رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

حقيقة تضرر مسجد الحسين من حريق بـ«عقاري الأوقاف» .. القصة الكاملة

نشر
مستقبل وطن نيوز

تصدر اسم مسجد الحسين بالقاهرة ، تريند جوجل، بمحرك البحث الأشهر عالمياً ومواقع التواصل الاجتماعي، بعد اندلاع حريق بأحد المباني المجاورة له بمنطقة الحسين.

وأكد الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، في بيان، عدم تضرر مسجد الإمام الحسين بالقاهرة، بأي سوء بسبب الحريق الذى اندلع بأحد المباني بجواره، قائلا: "لمحبي آل البيت وكل أهل مصر نؤكد أن الحريق الذى نشب بجوار مسجد الإمام الحسين رضى الله عنه لم يصب المسجد بأي ضرر والحمد لله، ونتمنى للجميع السلامة".

وأضاف، "توجه على الفور كل من رئيس القطاع الديني ومدير مديرية الأوقاف القاهرة، وكنت أتابع الأمر معهم لحظة بلحظة، نسأل الله عز وجل السلامة للجميع، وأن يسلم الجميع من كل سوء".

حريق منطقة مسجد الحسين

وكانت غرفة عمليات النجدة، قد تلقت بلاغاً باندلاع حريق داخل مبنى بمنطقة  مسجد الإمام الحسين، وعلى الفور انتقلت قوات الحماية المدنية للمكان، للقيام بعملها في السيطرة على الحريق.

وأكدت وزارة الأوقاف، سلامة مبنى مديرية أوقاف القاهرة، ومسجد الإمام الحسين وعدم تعرضهم للحريق الذى اندلع بأحد المباني المجاورة.

من جانبه أشرف اللواء خالد عبدالعال، محافظ القاهرة، على عمليات إطفاء الحريق الذى نشب بشارع الأزهر خلف المشهد الحسيني، نتيجة احتراق كابل كهربائي امتد لعقارين، أسفر عن 12 مصابًا بحالات اختناق تم نقلهم إلى مستشفى الحسين الجامع.

محافظ القاهرة يتفقد حادث حريق منطقة الحسين

وبانتقال محافظ القاهرة لموقع الحريق فور نشوبه، طلب اللواء خالد عبد العال سرعة إزالة آثار الحريق عقب انتهاء النيابة العامة والبحث الجنائي من معاينة المكان لبيان أسباب الحريق، ووجه محافظ القاهرة على التأكيد على ضرورة الرعاية الطبية الكاملة لمصابي الحادث.

ونشر وزير الأوقاف، الدكتور محمد مختار جمعة، عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" قائلاً، إن الحريق لم يتسبب فى أي ضرر أو أذى لـ مسجد الحسين التاريخي وأنه يتابع الموقف مع المسؤولين لحظة بلحظة".

منشور وزير الأوقاف محمد مختار جمعة

وأفاد شهود العيان بالمنطقة، إن النيران اندلعت جراء انفجار "ماس كهربائي" بأحد المحال التجارية، وسرعان ما امتدت للعقارات المجاورة، مما تسبب فى حالة هلع وذعر بين السكان، خاصة مع نشوب الحريق فى الساعات الأولى من منتصف ليل اليوم الأثنين.

وحرص الأهالي على التواجد، وبذل الجهد لمحاولة إخماد الحريق، وإبلاغ الحماية المدنية والتي بدورها ساهمت فى السيطرة على الحريق من خلال أكثر من 20 سيارة إطفاء، مستخدمه السلالم الهيدروليكية لإنقاذ السكان المحتجزين.

وحرصت إدارة  الحماية المدنية على توجيه بعض النصائح لسكان العقارات السكنية، لتفادى حرائق الماس الكهربائي التي تندلع داخل الشقق ومن بينها:

* التأكد من تعليمات التشغيل الخاصة بكل جهاز كهربائي قبل تشغيله.

* قطع التيار الكهربائي عند القيام بالأعمال المنزلية، مثل غسيل الجدران والأسقف والأرضيات.

* الحرص على إجراء صيانة لجميع الأسلاك الكهربائية بشكل دوري.

* التأكد من تواجد الأسلاك الكهربائية الداخلية والخارجية مدخلة فى الأنابيب المعزولة.

* فى حالة الاشتباه بوجود تسرب غاز، لا تقم بتشغيل أي مصدر كهربائي.

* تجنب تشغيل أكثر من جهاز على مشترك واحد.

* لا تضع الأثاث فوق الأسلاك الكهربائية أو أسفل السجاد أو الموكيت. 

* احرص على عدم توصيل أي جهاز كهربائي بمصدر واحد للتيار الكهربي.

*  تجنب وضع الأجهزة الكهربائية بجوار السوائل. 

* الحرص على عدم تشغيل الأجهزة الكهربائية ساعات طويلة، مثل التكييفات والمراوح التى ينجم عنها الحرائق.

* الحرص على عدم استخدام الأدوات الكهربائية الرخيصة رديئة التصنيع، او الماركات الغير صالحة للاستخدام.

* عدم استبدال وسيلة القطع والوصل "الحماية" عند ملاحظة خروج شرر منها أثناء العمل ويجب مراجعة الأحمال الكهربائية.

وبدورها أعلنت وزارة الصحة والسكان، إصابة 11 شخصاً باختناق فى حادث الحريق الذى شب مساء أمس الأحد، فى عقار مكون من 3 طوابق بحي الحسين ، أمام المشهد الحسيني بمحافظة القاهرة.

وأكد الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان - فى بيان اليوم الاثنين - أنه فور الإبلاغ عن الحريق جرى الدفع بـ 10 سيارات إسعاف، لنقل المصابين إلى مستشفى الحسين الجامعي.

وذكر البيان، أن جميع المصابين يتلقون العلاج والرعاية الطبية اللازمة، لحين تحسن حالتهم الصحية وتماثلهم للشفاء.

ونوه حسام عبد الغفار، إلى جاهزية جميع المستشفيات المتواجدة فى محيط المنطقة، وتوافر الأدوية والمستلزمات الطبية بها، فضلاً عن توافر أكياس الدم والبلازما، لتقديم الخدمة الطبية للمصابين.

عاجل