رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معرض الكتاب اليوم| توزيع جوائز بقيمة 480 ألف جنيه.. و«فورمة» ياسر رزق على «سنوات الخماسين»

نشر
ندوة ياسر رزق بمعرض
ندوة ياسر رزق بمعرض الكتاب

لم يمنع سوء الأحوال الجوية، وعدم استقرار الطقس، تدفق الزائرين والمشاركين في معرض القاهرة الدولي للكتاب على زيارته، اليوم الخميس، بشكل ملحوظ وكبير، وبنفس نسب الزيارة  التي تصل إلى 64 ألف زائر يوميًا، منذ بدء فعاليات الدورة 53 للمعرض في 26 يناير الماضي.

وتحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، أقيم حفل تكريم لعدد من كبار الكتاب والمؤلفين، وتسلم فيه المكرمين من الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، جوائز الدورة الـ53 لمعرض القاهرة للكتاب.

ووجهت وزيرة الثقافة الشكر للرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لرعايته لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، وإيمانه بأهمية الثقافة والفن في تعميق الوعي المجتمعي بقضايا الوطن.

كما وجهت الشكر للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء؛ لدعمه وحرصه على افتتاح المعرض كعادته كل عام، واهتمامه بإقامته لتحقيق رسالته التنويرية علي الوجه الأمثل.

وقالت إيناس عبدالدايم: "إن المعرض يجسد الحراك التنويري، ويعكس الرغبة الجادة في تلقي المعرفة، ووجهت التهنئة للفائزين بجوائز هذه الدورة، والتي عبرت عن توهج الثقافة المصرية بما يؤصل لأهمية وقيمة القوى الناعمة في تشكيل الوعي." 

وبلغ إجمالي قيمة الجوائز المالية 480.500 ألف جنيه، وجاءت كالتالي:

- جائزة أفضل رواية، وفاز بها أحمد مجدي محمد عبدالرسول، عن "موت منظم"، المنشورة عن دار "هاشيت أنطوان- نوفل بيروت"، وبلغت قيمة الجائزة 40 ألف جنيه.

- جائزة أفضل مجموعة قصصية، وفاز بها حسن عبدالموجود عبد اللاه، "البشر والسحالي"، المنشورة عن دار "المصرية اللبنانية"، وقيمة جائزتها 40 ألف جنيه.

- جائزة النقد الأدبي، وفاز بها شعبان عبدالحكيم محمد سيد: "رحلة في فكر الناقد العربي ومقترح لقراءة النص"، المنشورة عن "الهيئة المصرية العامة للكتاب"، وقيمة الجائزة 40 ألف جنيه.

- جائزة الكتابة للطفل، وتم منحها مناصفة بين الكاتب والرسام لنفس العمل وهما، الكاتب هشام محمد السيد علوان، والرسامة نعمة نجيب زيدان، عن عمل "حفل تنكري"، المنشورة عن دار "بدائل"، وقيمة الجائزة 40 ألف جنيه مناصفة بينهما.

- جائزة خاصة، ومنحت لـ سماح أبو بكر عزت، عن عمل "قنال لا تعرف المحال"، المنشورة عن "الهيئة المصرية العامة للكتاب".

- جائزة شعر العامية، وحصل عليها سعيد حامد عبدالسلام شحاتة، عن عمل "شجر النبي"، المنشورة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، قيمة الجائزة 40 ألف جنيه.

- جائزة شعر الفصحى، وحصل عليها عبيد عباس عبيد علي، عن عمل "موت سائق الدراجة"، الناشر الهيئة المصرية العامة للكتاب، قيمة الجائزة 40 ألف جنيه.

- جائزة الكتاب العلمي، وحصل عليها أحمد عبد الحميد طه إبراهيم، عن كتاب "القدم السكري"، المنشور عن دار "الفاروق للنشر"، قيمة الجائزة 40 ألف جنيه.

- جائزة الدراسات الإنسانية، ونالها إيهاب الملاح، عن عمل "طه حسين .. تجديد ذكرى عميد الأدب العربي"، والمنشورة عن "الرواق للنشر والتوزيع"، قيمة الجائزة 40 ألف جنيه.

- جائزة الكتاب الأول (فرع الإبداع الأدبي)، وحصلت عليها سماح سعيد الوكيل، عن عمل "البناء السردي في روايات سعيد مكاوي"، المنشور عن المجلس الأعلى للثقافة، قيمة الجائزة 40 ألف جنيه.

