رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

مباحثات «مصرية-يونانية» بشأن خطوات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي

نشر
مستقبل وطن نيوز

عقد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، اجتماعا عبر الفيديو كونفرانس، مع وزير البيئة والطاقة اليوناني كوستاس سكريكاس، لمتابعة خطوات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي بين مصر واليونان، بعد توقيع مذكرة التفاهم بين الجانبين بخصوص هذا المشروع الهام، في أكتوبر الماضي.

وفي بداية الاجتماع، أكد الدكتور شاكر، اهتمام مصر بتنفيذ هذا الربط الكهربي وذلك في إطار التوجيهات السياسية بأن تكون مصر مركزا إقليميا لتبادل الطاقة وأيضا نظرا للتعاون الوثيق بين مصر واليونان، فمصر واليونان تمثلان جسراً لربط الشمال والجنوب حيث تعد مصر بوابة اليونان للتواصل مع الدول الإفريقية، وتمثل اليونان بوابة رئيسية لمصر مع دول القارة الأوربية.

وأشار شاكر، إلى ما يجري من خطوات هامة في الربط الكهربي مع دول الجوار فهناك خطوط ربط كهربي مع كل من الأردن وليبيا والسودان بالإضافة إلى مشروع الربط الكهربي مع السعودية الذي يجرى حاليا تنفيذه.

وأوضح شاكر أيضا، النجاحات التي تمت لزيادة نسبة مشاركة مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة في مزيج الطاقة طبقا للمخطط الذي يهدف إلى وصول هذه النسبة إلى 42% حتى عام 2035.

من جانبه أكد كوستاس سكريكاس، وزير البيئة والطاقة اليوناني، اهتمام بلاده بالمضي قدما في تنفيذ هذا المشروع الهام بما  يحققه من فوائد عديدة فنية واقتصادية وبيئية واجتماعية، وتطلع بلاده لسرعة تنفيذ هذا المشروع.

وفى نهاية الاجتماع أكد الجانبان الاهتمام بأخذ الخطوات التي من شانها الإسراع في تنفيذ هذا المشروع بأعلى درجات الجودة مع استمرار متابعة هذه الخطوات في اجتماعات دورية.


 

عاجل