رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

بعد الإعلان رسميًا.. أهم 6 أسئلة عن التقديم في «سكن مصر» و«دار مصر» و«JANNA»

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فتح باب الحجز، ابتداءً من 15 فبراير الجاري، لوحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري للمواطنين متوسطي الدخل، ضمن مبادرات البنك المركزي المصري المتنوعة للتمويل العقاري، التي وجه بها رئيس الجمهورية، بفائدة 3 في المئة متناقصة و8 في المئة متناقصة.

وقال الوزير - في بيان اليوم الثلاثاء - إن الطرح يشمل وحدات سكنية بـ3 مشروعات، وهي "سكن مصر"، و"دار مصر"، و"JANNA"، ويتم الطرح بالتعاون بين صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ومن المقرر أن يتم تحميل كراسات الشروط، وحجز الوحدات بالمشروعات المختلفة، إلكترونيًا على الموقع الرسمي لبنك التعمير والإسكان.

ويبحث الكثيرون عن أسئلة عدة، على الموقع الرسمي للبنك، وهو ما نرصده في السطور التالية:

1- ما هي المستندات المطلوبة عند تسجيل مستخدم جديد؟

يجب تجهيز نسخة إلكترونية (صور أو مسح ضوئي) كملفات على الحاسب للمستندات الآتية وذلك لإرفاقها مع بياناتك الشخصية قبل إدخال مستخدم جديد:

- بطاقة الرقم القومي -وجهين- في ملف واحد، للأعزب، وفي حالة الزواج يجب تجهيز ملف آخر ببطاقة الرقم القومي للزوج/الزوجة بنفس الطريقة.

- في حالة أن يكون الحاجز أقل من 16 سنة، يجب تجهيز ملف بصورة ضوئية من كلا من شهادة الميلاد والبطاقة الشخصية للوصي في ملف واحد.

- مواصفات ملفات الصور الضوئية المسموح بها لإرفاقها على طلب الحجز هي أن لا يزيد حجم الملف الواحد عن 3 ميجا بايت، وأن يكون الملف بأحد الصيغ الآتية «JPG، PDF، و JPEG».

2- ماذا أفعل إذا لم تصلني رسالة تأكيد باستلام مقدم الحجز؟

في هذه الحالة يمكن الاستعلام عن حالة الاستمارة، من خلال الدخول على الموقع واختيار «الاستعلام» من القائمة الرئيسية.

وعند استلام المبلغ ستتغير حالة الاستمارة إلى "تم استلام جدية الحجز" وذلك في خلال 72 ساعة عمل من تاريخ التحويل.

3- هل يمكن سداد استكمال مقدم الحجز من خلال الدفع الإلكتروني؟

نعم، يمكن سداد بقية مقدم الحجز للوحدة المحجوزة وطبقا للبيانات المعلنة في كراسة الشروط عن طريق نفس طرق الدفع المعلنة في كراسة الشروط وعلى نفس حساب التحويل السابق استخدامه في سداد مقدم الحجز، عقب التحويل، يمكن الدخول على الموقع وعمل استعلام عن حالة الاستمارة في خلال 72 ساعة عمل من تاريخ التحويل ويتم تغير حالة الاستمارة من "فائز" إلى "تم استكمال مقدم الحجز".

4- هل يجوز تغيير وحدة سكنية بأخرى بعد الحجز؟

لا، طبقا لما ورد في كراسة الشروط وكذلك موقع الحجز "تعديل بيانات الحجز مسموح به أثناء الادخال فقط قبل إرسال طلب الحجز".

5- كيف أتأكد من عدم حجز شخص آخر للوحدة التي أريد حجزها؟

عند بدء اختيار حجز الوحدة السكنية، سوف يعرض الموقع الرسمي للبنك الوحدات المتاحة فقط، التي لم يتم حجزها حتى لحظة الدخول على الموقع، حيث يتم حجب الوحدة بعد إتمام استكمال جميع بيانات الحجز، من قائمة الوحدات/ الأراضي المتاحة للعملاء الأخرين.

في حالة قيام أكثر من عميل باختيار نفس الوحدة/ الأرض في نفس الوقت، سوف يقوم الموقع بتأكيد حجز الوحدة للعميل الأسبق بالحجز (الفروق في هذه الحالة قد تكون كسر من الثانية) ويقوم الموقع بإظهار رسالة الى بقية الحاجزين لنفس هذه الوحدة/الأرض بعدم إمكانية حجزها مع تمكينهم من الرجوع إلى شاشة الحجز لاختيار جديد (للوحدة/الأرض).

6- كيفية التأكد من إتمام الحجز؟

فور قيام العميل بالحجز، سوف يقوم الموقع بعرض صورة الاستمارة متضمنة بيانات الوحدة/الأرض المحجوزة، ويمكن طباعة هذه الاستمارة أو الاحتفاظ بها على الجهاز، ويمكن للعميل الاستعلام عن حالة الاستمارة في أي وقت واستعراض بيانات الاستمارة والتي تتضمن بيانات الوحدة/الأرض التي جرى حجزها، بعد الحجز مباشرة، سوف يقوم الموقع بتغيير حالة الاستمارة إلى "فائز".

عاجل