- جائزة أفضل كتاب مترجم (بالتعاون مع المركز القومي للترجمة (مناصفة) بين كل من:  أميرة علي عبدالصادق، عن كتاب "الكون.. عوالم محتملة"، المنشور عن دار "نهضة مصر"، قيمة الجائزة 10 ألاف جنيه، وكل من يحيى مختار، وإسراء صابر، وآية فؤاد، عن عمل "اقتصاديات دول ومناطق الحزام والطريق"، المنشور عن "بيت الحكمة للصناعات الثقافية"، قيمة جائزة لكل منهم 3500 جنيه.

- جائزة أفضل كتاب مترجم للطفل، بالتعاون مع "المركز القومي للترجمة" مناصفة بين ياسمين ناصر حسين، عن عمل "اصنع لحلمك جناحين"، المنشور عن بيت الحكمة للصناعات الثقافية، قيمة الجائزة 10 آلاف جنيه، وعمر منصور عبد المطلب، عن كتاب "لكل ضوء بريق"، عن نفس الدار ، قيمة الجائزة 10 آلاف جنيه.

- جائزة التأليف المسرحي بالتعاون مع أكاديمية الفنون، وائل السمري، عن عمل "كما لا ترون"، المنشور عن الهيئة المصرية العامة للكتاب، قيمة الجائزة 20 ألف جنيه.

- جائزة أفضل كتاب في التراث، بالتعاون مع دار الكتب والوثائق، وفاز بها أحمد محمد بيومي، ومحمد صلاح حلمي، عن عمل "تأسيس النظر في اختلاف الأئمة للقاضي الإمام أبي زيد الألوسي الحنفي"، الناشر دار "السلام"، قيمة الجائزة 20 ألف جنيه.

- جائزة أفضل ناشر مصري، بالتعاون مع اتحاد الناشرين المصريين، وفازت بها دار "الكنزي للطباعة والنشر"، قيمة الجائزة 20 ألف جنيه.

- جائزة أفضل ناشر عربي، بالتعاون مع اتحاد الناشرين العرب، وفاز بها مركز دراسات الوحدة العربية (لونا مفرح)، قيمة الجائزة 20 ألف جنيه.

وأعلنت لجنة التحكيم عن حجب جائزة الكتاب الأول فرع الدراسات الإنسانية .

وشارك في حفل التكريم الدكتور هيثم الحاج على، رئيس الهيئة المصرية العامة للكتاب، ونائبه الدكتور أحمد بهى، وسعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، ومحمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، والدكتورة نيفين محمد موسى، رئيس دار الكتب والوثائق القومية، والدكتورة كرمة سامي، رئيس المركز القومي للترجمة، والدكتورة غادة جبارة، نائب رئيس أكاديمية الفنون، والكاتب محمد عبدالحافظ ناصف، رئيس المركز القومي للطفل وأعضاء لجان التحكيم، وإسلام سعيد، مدير عام الرعاية والمؤتمرات بالبنك الأهلي، ونرمين شهاب الدين، رئيس قطاع التسويق والاستدامة بالبنك الأهلي المصري، وعدد كبير من الإعلاميين والكُتاب والصحفيين.

وقال أحد المسؤولين عن  إدارة الصفحة الرسمية  لمعرض الكتاب، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، لـ"مستقبل وطن نيوز": "بعد غد السبت ستقام ندوة هامة لمناقشة كتاب سنوات الخماسين، للكاتب الصحفي الراحل ياسر رزق."

ويشارك في ندوة "سنوات الخماسين"، الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، ووزير الخارجية الأسبق، محمد العرابي، والكاتب الصحفي أحمد الجمال، وعدد كبير من كبار الصحفيين من زملاء، وتلاميذ ياسر رزق،  ويديرها الدكتور سامي عبدالعزيز.

وأوضح مسؤول صفحة معرض الكتاب على "فيسبوك"، أن الندوة بمثابة احتفاء وتكريم لمسيرة وعطاء الكاتب الراحل ياسر رزق طوال رحلته الصحفية، مشيرًا إلى وجود "فورمة توقيع" باسم الكاتب الراحل لتوقيع كتاب "سنوات الخماسين."   

عاجل