رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مصر تشارك في احتفال العالم باليوم العالمي للأراضي الرطبة

نشر
مستقبل وطن نيوز

شاركت مصر، العالم، في الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة 2 فبراير 2022، على منصات التواصل الاجتماعي لوزارة البيئة، الذي يحمل هذا العام شعار (العمل من أجل الأراضي الرطبة هو عمل من أجل الناس والطبيعة) وذلك في إشارة إلى أهمية الأراضي الرطبة لبقاء الحياة على كوكب الأرض.

وقالت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، إن الاحتفال باليوم العالمي للأراضي الرطبة هذا العام يقترن بالنداء للاستثمار في الموارد المالية والبشرية والسياسية لإنقاذ ما تبقى من الأراضي الرطبة حول العالم من الاختفاء واستعادة تلك التي تسببنا في تدهورها من أجل الناس والطبيعة.

وأضافت الدكتورة ياسمين فؤاد، أن الأهمية البيئية للأراضي الرطبة ترجع إلى كونها مناطق انتقالية بين الأنظمة البيئية الأرضية والمائية التي تؤدى العديد من الوظائف لخدمة البشرية مثل تنقية المياه وإنتاجيتها العالية للغذاء مثل الأسماك وبعض الأنواع البحرية فضلاً عن اعتبار النظم البيئية للأراضي الرطبة أحد أهم البالوعات الطبيعية وخزانات ثاني أكسيد الكربون وبالتالي لها دور كبير في التخفيف من آثار التغيرات المناخية.

وأوضحت وزيرة البيئة أن الاحتفال سيتم هذا العام بواسطة منصات التواصل الاجتماعي بهدف التعريف بالمحميات المصرية المعلنة كمواقع أراض رطبة عالمية أو تلك التي تضم مناطق أو أراضي رطبة أخرى للتعريف بأهميتها وقيمتها للبيئة والإنسان.

وأشارت وزيرة البيئة إلى أن مصر لديها عدد 4 مواقع معلنة كمناطق أراضي رطبة (رامسار) عالمية وهي: بحيرات البردويل، والبرلس، وقارون، والريان، بالإضافة إلى احتواءها على العديد من الأراضي الرطبة الهامة منها على سبيل المثال: نهر النيل، وبحيرة ناصر، والمناطق الساحلية، والسبخات والملاحات، والبحيرات الشمالية، التي تم إعلان أجزاء منها كمحميات طبيعية مثل: محميات أشتوم الجميل.

جدير بالذكر أن اليوم العالمي للأراضي الرطبة الذي يحتفل به 2 فبراير من كل عام حيث ان هذا التاريخ يوافق اعتماد الاتفاقية الدولية لصون الأراضي الرطبة وكان ذلك في 2 فبراير 1971 بهدف حماية الأراضي الرطبة ومواردها والخدمات التي تقدمها للبشرية على مستوى العالم.

عاجل