رئيس التحرير
أحمد ناصف
رئيس التحرير
أحمد ناصف

تحذيرات عاجلة من ميناء الصيد البحري لـ«الصيادين».. وموجات صقيع على تلك المدن الليلة

نشر
ميناء الصيد البحري
ميناء الصيد البحري ببرج البرلس

وجهت إدارة ميناء الصيد البحري في برج البرلس، اليوم الاثنين، تحذيرات للصيادين، وأصحاب مراكب الصيد الآلية التي تنطلق من الميناء لممارسة مهنة الصيد في البحر المتوسط، تحذيرات بعدم النزول إلى أعماق بعيدة في البحر خوفا وتحسبا من التقلبات الجوية المتوقعة.

وطالبت إدارة الميناء الصيادين وأصحاب المراكب بأن يكونوا على مقربة من الميناء في حالة هياج البحر، حتى يثنى لهم إمكانية دخولهم الميناء بسرعة، تأمينا لهم ولمراكبهم.

ميناء الصيد ببرج البرلس

وفي سياق متصل، أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عن استمرار تدفق السحب المنخفضة، والمتوسطة الممطرة على مدن القاهرة الكبرى، والدلتا، والقناة، ومناطق من شمال الصعيد، يصاحبها سقوط أمطار خفيفة.

وأشار الأرصاد الجوية، في بيان، عن استمرار السحب الممطرة على مناطق من السواحل الغربية، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

وعما إذا كانت موجة الصقيع والأمطار الغزيرة التي تشهدها القاهرة الآن، لها علاقة بالعاصفة ياسمين التي حذرت منها هيئة الأرصاد الجوية اللبنانية منذ يومين؟، يقول الدكتور على قطب، نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق وأستاذ المناخ لـ"مستقبل وطن نيوز": "لا توجد في مصر عواصف باسم ياسمين، أو هبة كما كان يشاع على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية."

وأشارت أحدث صور الأقمار الصناعية إلى بداية دخول المنخفض الجوي غرب البلاد، مما يؤثر على مدينتي "السلوم، ومطروح" بالسحب المنخفضة، والمتوسطة، والركامية، يصاحبها سقوط أمطار متفاوتة الشدة.

وأوضح أستاذ المناخ، أن مسميات العواصف بأسماء نسوية هو أمر محلي، خاص بالأرصاد اللبنانية، وليس مسمى دولي معتمد، فكل دولة تطلق على العواصف المسميات التي ترغب فيها.

ومن المتوقع أن تتقدم السحب المنخفضة والمتوسطة والركامية المصحوبة بتساقط الأمطار لتشمل باقي السواحل الغربية، ومناطق من شمال الوجه البحري مع تقدم الوقت.

وأشار نائب رئيس هيئة الأرصاد الجوية السابق، إلى مصر لا تتأثر بأي عواصف قادمة من لبنان، مؤكدًا أن العكس هو الصحيح، فالعواصف التي تستقبلها المدن المصرية تكون قادمة من اتجاه الغرب، وتعبر بمصر، ثم تتحرك تجاه الشرق، وتتأثر بها دول فلسطين، ولبنان، وسوريا.

ويذكر أن ميناء الصيد البحري ببرج البرلس كان مغلقا لمدة 6 أيام بسبب سوء الأحوال الجوية، وتم فتحه أمام الملاحة منذ ثلاثة أيام فقط، قبل التحذيرات التي وجهتها إدارة الميناء للصيادين وأصحاب المراكب اليوم.

وتحذر الهيئة العامة للأرصاد الجوية، من طقس شديد البرودة الليلة، على مدن القاهرة الكبرى، وجنوب الوجه البحري، والسواحل الشمالية الغربية والشرقية، وجنوب سيناء، وسلاسل جبال البحر الأحمر، وجنوب الصعيد.

وتزداد تحذيرات الأرصاد الجوية لسكان مدن وسط سيناء، وشمال الصعيد، بسبب شدة البرودة التي تصل إلى حد الصقيع ليلا على تلك المناطق.

وبالنسبة لدرجات الحرارة الآن على القاهرة الكبرى فهي 15، و16 على السواحل الشمالية، و20 على جنوب سيناء، و16 على شمال الصعيد، و19 على جنوب الصعيد.

وأضاف الدكتور على قطب، أن شعور الناس بالصقيع والبرد الشديد يعود إلى انخفاض درجات الرطوبة، بالإضافة أن درجة الحرارة تعتبر أقل من معدلاتها الطبيعية في هذا التوقيت من العام.

وتوقع أستاذ المناخ أن يظل الطقس بهذا الشكل حتى نهاية الأسبوع الجاري، مع تواصل تساقط الأمطار مرة أخرى يوم الخميس المقبل، على مدن السواحل الشمالية، والدلتا، وبعض مدن القاهرة الكبرى.

عاجل