رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حكاية بطل في مواجهة النيران.. كيف أنقذت الحماية المدنية حي الجمالية من كارثة حريق الحسين؟

نشر
مستقبل وطن نيوز

العاشرة مساء أمس الأحد، تصاعدت أدخنة كثيفة وارتفعت ألسنة اللهب لأمتار داخل أحد العقارات المجاورة بمحيط مسجد الإمام الحسين بحي الجمالية بمحافظة القاهرة، لتحول سماء وسط القاهرة للون الأسود بسبب الأدخنة.

ما إن وردت إشارة من غرفة عمليات شرطة النجدة للحماية المدنية بالقاهرة، انطلقت 10 سيارات إطفاء، بجانب 3 خزانات مياه استراتيجية بسعات مختلفة مدعوما بمعدات المحافظة من رافعة وسلم هيدروليكي، صوب البلاغ بقيادة اللواء انتصار منصور، مدير الإدارة العامة للحماية المدنية بالقاهرة.

عمد مدير الحماية المدنية فور وصوله إلى معاينة أولية لمسرح الحريق، لوضع خطة محكمة لإخماد النيران التي ارتفعت لأمتار؛ وبعد فحص المكان تبين أن محول كهرباء انفجر ثم أحدث حريقا شب في المساكن المجاورة، هكذا جاءت اللقطات الأولى، على الفور أمر اللواء "انتصار" بتقسيم القوات إلى مجموعات عمل صغيرة؛ في حين اهتم الجزء الأول منها بمحاصرة ألسنة النيران وإبعادها عن المساكن المجاورة، والثاني بتقليل حجم الخسائر في المبنى المشتعل.

بعد مرور ساعة على اندلاع الحريق، تفاقمت الأوضاع، بعدما امتدت النيران إلى وحدات عقار مكون من 3 طوابق لتتحول إلى كتلة من اللهب وسط تصاعد كثيف للأدخنة، وارتفعت ألسنة النيران من الطابق الأخير للبناية قبل أن تمتد إلى الطابقين الأول والثاني ومحال تجارية بالأرضي وسط تصاعد كثيف للأدخنة.

"إلحقونا في ناس كبيرة هنا مش عارفين ينزلوا"، الأمر لم يتوقف عند جحيم النيران بل امتد إلى استغاثة بعض الأهالي من أعلى سطح العقار المشتعل، ليوجه قائد أطقم الإطفاء مساعديه بسرعة محاصرة النيران من جهة، وفرد سلم هيدروليكي مدعوما بفريق إنقاذ بري لإجلاء كبار السن والسيدات والأطفال.

200 دقيقة كانت كفيلة لإنهاء الحريق، والسيطرة عليه دون خسائر في الأرواح، لتبدأ عملية لتبريد خشية تجدد اشتعال النيران تانية والتي امتدت لـ30 دقيقة من العمل المتواصل.

الحريق التهم محتويات عدد من المنازل، وجار حصر الخسائر. وانتدب مساعد وزير الداخلية لأمن الجيزة، فريقا من الأدلة الجنائية للمعاينة والوقوف على ملابسات الحريق كاملة.

وكانت أعلنت وزارة الصحة والسكان، أعداد المصابين في حادث الحريق الذي شب مساء أمس الأحد، في عقار مكون من 3 طوابق بحي الحسين أمام المشهد الحسيني في محافظة القاهرة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أن الحريق أسفر عن إصابة 11 مواطنا باختناق.

وأضاف «عبدالغفار» أنه فور الإبلاغ عن الحريق تم الدفع بـ10 سيارات إسعاف، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الحسين الجامعي، مؤكدا أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة، لحين تحسن حالتهم الصحية وتماثلهم للشفاء.

 

عاجل