رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

الأرصاد تكشف أسباب رؤية السفن بشكل مرتفع و«مقلوب» في خليج السويس

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر صفحتها الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، مساء اليوم الأربعاء، أن سماء مصر شهدت اليوم ظاهرة نادرة الحدوث تسمي "السراب العلوي" Fata Morgan "، وهي عبارة عن شكل نادر ومعقد من السراب، يحدث تشوه كبير للكائن أو الجسم الذي يغطيه السراب، وغالبًا ما يصعب التعرف عليه.

وأوضحت الأرصاد الجوية في منشورها، أن ظاهرة "السراب العلوي" عادة ما تحدث في الأماكن القطبية أو الصحراوية، ويتضح أثرها أكثر مع الأجسام البعيدة، بما في ذلك القوارب والجزر والساحل. 

وتنتهي ظاهرة "السراب العلوي" عادة بسرعة، وهي عبارة عن عدة صور مقلوبة على (الجانب الأيمن لأعلى)، ومكدسة فوق بعضها البعض، وتكون مضغوطة وممتدة بالتناوب.

وعن حالة الطقس، غدًا الخميس، أوضحت نشرة الأرصاد الجوية، أنه سيكون طقس غير مستقر اعتبارًا من فترة الظهيرة، ويستمر بهذا المنوال إلى مساء بعد غد الجمعة.

وبالنسبة للتفسير العلمي لـ"السراب العلوي"، تقول الأرصاد الجوية: أنها ظاهرة تحدث نتيجة انحراف الأشعة الضوئية عندما تمر خلال طبقات الهواء بدرجات حرارة مختلفة في انقلاب حراري شديد الانحدار، حيث تكونت مجرى جوي".

وقال الدكتور على قطب، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق لـ"مستقبل وطن نيوز": الرياح المثيرة للرمال والأتربة تكون في بعض المناطق على فترات متقطعة".

وعرفت الأرصاد الجوية "الانقلاب الحراري" الذي يؤدي إلى "السراب العلوي"، بأنه حالة الغلاف الجوي المشبع بهواء أكثر دفئًا في طبقة محددة فوق طبقة من الهواء الأكثر برودة بشكل ملحوظ.

وذكرت نشرة الأرصاد الجوية، أن درجة الحرارة العظمى غدًا ستكون 18 على القاهرة الكبرى والوجه البحري، والصغرى 10، والعظمى على السواحل الشمالية 16، والصغرى 11، والعظمى على جنوب سيناء 23، والصغرى 13، والعظمى على شمال الصعيد 19، والصغرى 7، والعظمى على جنوب الصعيد 24، والصغرى 8.

وحذر أستاذ المناخ من الانخداع بالطقس الدافئ الذي شهدته كافة أنحاء الجمهورية على مدار يومين، قائلًا: "موجات البرد سوف تعود مرة أخرى، لذلك يجب أن نتخذ حذرنا، ونظل حريصين على ارتداء الملابس الثقيلة طوال الوقت".

ورصدت هيئة الأرصاد الجوية الأماكن التي حدث بها ظاهرة "السراب العلوي"، وهي "خليج السويس"، وظهرت السفن فيه بشكل مرتفع ومقلوب في الأفق علي سطح البحر، وسرعان ما تلاشت هذه الظاهرة، ويمكن مشاهدة الظاهرة من خلال الفيديو التي بثته الأرصاد الجوية عبر صفحتها على “فيسبوك”.

وذكرت الأرصاد الجوية أن تساقط الأمطار غدًا، والتي ستكون رعدية أحيانًا، على مناطق من السواحل الشمالية الشرقية، وجنوب الوجه البحري، قد تمتد إلى القاهرة الكبرى، ومدن القناة، وشمال الصعيد على فترات متقطعة.

عاجل