رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

رئيس صندوق التنمية الثقافية: ملتقى القاهرة للخط العربي يرسخ الهوية البصرية

نشر
مستقبل وطن نيوز

يبدأ ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي، أعمال دورته السابعة في الفترة من 5 حتى 20 يونيو 2022، والتي ينظمها قطاع صندوق التنمية الثقافية، بالتعاون مع الجمعية المصرية العامة للخط العربي برئاسة الخطاط الكبير خضير البورسعيدي، وتحمل هذه الدورة شعار "رواد مجددون في مئة عام (1922 ـ 2022)".

وصرح فتحي عبدالوهاب، رئيس قطاع الصندوق، بأن ملتقى القاهرة لفنون الخط العربي يعد واحدا من الفعاليات الفنية المهمة التي يحتضنها القطاع لترسيخ الهوية البصرية العربية من خلال الاهتمام وإحياء فنون الخط العربي المختلفة، وخاصة بعد إدراج الخط العربي مؤخرا على قائمة اليونسكو ضمن التراث غير المادي، واصفا إياه بأنه يشكل رمزا ثقافيا أساسيا في العالمين العربي والإسلامي.

ومن جهته، قال الفنان محمد بغدادي قوميسير عام الملتقي إنه سيتم منح جوائز مالية في الفروع الأساسية لفنون الخط العربي باتجاهاتها المختلفة : الاتجاه الأصيل "ثلاثة مراكز"، "الاتجاهات الخطية الحديثة"، "الطباعة الرقمية"، "الزخرفة والتذهيب"، "وجائزة الأستاذ الكبير خضير البورسعيدي".

وتتضمن شروط المسابقة، ألا يكون قد مضي على إنتاج العمل الفني أكثر من عامين، وأن يكون مؤرخا، لا يزيد عدد المساهمات لكل مشارك عن ثلاثة أعمال فنية، وألا تزيد مساحة الأعمال المشاركة عن (100 × 70 سم) ولا تقل مساحة اللوحة عن (30 × 40 سم)، وألا يكون العمل قد فاز في مسابقة أخرى.
 

عاجل