رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

جهاز التمثيل التجاري: وفرنا ما يقارب من 8 مليارات جنيه للمصدرين المصريين

نشر
مستقبل وطن نيوز

علق رئيس جهاز التمثيل التجاري، يحيى الواثق بالله، على تحقيق مصر 45 مليار دولار من الصادرات خلال عام 2021، موضحًا أن هذا المبلغ يتضمن الصادرات البترولية والغاز، بقيمة 13 مليار دولار.

وقال يحيى الواثق بالله - خلال حواره ببرنامج "الحياة اليوم" المذاع على قناة "الحياة"، مساء اليوم الأربعاء - إن الزيادة في الصادرات المصرية لا تتخطى ما بين 5 في المئة لـ10 بالمئة، وفي بعض السنوات لم ترتفع الصادرات بأكثر من 3 في المئة، ولذلك قررنا وضع مستهدفات على مستوى القطاعات من أجل تحقيق المستهدف.

وأضاف: "تحركنا مع مكاتب التمثيل التجاري التابعة لنا في الخارج، ووضعنا لها مستهدفات رقمية، وذلك بالتعاون مع المجالس التصديرية"، متابعًا: "عملنا بطرق مختلفة نسبيا عن العام الماضي، وساعدنا في ذلك وجود دعم وتوجيهات من جانب القيادة السياسية ورئيس الوزراء".

وأوضح رئيس جهاز التمثيل التجاري أن الجهاز يقدم المساندة التصديرية لكل المصدرين، سواء دعم نقدي وآخر عيني، متابعًا: "المصدرين يمكن أن ينفقوا المساندة في تحديث المصانع أو اختراق أسواق تصديرية جديدة".

ولفت إلى أن الجهاز وفر ما يقارب من 8 مليارات جنيه للمصدرين المصريين، متابعًا: قطاع الكيماويات والأسمدة يصدر مواد بقيمة 607 مليارات دولار، كما أن قطاع السلع الهندسية يصدر مواد بقيمة 4 مليارات دولار، بينما قطاع الملابس يصدر مواد بقيمة 2 مليار دولار.

وأكد رئيس جهاز التمثيل التجاري، أن الجهاز يتحمل نفقات بعثات المشتريين، متابعًا: الاتحاد الأوروبي من أكثر الأماكن التي ازداد بها الطلب على الصادرات المصرية.

عاجل