رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«بعمل دا لوجه الله».. القصة الكاملة للمحل الشرعي المزيف: تراجع بعد الإبلاغ عنه

نشر
مستقبل وطن نيوز

في شهر أكتوبر 2021 استضاف الإعلامي شريف عامر في برنامجه على إحدى القنوات الفضائية شخصًا يدعى محمد الملاح، واعترف خلال الحلقة بأنه يعمل كمحلل شرعي للأزواج.

وأثناء الحلقة قال محمد الملاح، إنه بعد طلاق الزوجين لأكثر من 3 مرات تتعرض البيوت للخراب وتدمر الأسرة، ولذا قرر أن يكون محللًا للشخصيات القريبة منه أو من خلال أشخاص يعرفها جيدًا، مشيرًا إلى أنه لم يحصل على أي مقابل مادي.

«بعمل دا لوجه الله».. هكذا برر المحلل الشرعي ما يقوم به خلال الحلقة التي عرضت على الفضائيات بتاريخ 7 أكتوبر، متابعًا إنه متزوج وقام بدور المحلل 33 مرة، مضيفًا أن زوجته على علم بما يقوم به حفاظًا على البيوت من خراب الطلاق، مشيرًا إلى أنه يتزوج زواجًا شرعيًا ويدخل بزوجته وتكتمل كافة أركان الزواج.

وكشف خلال الحلقة إنه يعمل محاسبًا، ويقوم بهذا الأمر منذ عامين بعد طلب إحدى زميلاته منه ذلك لتعرض صديقتها للطلاق 3 مرات مما أثار تعاطفه معها وقبوله الزواج منها كمحلل شرعي.

وحضر تلك الحلقة التي كانت مثيرة للجدل الدكتور مبروك عطية أحد أساتذة جامعة الأزهر الشريف، ورد على ما سرده محمد الملاح المحلل الشرعي خلال تلك الحلقة، وأكد على أن ما يفعله مخالف للشرع.

وقال عطية تعقيبًا على حديث المحلل الشرعي إنه من أحد شروط الزواج في الإسلام التأبيد، وذلك من أن يكون زواج شرعي مستمر وليس لمدة محددة ومعلومة من قبل الطرفين قبل الزواج، ولذلك فإن تلك المهنة مخالفة لما هو موجود في الشرع حتى ولو كان الأمر دون تقاضي أموال، حيث أن الأمر جائز وذلك في حالة أن يطلق الزوج زوجته ثلاثا ومن ثم تزوجت مرة أخرى ولكن زواج شرعي غير محدد ولا معلوم المدة، ولأسباب مختلفة حدث طلاق فإن في تلك الحالة يحل للزوجة أن تتزوج مرة أخرى بزوجها الأول.

وبعد مرور ما يقرب من أسبوعين أثارت فيهم تلك الحلقة حالة من الجدل والغضب بين المواطنين لتنافى ما يقوم به ما يدعى بالمحلل الشرعي مع تعاليم الدين الإسلامي، وجد الملاح نفسه في مرمى النيران خاصة بعد طلب العديد من الأشخاص محاكمته، وتم تقديم البلاغات فيه لمكتب النائب العام، فلم يجد المحلل الشرعي المزيف سوى الظهور مرة أخرى عبر المواقع الإلكترونية والإخبارية والخروج على المواطنين في بث مباشر ينفى فيه زواجه 33 مرة وعمله كمحلل شرعي.

واليوم الأربعاء أمرت النيابة العامة، بحبس المتهم محمد الملاح، الشهير بـ«المحلل الشرعي»، لإذاعته أخبارًا كاذبة واعتدائه على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، 4 أيام على ذمة التحقيق.

وقالت النيابة العامة - في بيانها - إنها تلقت بلاغًا في مطلع شهر نوفمبر من العام الماضي، في أعقاب ظهور المتهم المذكور ببرنامج تليفزيوني ادعى خلاله سبق زواجه بثلاث وثلاثين امرأة مطلقة طلاقا بائنا بينونة كبرى حتى يحل لأزواجهن ردّهن مرة أخرى، وأنه أنشأ صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" للترويج لهذا الغرض، فتولت النيابة العامة التحقيقات.

وكلفت الشرطة بالتحري حول الواقعة، التي أسفرت عن ادعاء المتهم كذبًا ما سلف، وإنشائه الصفحة المذكورة لذلك، مما خلق حالة من البلبلة في المجتمع لتعارض سلوكه مع النظام العام في الدولة وقيمها المجتمعية والدينية، فضلًا عن استماع النيابة العامة لشهادة معد البرنامج التليفزيوني الذي ظهر به المتهم، وتأكيده استضافته بعد إنشائه للصفحة على موقع "فيسبوك" وترويجه لنشاطه من أجل طرح هذه الظاهرة المستغربة للنقاش العامّ ودحضها برأي ديني متخصص، كما ثبت بالاستعلام من قطاع الأحوال المدنية عدم صحة ما ادعاه المتهم بشأن زواجه ثلاثة وثلاثين مرة سابقة.

وكانت النيابة العامة استدعت المتهم للحضور، وبمثوله أمامها ألقت القبض عليه، وباستجوابه أنكر ما نُسِبَ إليه من اتهامات بنشره أخبارًا كاذبة بسوء قصد، وكان من شأن ذلك تكدير السلم العام، وإلحاق الضرر بالمصلحة العامة، فضلاً عن اعتدائه على المبادئ والقيم الأسرية في المجتمع المصري، وكذلك إنشاؤه واستخدامه حسابًا خاصًّا على الشبكة المعلوماتية بهدف ارتكاب الجريمتين السابقتين، وادعى تلقينه من القائمين على البرنامج التليفزيوني ما زعمه، وهو الأمر الذي نفاه مُعدّ البرنامج التليفزيوني، وقدَّم بالتحقيقات صورةً من محادثات إلكترونية تدحض الزعم بالتلقين، وعلى ذلك أمرت النيابة العامة بحبس المتهم 4 أيام احتياطيًّا على ذمة التحقيقات، وجار استكمالها.

عاجل