رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

معرض الكتاب اليوم| إعلان طرق وخطوات شراء الكتب إلكترونيًا.. وركن خاص للفتوى

نشر
معرض الكتاب
معرض الكتاب

يشهد جناح دولة اليونان، ضيف شرف معرض القاهرة الدولي للكتاب، في دورته الـ53، إقبالاً جماهيريًا كبيرًا من قبل زوار المعرض، لما يقدمه من خدمات ثقافية تكنولوجية متطورة.

وقال الدكتور خالد رؤوف، منسق عام مؤسسة الثقافة اليونانية، ومترجم أدب يوناني - عبر مقطع فيديو نشرته الصفحة الرسمية لمعرض الكتاب على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" - : "اختيار اليونان كضيف شرف معرض الكتاب في دورته الـ53، هو بمثابة استكمال للصورة الراقية المعبرة عن شكل العلاقات المصرية- اليونانية الممتدة جذورها إلى أعماق تاريخ الدولتين".

جناح دولة اليونان بمعرض الكتاب

وأشار منسق عام مؤسسة الثقافة اليونانية، إلى أن العلاقات بين مصر واليونان شهدت في السنوات الأخيرة تطور مذهل على كافة المستويات السياسية، والاقتصادية، واليوم يكتمل إطار هذه العلاقات بالتكامل الثقافي المصري اليوناني.

وأشاد الدكتور خالد رؤوف بمستوى التنظيم الراقي، والجهود الكبيرة التي تقوم بها الدكتورة إيناس عبدالدايم، وزيرة الثقافة، والدكتور هيثم الحاج، رئيس معرض الكتاب حتى تخرج الدورة الـ53 بهذا الشكل المبهر.

اليونان ضيف شرف معرض الكتاب

وعن الخدمات التي يقدمها جناح دولة اليونان، فهي تتمثل في عرض العديد من المؤلفات الأدبية اليونانية المترجمة للعربية، بالإضافة إلى عرض مختارات من أدب الطفل مترجمة بالعربية.

وعن أسباب اختيار جناح دولة اليونان لإقامة ندوة عن عميد الأدب العربي، الدكتور طه حسين، يقول الدكتور رؤوف: "الدكتور طه حسين كان عاشقًا للأدب اليوناني، وهو كان أحد جسور التواصل الثقافي والأدبي بين مصر واليونان، وشجع على ترجمة أعمال أدبية يونانية كثيرة إلى العربية، والعكس صحيح، بالإضافة إلى أنه مؤسس قسم الأدبيات اليونانية القديمة والكلاسيكية بجامعة القاهرة".

الخدمات التي يقدمها جناح دولة اليونان

وأوضح منسق عام مؤسسة الثقافة اليونانية، أن الوفد اليوناني المشارك في الدورة الـ53 لمعرض القاهرة الدولي للكتاب، سعيد جدًا بتواجده في مصر، ويقولون: "نشعر أننا نسير في شوارع اليونان، وهناك متشابهات كثيرة بيننا وبين الشعب المصري في الطباع، وأسلوب الحياة".

ومن أبرز الخدمات التي تشهد إقبالًا جماهيريًا من زوار معرض الكتاب، "ركن الفتوى" بجناح الأزهر الشريف، والذي يجتمع به عددًا كبيرًا من مشايخ الأزهر يتلقون أسئلة واستفسارات الزوار الخاصة بالأمور الدينية، ويجبون عليها في الحال.

جانب من معروضات جناح دولة اليونان بمعرض الكتاب

والندوة الرئيسية بالمعرض اليوم كانت بعنوان "يحيى حقي بين النقد والرواية"، وحاضر فيها الدكتور أحمد درويش، والدكتور عبدالحميد الكردي، كما أشاد العديد من الزوار بندوة "مصر اللي بنعيشها 2".

وبعد تسليم أول طلب شراء للكتب إلكترونيًا، أمس الثلاثاء، أعلنت إدارة معرض الكتاب عن خطوات تسجيل شراء الكتب إلكترونيًا، وهي كالآتي:

- الدخول على رابط المنصة

https://cairobookfair.gebo.gov.eg/

- اختيار الكتاب المراد شرائه.

- الضغط على اختيار أضف لـ"السلة".

- يمكنك متابعة التسوق، واختيار عدد آخر من الكتب.

- أضف بياناتك الشخصية وعنوان الشحن.

- إتمام عملية الشراء، ودفع ثمن المشتريات.

- اختيار وسيلة دفع ثمن المشتريات المناسبة.

وكشفت إدارة معرض القاهرة الدولي للكتاب أن عدد الزوار سجل 64 ألف في سادس أيام المعرض.

عاجل