رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

هل يحق للمصريين بالخارج حجز شقق «سكن ودار مصر» و«جنة» بمبادرة التمويل العقاري؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

أعلن الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، فتح باب الحجز، ابتداء من 15 فبراير الجاري، لوحدات سكنية جاهزة للتسليم الفوري للمواطنين متوسطي الدخل، ضمن مبادرات البنك المركزي المصري المتنوعة للتمويل العقاري، التى وجه بها رئيس الجمهورية، بفائدة 3% متناقصة و8% متناقصة.

وقال الوزير - في بيان اليوم الثلاثاء - إن الطرح يشمل وحدات سكنية بـ3 مشروعات، وهي "سكن مصر"، و"دار مصر"، و"JANNA"، ويتم الطرح بالتعاون بين صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري، وهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.

ومن المقرر أن يتم تحميل كراسات الشروط، وحجز الوحدات بالمشروعات المختلفة، إلكترونيًا على الموقع الرسمي لبنك التعمير والإسكان.

ويجيب «مستقبل وطن نيوز» عن سؤال مهم لـ المصريين بالخارج - بحسب صندوق الإسكان الاجتماعي ودعم التمويل العقاري- وهو: هل يحق للمصريين العاملين بالخارج التقديم بالمشروعات الحكومية أو التي يطرحها القطاع الخاص ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%؟

- نعم يحق للمصريين بالخارج، التقديم بالمشروعات المختلفة، سواء التي تطرحها الحكومة، أو من القطاع الخاص، ضمن مبادرة التمويل العقاري الجديدة بفائدة 3%، شريطة انطباق شروط التقديم في الإعلان على المتقدمين للحجز.

- وأن يكون للمتقدم محل إقامة في مصر.

- وتنطبق عليهم مستويات الدخل والحد الأقصى والأدنى وفقًا للمبادرة الجديدة، حيث يشترط انطباق حدود الدخل الشهري علي المصريين العاملين بالخارج أيضًا، الذي وصل لمحدودي الدخل لـ350 ألف جنيه، بمقدم حجز 10 %، وفيما يخص متوسطي الدخل يتم دفع 15% مقدم كحد أدنى من إجمالي سعر الوحدة التي يصل ثمنها 1.1 مليون جنيه، وبالنسبة للوحدات التي يزيد سعرها على 1.1 مليون جنيه حتى 1.4 مليون جنيه فيتم دفع 20% مقدم حجز كحد أدنى.

- حال عدم وجود للمتقدم للحجز محل إقامة في مصر، يعود قرار التمويل من عدمه إلى الجهة المانحة للتمويل، وفقًا لحجم المخاطر والسياسة الائتمانية التي يحددها البنك.

- يبلغ الحد الأدنى لسعر وحدات متوسطي الدخل تتراوح بين 450 ألف جنيه إلى 950 ألفًا، على أن تكون جاهزة للتسليم بعد 3 سنوات.

وأنعشت المبادرة الرئاسية للتمويل العقاري، السوق العقارية، فزاد الطلب على الحجز في مشروعات الإسكان المطروحة بالمبادرة، واستفسر الكثيرون من المصريين العاملين بالخارج عن إمكانية الاستفادة من المبادرة، وكيفية الحصول على وحدة سكنية في المشروع.

عاجل