رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بالفيديو.. الصناعات الكيماوية: الصادرات المصرية وصلت إلى 6.6 مليار دولار

نشر
مستقبل وطن نيوز

كشف خالد أبو المكارم، رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، تفاصيل ارتفاع إجمالي الصادرات المصرية في هذا القطاع خلال العام الجاري، مؤكدًا أنها وصلت إلى 6.6 مليار دولار.

وقال أبو المكارم - خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج «صالة التحرير» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، مساء اليوم الأربعاء - إن الطفرة في زيادة الصادرات الكيماوية لم تأت من فراغ؛ لافتًا إلى أنه تم رد الأعباء التي تعدت 30 مليار جنيه للمستثمرين وهو أمر هام ساهم في ارتفاع الصادرات.

وأضاف رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن هذا الأمر كان أحد الأسباب الهامة في زيادة الصادرات بالإضافة إلى فتح أسواق جديدة خلال الأعوام الماضية، ودعم الشحن لإفريقيا حيث كان يتم دعم 80 في المئة من فاتورة الصادرات لإفريقيا، إلى جانب تخفيض الفائدة على الإقراض.

وتابع خالد أبو المكارم، أن مصر توسعت بشكل كبير في الأسواق العالمية؛ نظرًا لجودة المنتج «بدون جودة مفيش تصدير»، لافتًا إلى أن أهم منتجات الكيماويات المصرية التي كان لها النصيب الأكبر في التصدير هي البلاستيك والبتروكيماويات، قائلًا: «كنا بنافس تركيا - الهند - الصين - دول جنوب شرق آسيا».

وأشار إلى أن أكثر منتج مصري عليه إقبال هو الأسمدة والبلاستيك، قائلًا: «عندنا حجم تصدير جيد؛ ومصر لديها حجم اتفاقيات تجارية كبير مع الاتحاد الأوروبي وأمريكا والدول الإفريقية».

وأكد رئيس المجلس التصديري للصناعات الكيماوية، أن آخر اتفاقية في هذا القطاع كانت مع دول أمريكا اللاتينية؛ حيث تم الاتفاق على دخول المنتجات بدون جمارك لهذه الدول، مؤكدًا أن هذا القطاع به أكثر من 11 ألف مصنع وشركة متنوعة.

وأوضح خالد أبو المكارم، أن نسبة النمو في قطاع الكيماويات، خلال العام الماضي، وصلت إلى 6 في المئة في ظل جائحة كورونا؛ وذلك رغم الإغلاقات وضعف الاستثمارات «نتمنى أن تصل من 6 إلى 7 في المئة خلال العام الجاري، ونستهدف حجم صادرات يصل إلى 8 مليار دولار العام الجاري».

عاجل