رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحليل| «مصر والكاميرون».. الفراعنة يحنطون الأسود غير المُروضة بـ«العقل»

نشر
مباراة مصر والكاميرون
مباراة مصر والكاميرون

حسم منتخب مصر، تأهله إلى نهائي كأس أمم إفريقيا، بعد الفوز الذي تحقق على الكاميرون، أمس الخميس، على ملعب أوليمبي، بنصف نهائي البطولة التي تستضيفها الكاميرون، وتختتم فاعلياتها الأحد المقبل.

تحليل مباراة مصر والكاميرون

منتخب مصر بدأ المباراة بالتشكيل المعتاد عليه، باستثناء حمدي فتحي الذي لعب أساسيًا بدلًا من أيمن أشرف، الذي كان قد لعب أساسيًا أمام المغرب، فضلًا عن أن محمود حمدي الونش عاد للعب في مركز قلب الدفاع، بدلًا من المُصاب أحمد حجازي، واعتمد كيروش على طريقته المعتادة 4-3-3.

ومرت النصف ساعة الأولى من المباراة بتعادل سلبي؛ وسط ظهور كبير للكاميرون، في الاعتماد على لعب الكرات العرضية، من أجل الوصول إلى مرمى محمد أبو جبل، حيث لعب منتخبنا الوطني بطريقة دفاعية، بعض الشيء، لصد هجمات المنافس.

الشوط الأول من مباراة مصر والكاميرون، انتهى بتعادل سلبي؛ حيث كان المنتخب الكاميروني مسيطرًا على اللعب الهجومي، بينما منتخب مصر استسلم دفاعيًا لكنه كان متماسكًا للغاية، وتصدى لجميع هجمات المنافس.

ومع بداية الشوط الثاني، قرر البرتغالي كارلوس كيروش، الاعتماد على محمود حسن تريزيجيه، والدفع به بدلًا من عمرو السولية، من أجل تنشيط الجانب الهجومي، وتخفيف الضغط الدفاعي، وبالفعل أثبتت رؤيته نجاحها؛ حيث تحسن شكل المنتخب الوطني، هجوميًا، وشكل لاعبو الفراعنة خطورة على مرمى أصحاب الأرض.

واستمر منتخب مصر يحاول على استحياء الوصول إلى مرمى الكاميرون، قبل أن يدفع كيروش برمضان صبحي بدلًا من عمر مرموش، محاولًا استغلال المساحات في ظهر مدافعي الكاميرون، ليواصل أداء منتخب مصر هجوميًا في التحسن.

وبدأ مع مرور الوقت، أداء منتخب الكاميرون في الشق الهجومي، يتراجع بشكل ملحوظ، وأصبح يُهدد مرمى أبو جبل على فترات متباعدة؛ حيث اكتف بالاعتماد على الكرات الثابتة محاولا خطف هدف من واحدة منها.

وقبل 5 دقائق على نهاية اللقاء، دفع كيروش بإمام عاشور ومهند لاشين، بدلًا من عمر كمال عبدالواحد ومحمد النني، لتنشيط اللاعبين، ومنح فرصة لثنائي جديد يتمتعان بجانب بدني أفضل من المتواجدين بالملعب.

وبدأ منتخب مصر الشوط الأول الإضافي بأداء هجومي أفضل وتماسك بدني كبير عكس منتخب الكاميرون، الذي تراجع وبدأ يعتمد على الهجمة المرتدة، لكن انتهى الوقت الإضافي الأول بتعادل سلبي.

وفي الشوط الإضافي الثاني، دفع كيروش، بمحمد شريف مهاجمًا بدلًا من مصطفى محمد، لكنه خرج بعد 10 دقائق من مشاركته ليدخل بدلًا منه أحمد سيد زيزو، الذي يتميز بتسديد ركلات الترجيح.

وفي ركلات الترجيح أهدر منتخب الكاميرون 3 ركلات دفعة واحدة وسجل ركلة، بينما منتخب مصر نجح في التسجيل الكامل من أول 3 ركلات ترجيح.