رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

«فلورونا ودلتاكرون ونيوكوفيد».. متحدث الصحة يكشف تفاصيل متحورات كورونا

نشر
كورونا
كورونا

كشف الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، مصطلحات متحورات كورونا الجديدة، لافتا إلى أنه خلال الفترة الماضية أصبحت تلك المصطلحات جزءا من فيروس كورونا «كوفيد -١٩».

وقال إن العلماء يشاركون فى تتبع التحورات الأحدث من الفيروس، إلا أن فلورونا ودلتاكرون ليسا متحورات حقيقية.

وأضاف أن فلورونا هى عبارة عن إصابة بكل من الإنفلونزا وفيروس كورونا فى نفس الوقت وهى إصابة مسجلة منذ ظهور الفيروس منذ أكثر من عامين.

وأوضح أنه لا يوجد ما يسمى بدلتا كرون وهو المزيج بين متحورى دلتا وأوميكرون، لافتا إلى أنها لم تكن موجودة أبدا وقد تكون نتيجة لتلوث العينات فى المعامل.

وقال إن متحور أوميكرون BA.2 هو سلالة فرعية من متحور أوميكرون، ومع كونه أكثر انتشارا إلا أن الدراسات الصادرة من بريطانيا تشير إلى التطعيمات الموجودة حاليا هى أفضل فى الحماية من متحورات أوميكرون BA.2 عن أوميكرون BA.1.

وأشار إلى أن نيوكوفيد newcov  ليس فيروسا جديدا بل ينتمى إلى جنس مختلف تماما من فيروسات كورونا ولا توجد أدلة حتى الآن إنها تصيب الإنسان أصلاً.

ولفت إلى  إنه لا توجد حتى هذه اللحظة متحورات جديدة وصفتها منظمة الصحة العالمية إنها مثيرة للقلق سوى ألفا وبيتا وجاما ودلتا وأوميكرون.

ونوه بأن الحقيقة العلمية الوحيدة هى أن التطعيم والجرعة التنشيطية فى وقتها يقلل بشكل فعال من المرض الشديد أو الاحتياج لدخول المستشفيات.

عاجل