رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ندوة بمعرض الكتاب تحتفي ببطرس غالي كرمز لهوية الشخصية المصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

أكد المشاركون في ندوة الاحتفاء بشخصية بطرس غالي، اليوم الأربعاء، ضمن برنامج مئويات وشخصيات لفاعليات معرض الكتاب، أنه كان رمزًا للهوية المصرية بتاريخه الشخصي والمهني.

وقال الدكتور جمال شقرة، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر بجامعة عين شمس، إن النظرية التي يمكن دراسة شخصية بطرس غالي من خلالها كصانع تاريخ هي "التحدي والاستجابة". 

وأضاف شقرة أن الدكتور بطرس غالي استطاع التغلب على التحديات التي واجهته من أجل تحقيق إنجازه كسياسي وصانع للتاريخ بالمثابرة والإخلاص في العمل، وهي قيمة إنسانية مصرية تظهر في عصور نهضتها، مشيرًا إلى أن غالي كانت له قدرة على التكيف والمواءمة في 3 عصور سياسية مرت على مصر منذ ثورة 1952. 

وبين أن بطرس غالي موقعه في التاريخ هو أحد أبرز رموز التي لعبت دورًا في السياسة والدبلوماسية والفكر، لافتا إلى أن كتبه تعد مصدرًا مهمًا من مصادر التاريخ لفترة مهمة من تاريخ مصر. 

بدوره، قال أحمد ناجي قمحة، رئيس تحرير مجلة السياسة الدولية، إن بطرس غالي كان أحد رواد الصحافة المتخصصة بتأسيسه لمجلة السياسة الدولية، أثناء رئاسته تحرير مجلة الأهرام الاقتصادي، وكان سبق وأن أسس المجلة المصرية للقانون المصري والمجلة الديبلوماسية المصرية.

وأوضح أن بطرس غالي كانت مدرسته التعليمية فرانكفونية وهو ما أثر على خلفيته المعرفية وتكوينه الشخصي وهو ما جعله يهتم بالدراسات الإفريقية. 

وأضاف قمحة أن إسهامات بطرس غالي في مجال الدراسات الإفريقية والإسهام التنموي في القارة كانت سباقة في مجال التنويه بأهمية صراع المياه في القارة والالتفات إلى ضرورة تسريع عمليات التنمية. 

وتحل دولة اليونان ضيف شرف الدورة الـ53، من معرض القاهرة الدولي للكتاب التي انطلقت يوم 26 يناير الماضي وتستمر حتى 7 فبراير الجاري، بمركز مصر للمعارض والمؤتمرات الدولية بالتجمع الخامس.

وتحتفي الدورة الحالية بيحيى حقي عبد التواب يوسف كشخصيتي المعرض، وتأتي تحت شعار "هوية مصر.. الثقافة وسؤال المستقبل".