رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

ورشة عمل في حلوان للمهتمين بالأبحاث الإكلينيكية

نشر
مستقبل وطن نيوز

يستكمل مركز دعم البحث العلمي بجامعة حلوان سلسلة ورش العمل التى ينظمها بهدف النهوض بالبحث العلمي، وذلك تحت رعاية الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس الجامعة، والدكتورة منى فؤاد عطية نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، وتحت إشراف الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمي ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي، بالتعاون مع بنك المعرفة المصري، حيث نظم المركز ورشة عمل بعنوان «Epidemiological Study Designs» وهي ورشة مخصصة للمهتمين بالأبحاث الإكلينيكية.

وحاضر في الورشة الدكتورة سميرة عزت أستاذ الصحة العامة بالمعهد القومي للكبد، وأدار ورشة العمل كلاً من الأستاذ الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمي، الأستاذة الدكتورة هايدي خليل أستاذ مساعد  بكلية الطب وعضو المكتب التنفيذي لمركز دعم البحث العلمي.

ومن جانبه قدم الدكتور ممدوح مهدى القائم بعمل رئيس الجامعة الشكر لقطاع الدراسات العليا بما تقوم به في النهوض بالبحث العلمي وذلك تأكيدا على أهميته  فى خلق الثقافة والمعرفة الجديدة ودوره في تقدم ورقي المجتمعات الحديثة.

وقد أوضحت الدكتورة منى فؤاد عطية أن جامعة حلوان دائما تسعى إلى إكساب الباحثين مهارات البحث العلمي على أسس علمية وأخلاقية تتناسب مع التطورات العصرية الحديثة حيث تتيح الأبحاث العلميّة للباحثين فُرصة رفع مستوى المعرفة العام.

كما أفاد الدكتور محمد القصاص مدير مركز دعم البحث العلمي ومستشار قطاع الدراسات العليا للبحث العلمي إن أهمية البحث العلمي تتمثل في تقديم رؤية عن المستقبل، والاتجاه الذي تسير فيه المجالات المعرفيّة، ومدى تطورها، ويساهم أيضا على تزويد الباحث من إمكانيّات التفكير العميق، حيث إن أهمية البحث العلمي من شأنها أن ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالعوائد الذي يحظى بها الباحث العلمي.

وتطرقت الورشة إلي التمييز بين أنواع الدراسات البحثية، إلى جانب تحديد العناصر والمكونات وتحليل نتائج مراقبة الحالات والدراسة الجماعية، كذلك تناولت التمييز بين مراقبة الحالات والدراسة الجماعية، بالإضافة إلي تحديد مكونات التجارب السريرية ومراحلها.

وفى نهاية الورشة تم فتح باب المناقشة والإجابة على جميع التساؤلات من السادة المشاركين وأشاد المشاركين بأهمية ورشة العمل مقدمين الشكر لمركز دعم البحث العلمي على اختيار موضوعات بحثية هامة، وقد حضر ورشة العمل  262 من الباحثين وأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة، منقسمين كالتالي مشاركين من جامعة حلوان 42 ومن الجامعات والمؤسسات المصرية حضر 183 من الدول العربية حضر 37.
 

عاجل