رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

وسط توقعات بزيادة إنتاج مصر

خاص| انطلاق معرض البترول الدولي خلال أيام.. وخبراء: يتضمن فرصا استثمارية

نشر
تحديد مسارات الصناعة
تحديد مسارات الصناعة عالمياً ومحلياً الفترة المقبلة

تنطلق فعاليات معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول «إيجبس 2022» في الفترة من 14 إلى 16 فبراير 2022، محملاً بالفرص الاستثمارية التي من المقرر طرحها على الشركات الأجنبية بما تتضمنه من قيمة مضافة لصناعة الغاز والبترول في مصر، في وقت يرى خبراء ومستثمرو الطاقة، في تصريحات لـ«مستقبل وطن نيوز» أن وزارة البترول تعكف حالياً على الإعداد للمزايدة العالمية المقرر طرحها منتصف العام الجاري أمام الشركات.

محمد سعد رئيس جمعية مستثمري الغاز، قال لـ«مستقبل وطن نيوز» إن معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول «إيجبس 2022» سيشهد العام الجاري طرحاً للعديد من الفرص الاستثمارية أمام الشركات، ويمثل فرصة لمناقشة آفاق وتحديات صناعة البترول والغاز، واستشراف اتجاهاتها الفترة المقبلة في ظل ارتفاع الأسعار العالمية.

القطاع يتأهب لطرح مزايدة عالمية للتنقيب منتصف 2022

وحققت مصر في العام المالي قبل الماضي، أعلى معدل إنتاج يومي في تاريخ القطاع المصري، بنحو 1.9 مليون برميل مكافئ زيت يوميًا، بحسب بيانات وزارة البترول والثروة المعدنية، ما أدى إلى تحقيق فائض في الميزان التجاري البترولي خلال الفترة من يوليو-سبتمبر 2020 بحوالي 230 مليون دولار، وتوقيع 19 اتفاقية بترولية جديدة خلال الفترة من يناير إلى أكتوبر 2020.

القطاع يتأهب لطرح مزايدة عالمية للتنقيب منتصف 2022

أضاف محمد سعد، أن القطاع يتأهب لطرح مزايدة عالمية للتنقيب عن النفط والغاز منتصف العام الجاري، حسبما أعلن وزير البترول والثروة المعدنية المهندس طارق الملا، وأنه من المتوقع أن تلقى إقبالاً كبيراً كسابقتها التي جرى ترسيتها مطلع الشهر الجاري، موضحاً أن الإنتاج المصري مؤهل للارتفاع الفترة المقبلة في ظل وجود احتمالات بترولية واعدة.

الشركات تراهن على وجود فرص استثمارية واعدة 

و كشف وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس طارق الملا، أن الحكومة تعتزم طرح مزايدة عالمية جديدة للتنقيب عن النفط والغاز قبل يونيو المقبل، بينما كانت الحكومة قد أرست في وقت سابق من هذا الشهر 8 مناطق للتنقيب عن النفط والغاز من خلال مزايدة عالمية على شركات «إيني»، و«بي بي»، و«أبكس إنترناشيونال»، و«إنرجين إيجيبت»، و«إينا نافتا»، و«سيبترول»، و«يونايتد إنرجي»، والمناطق التي وقعت عليها الترسية، هي منطقتان بالبحر المتوسط، و4 مناطق بالصحراء الغربية، فضلاً عن منطقتين بخليج السويس.

الشركات تراهن على وجود فرص استثمارية واعدة 

من جانبه، قال الدكتور رمضان أبو العلا، خبير الطاقة، لـ«مستقبل وطن نيوز» إن قطاع البترول المصري يحظى بجاذبية أمام الشركات التي تراهن على وجود فرص استثمارية واعدة به، وهو ما يفسر الإقبال العالمي على المزايدة الأخيرة للتنقيب عن البترول والغاز في الصحراء الغربية وشرق البحر المتوسط وخليج السويس.

تحديد مسارات الصناعة عالمياً ومحلياً الفترة المقبلة

وارتفع إنتاج مصر من المنتجات البترولية بنسبة 16.5 في المئة، لتصل لـ29.7 مليون طن عام 2019/2020، في حين بلغت نسبة الزيادة في إنتاج البنزين نحو 13.6 في المئة، إذ سجل الإنتاج 5 ملايين طن عام 2019/2020، بينما زاد إنتاج السولار بنسبة 20.8 في المئة، مسجلًا 9.3 مليون طن عام 2019-2020.

تحديد مسارات الصناعة عالمياً ومحلياً الفترة المقبلة

أضاف رمضان أبو العلا، أن «المعرض» المرتقب هام للغاية في تحديد مسارات الصناعة الفترة المقبلة وتقلبات الأسعار ومستقبل الإنتاج عالمياً، إلى جانب استعراض التحديات التي تواجه السوق العالمية، علاوةً على الخطط التي تعتزم الحكومة تنفيذها على صعيد مواصلة تطوير معامل التكرير وتحقيق الاكتفاء الذاتي من المنتجات البترولية.

وفي وقت سابق، قال المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، إن معرض ومؤتمر مصر الدولي للبترول «إيجبس 2022» يعد أكبر حدث لصناعة البترول والغاز في منطقة شمال أفريقيا والبحر المتوسط، مشيراً إلى أنه من المتوقع أن يشهد المعرض مشاركة قوية من العديد من المؤسسات والشركات العالمية بعد توقفه العام الماضي بسبب جائحة كورونا.

 

 

 

 

عاجل