بتعريفة الركوب الحالية لسيارات النقل الجماعي والسرفيس وعدم وجود أي زيادة، مع انتظام سير العمل داخل جميع المواقف على مستوى المحافظة.

ووجه محافظ مطروح باتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد أي مخالفة لرفع قيمة تعريفة الركوب ومحاولة استغلال المواطنين.

الجيزة

وشدد أحمد راشد، محافظ الجيزة، على انتظام سير العمل داخل جميع مواقف سيارات السرفيس في نطاق المحافظة، واستمرار العمل بتعريفة الركوب الحالية لسيارات النقل الجماعي والسرفيس، وعدم وجود أي زيادة بها، وذلك لعدم وجود أي زيادة في أسعار السولار.

وأشار محافظ الجيزة إلى أنه يمكن للمواطنين التواصل مع غرفة عمليات المحافظة لتقديم الشكاوى في حالة حدوث أي زيادة في تعريفة الركوب، وذلك على مدار 24 ساعة عن طريق الخط الساخن (114)، بالإضافة إلى رقم الشكاوى الحكومية الموحدة بمجلس الوزراء (16528) لاتخاذ الإجراءات القانونية ضد المخالفين على الفور.

بني سويف

أكد الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، عدم الزيادة في تعريفة الأجرة المقررة على المواصلات، منعًا للاستغلال أو المغالاة على المواطنين، خاصة، وأن الزيادة طفيفة جدًا وهي "25 قرشًا فقط" في أسعار البنزين بأنواعه المختلفة (دون المساس بأسعار السولار)، والتي أقرتها لجنة التسعير التلقائي المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية بشكل ربع سنوي.

وشدد محافظ بني سويف على عدم السماح بأي مخالفات في هذا الشأن، مع ضرورة تطبيق القانون على المخالفين، بجانب تفعيل كل خطوط استقبال شكاوى المواطنين في هذا الشأن والمعلن عنها عبر الصفحات الرسمية على "فيسبوك" والبوابة الإلكترونية للمحافظة ومديريات الخدمات.

توجيهات من التنمية المحلية

من جهته، وجه اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، المحافظين بالتنسيق مع مديريات الأمن وإدارات المرور والمواقف والسرفيس لتكثيف الحملات المشتركة على المواقف والساحات، والتعامل بحسم مع أي مخالفة أو محاولة لسائقي السرفيس والنقل الجماعي مخالفة تعريفة الركوب المقررة سابقا، واتخاذ الإجراءات القانونية تجاه المخالفين، والتعامل بحسم مع أي مخالفة لتعريفة الركوب وفرض غرامات وتحرير محاضر للمخالفين لضمان عدم استغلال المواطنين برفع قيمة تعريفة الركوب.

وشدد شعراوي على ضرورة التأكيد علي وضع الملصق الخاص بسيارات السرفيس والنقل الجماعي والمتضمن خط السير والأجرة المقررة لعدم قيام قائدي السيارات بزيادة تعريفة الركوب أو تقسيم خطوط السير.

طريقة تقديم الشكاوى

وأضاف وزير التنمية المحلية، أن غرفة العمليات وإدارة الأزمات بالوزارة ستقوم بالمتابعة المستمرة مع غرف العمليات بالمحافظات لثبات أسعار تعريفة الركوب للمواطنين، مطالبا المواطنين بالتواصل مع مبادرة صوتك مسموع لتقديم أي شكوي في حالة أي زيادة في تعريفة الركوب، وذلك على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك ": www.facebook.com/sotakmasmwo ورقم الخط الساخن : "15330" وسيعمل طوال أيام الأسبوع وعلى مدار 24 ساعة والبريد الإلكتروني للوزارة : "[email protected] ".

تحريك أسعار البنزين

أعلنت لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، تحريك جميع أسعار البنزين 25 قرشًا، واستمرار ثبتت أسعار السولار.

وقالت وزارة البترول، في بيان، إن لجنة التسعير التلقائي للمنتجات البترولية المعنية بمتابعة وتنفيذ آليات تطبيق التسعير التلقائي للمنتجات البترولية، قررت تعديل سعر بيع منتجات البنزين بأنواعه الثلاثة اعتبارًا من الساعة التاسعة صباح الجمعة 4 فبراير.

أسعار البنزين الجديدة

- 7.25 جنيه للتر بنزين 80.

- 8.50 جنيه للتر البنزين 92.

- 9.50 جنيه للتر بنزين 95.

- تثبيت سعر السولار عند 6.75 جنيه للتر.

وتصدر اللجنة قرارها، بشكل ربع سنوي، وقررت زيادة البنزين في اجتماعها المنعقد عقب انتهاء شهر ديسمبر الماضي التوصية بتعديل الأسعار الحالية السائدة في السوق المحلى وذلك للربع يناير- مارس 2022.

عاجل