رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الصحة: نستهدف تطعيم 70% من المواطنين بلقاحات كورونا منتصف 2022

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، إن الدولة وفرت كل أنواع لقاحات كورونا بشكل مجاني، كما قدمت مراكز لتلقي اللقاح في كل مكان، وانتقلت للناس في محطات مترو الأنفاق ومحطات القطار والمولات وأماكن التجمعات.

وأضاف عبدالغفار - خلال استضافته ببرنامج "صباح الخير يا مصر"، المذاع على القناة -: "لسنا راضين عن معدلات الإقبال على تلقي اللقاح، و43% من الفئة المستهدفة حصلت على التلقيح كاملا، ونطمح إلى الوصول لـ70% من المستهدفين في النصف الثاني من هذا العام".

وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان:"سنكون أسعد بشدة إذا أصبح لدينا 70% من الفئة المستهدفة حاصلة على اللقاحات، والتوفير متاح ومجاني والفرق الطبية موجودة".

وأشار إلى أن دلالة إصابات كورونا ليست بالأرقام، لكن بتزايد الإصابات أم لها، موضحًا:"ننظر إلى الأعداد لكي نرى ما إذا كان هناك ارتفاع أم انخفاض في معدلات الإصابات المترددة على المستشفيات".

وأضاف: الإصابات التي تتلقى العلاج في المنزل يتم رصدها لكنها لا تعلن في التقرير اليومي، إذ يجب أن نفرق بين ما يتم إعلانه في التقرير وبين ما يتم رصده في المجتمع"، متابعا: "نحن في وزارة الصحة نرصد الإصابات المنزلية وغير المنزلية في أي مكان، لأننا لدينا القدرة على الرصد المجتمعي، فالرصد ياتينا من كل مكان، لا المستشفيات فقط".

وتابع: "لكي نحسب الارتفاع والانخفاض يجب أن يكون لدينا فترة لا تقل عن 5 أيام استمرار في الزيادات والانخفاض، والحقيقة أن لدينا انخفاض في معدلات الوفيات مع متحور أوميكرون وانخفاض في حدة الإصابة مع وجود انتشار أوسع".

وأكمل المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أن الاحتياج لدخول المستشفيات  في ظل متحور أوميكرون أصبح أقل وهو ما بدأ يظهر منذ بداية الموجة الرابعة، وبالتالي فإنه من الخطأ أن يتم التعامل مع أحد الأرقام اليومية وبناء استنتاجات عليه، موضحًا أن الأرقام مقلقة في ارتفاع معدلات الإصابة، لكنها ليست مقلقة في نسب الاحتياج لدخول المستشفيات وليست مقلقة في معدلات الوفيات.

عاجل