رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

أستاذ قانون: رقمنة القضاء تقضي على الإجراءات الروتينية

نشر
مستقبل وطن نيوز

قال أحمد القرماني، أستاذ القانون الجنائي، وعضو الجمعية المصرية للإحصاء والتشريع، إن رسالة القضاء سامية، وليست هينة، والقاضي ليس ملزمًا الحكم في القضية في وقت معين، لأن بعض القضايا تحتاج خبرات فنية. 

وتابع القرماني - خلال لقائه مع الإعلامية فاتن عبد المعبود، ببرنامج "صباح البلد"، المذاع على قناة "صدى البلد" - أن هناك فكر في الدولة الجديدة وهو رقمنة القضاء وميكنة العدالة من أجل التيسير على المواطنين.

وأردف أحمد القرماني، أستاذ القانون الجنائي، أنه يمكن للمواطن تقديم الدعوى في أي مكان يتواجد فيه إلكترونيًا، والاطلاع على المستندات والمذكرات، ومعرفة موعد الجلسة، مشيرا إلى أن الزيادة السكنية نتج عنها كم كبير من القضايا في ظل قلة عدد الدوائر، وهذا يتطلب زيادة الموارد البشرية للقضاء وهذا تحدي كبير.

واستطرد أن المحاكم بدأت في الرقمنة حيث يمكن الاستعلام عن المخالفات المرورية، وتقديم الدعاوي إلكترونيًا، والمحاكم الاقتصادية يمكن متابعتها والفصل فيها من خلال الإنترنت دون الحاجة للحضور.

واختتم أحمد القرماني، أستاذ القانون الجنائي، أن الإجراءات الروتينية تؤدي إلى تكدس القضايا أمام القضاء، ولكن الرقمنة تقضي على هذه الإجراءات الروتينية.
 

 

عاجل