رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

طقس مستقر وشمس دافئة اليوم.. هل هذا الهدوء يسبق العاصفة؟

نشر
مدينة القاهرة
مدينة القاهرة

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، أن طقس غدًا الأربعاء، معتدل نهارًا على القاهرة الكبرى، والوجه البحري، والسواحل الشمالية، مائل للدفء على شمال الصعيد، دافئ على جنوبي سيناء والصعيد.

وشعر سكان القاهرة الكبرى، اليوم الثلاثاء، بدفء خلال ساعات النهار نتيجة سطوع الشمس بقوة أغلب الوقت، لكن هل سيستمر الطقس بهذا الصفاء لأيام كثيرة قادمة؟.. أم أنه الهدوء الذي يسبق العاصفة؟

جو مشمس على القاهرة

وقال الدكتور على قطب، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية وأستاذ المناخ بجامعة الزقازيق لـ"مستقبل وطن نيوز": "حالة الاستقرار في الطقس التي شعر بها الناس اليوم مؤقتة، وسوف تعود درجات الحرارة إلى الانخفاض مرة أخرى بداية من يوم الخميس المقبل."

وذكرت نشرة الأرصاد الجوية، أن الطقس سيكون شديد البرودة ليلاً على كافة أنحاء الجمهورية غدًا، يصل لحد الصقيع على شمال الصعيد، ووسط سيناء.

القاهرة ليلا

وعزا نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، سبب عودة موجات البرد والصقيع نهاية الأسبوع الجاري، إلى تأثير منخفض جوي متواجد على البحر الأبيض المتوسط، مع منخفض جوي في طبقات الجو العليا يتحرك من جهة الغرب إلى الشرق.

وحذرت هيئة الأرصاد الجوية زوار سانت كاترين، وأهالي المدينة من تكون الثلوج على مرتفعات كاترين خلال فترات الليل بدءً من غدًا.

محمية سانت كاترن

وأشار أستاذ المناخ أن اعتدال الطقس، والشعور بدفء أشعة الشمس خلال فترات النهار سوف يشعر على مدار اليوم، وترتفع درجات الحرارة بشكل تدريجي، لتعود للانخفاض بعد غد الخميس.

وعن علاقة عودة موجة الطقس السيئ الخميس المقل بالعاصفة ياسمين، التي يتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي أخبارها خلال الأيام الماضية، طبقًا لما تنشره هيئة الأرصاد الجوية اللبنانية، أوضح الدكتور على قطب: هيئة الأرصاد الجوية المصرية، أنه لا تطلق على أي عاصفة أسماء نساء أو أي مسمى في العموم، ولم يكن في تاريخنا أي عاصفة باسم ياسمين أو غيرها."

خرائط الأرصاد الجوية

وأشار بيان الأرصاد الجوية، إلى أن هناك نشاطا للرياح على مناطق من السواحل الغربية، والقاهرة الكبرى، والوجه البحري، محذرا من أن هذا النشاط قد يكون مثيرا للرمال والأتربة غربًا.

ونفى نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، تأثر مصر بالعواصف اللبنانية تحت أي اسم، موضحًا أن لبنان هي من تتأثر بالعواصف المصرية، وليس العكس.

رياح محملة بالأتربة

وبالنسبة لدرجات الحرارة غدًا، فهي 20 للعظمى على القاهرة الكبرى، و10 بالنسبة للصغرى، و19 للعظمى على السواحل الشمالية، و9 للصغرى، و23 للعظمى على جنوب سيناء، و13 للصغرى، و21 للعظمى على شمال الصعيد، و6 للصغرى، و23 للعظمى على جنوب الصعيد، و8 للصغرى.

نشرة الأرصاد الجوية 

وتابع قطب: "لبنان تتأثر بالطقس المصري وليس العكس، نتيجة الموقع الجغرافي لها، فهي تقع شرق مصر، والعواصف تأتي من تجاه الغرب وتعبر الأراضي المصرية، متجهة إلى دول فلسطين، ولبنان، والأردن. 

عاجل